أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أوكرانيا: حصة “سخيفة” لأفريقيا من الجبوب الأوكرانية

يشير العديد من المراقبين حول العالم بشكل غير معقول إلى أن إفريقيا هي المستفيد الرئيسي من حبوب أوكرانيا، مع عدم تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود، وفي خضم الحرب بين روسيا و أوكرانيا ، قرر الرئيس فلاديمير بوتين استغلال اتفاقية تصدير حبوب أوكرانيا لجعل نفسه مسموعًا بشكل أفضل من قبل الدول الغربية التي تدعم كييف.

وقررت موسكو يوم الاثنين 17 يوليو مقاطعة مبادرة حبوب البحر الأسود ، التي أبرمتها الدولتان المتحاربتان في يوليو  2022 بعد وساطة من الأمم المتحدة وتركيا، لدفع معارضيها لقبول ، من بين شروط أخرى ، بند يجب أن يسهل أيضًا الصادرات، والأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية.

مكنت اتفاقية تصدير حبوب أوكرانيا كييف حتى الآن من تصدير 33 مليون طن من الحبوب (قمح ، ذرة ، إلخ) إلى بقية العالم ، وبدرجة أقل إلى إفريقيا. هدفها هو تجنب أزمة الغذاء العالمية من خلال السماح بتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود بأمان تام على الرغم من الصراع بين الدولتين السابقتين في الاتحاد السوفيتي.

أثار هذا القرار الأحادي من قبل الكرملين بالفعل الكثير من ردود الفعل من المجتمع الدولي والعديد من المراقبين الذين يناشدون ” حسن نية الرئيس الروسي ، ولا سيما تجاه البلدان الأفريقية التي تعتمد على شحنات الحبوب من أوكرانيا  “. أصوات أخرى مثل كريستيان هوفمان ، نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية ، من جانبها تدعو موسكو إلى ”  عدم تحمل عواقب هذا الصراع على أفقر سكان العالم  ” الذين يتواجدون بوضوح في القارة الأفريقية.

افريقيا خلف الصين

Capture decran 253 1200x1429 1 أوكرانيا: حصة "سخيفة" لأفريقيا من الجبوب الأوكرانية

لكن يبدو أن هؤلاء الممثلين ينسون أن إفريقيا ليست المستفيد الرئيسي من حبوب أوكرانيا،  وبحسب الأرقام التي نشرها في أغسطس الماضي مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ، لم تتسلم القارة السوداء حتى 26 يونيو 2023 سوى 3.97 مليون طن من المنتجات الزراعية من أوروبا.

أوكرانيا. كانت الذرة (1.79 مليون طن) والقمح (1.7 مليون طن) والشعير (210.081 طن) والبذور الزيتية (264263 طنًا) هي الحبوب الرئيسية المستوردة من كييف منذ ذلك الحين.

في الوقت نفسه ، تلقت الصين ، أول دولة مقصد لهذه المنتجات ، 7.7 مليون طن ، أي ضعف ما هو متجه إلى القارة الأفريقية. من جانبه ، قال الاتحاد الأوروبي ” استعاد 50٪ من إمدادات الحبوب من أوكرانيا منذ بداية الصراع  ” ، بحسب ما ذكرته لوموند أوليا الطيب شريف ، رئيسة الدراسات في مؤسسة فارم ، وهي مؤسسة فكرية حول الزراعة العالمية..

علاوة على ذلك ، فإن توزيع هذه الحبوب في القارة يظهر حتى التفاوتات بين المناطق. شمال أفريقيا ، على سبيل المثال، مع 3.12 مليون طن ، أو ما يقرب من 79 ٪ من إجمالي الشحنات المتجهة إلى القارة ، كانت المستفيد الرئيسي. في هذا الصدد ، تعد مصر الدولة الأفضل خدمة حيث تم استلام 1.5 مليون طن من المنتجات الغذائية ، مما يجعلها المستفيد الخامس على مستوى العالم.

لم تتلق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى سوى 850 ألف طن من منتجات الحبوب من أوكرانيا ، وتم امتصاص هذه الحصة بشكل أساسي من قبل الجزء الشرقي من القارة. ويفسر هذا الوضع حقيقة أن برنامج الغذاء العالمي (WFP) ينفذ العديد من عمليات المعونة لصالح المجتمعات المهددة بالمجاعة والجفاف في القرن الأفريقي ، وتحديدا في بلدان مثل جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان.

أي دور لأفريقيا؟

ومع ذلك ، فإن ” ابتزاز ” موسكو   لمبادرة حبوب البحر الأسود قد لا يتسبب في أزمة غذائية في هذا الوقت لأن ”  العالم ليس يعاني من نقص القمح  “. لكن ما عليك أن تفهمه ، وفقًا لداميان فركامبر ، من شركة Inter-Courtage ، هو أن ”  معظم القمح الذي يمكن تصديره موجود في روسيا ، مع حوالي 12.5 مليون طن من المخزونات ، وهذا هو أرخص القمح في العالم  .

من المؤكد أن إفريقيا سيكون لها رأيها في محاولة إعادة موسكو وخصومها الأوكرانيين والغربيين إلى مشاعر أفضل. في يونيو 2022 ، بعد أربعة أشهر من بدء الصراع ، كانت زيارة الرئيس ماكي سال ، رئيس الاتحاد الأفريقي آنذاك ، إلى فلاديمير بوتين أحد العوامل المحددة للإفراج عن مخزونات الحبوب المحظورة في أوكرانيا.

وبعد عام ، سافر السنغاليون مرة أخرى إلى روسيا مع نظرائهم الأفارقة هذه المرة للتوسط بهدف دفع كييف وموسكو لبدء مفاوضات سلمية يمكن أن تكون مفيدة لبقية العالم ، من حيث الغذاء. حتى لو لم تنجح هذه الوساطة ، فإن السلطات الأفريقية لن تستسلم وستتحدث مرة أخرى مع موسكو خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية المقرر عقدها في نهاية شهر يوليو في سانت بطرسبرج ، شمال روسيا.

نقلا عن وكالة أبا للانباء

إقرأ أيضا: –

« الخريطة السياسية لأفريقيا » : الجزائر الأكبر  مساحة .. وجنوب السودان أحدث دول القارة

٣٤ سفيرا أجنبي لدي القاهرة يصدرون بيانا مشتركا دعما لأوكرانيا  

رئيس جنوب إفريقيا : من مصلحتنا المشتركة إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

 القرن الافريقي.. الأمين العام للأمم المتحدة يتابع إبحار سفينتين تحملان غلال لمكافحة الجوع بدول القرن

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »