أخبار عاجلةاخبار افريقيا

سيراليون .. غلق صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وبدء الفرز

بدأت أعمال الفرز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في سيراليون ، بعد غلق صناديق الاقتراع للانتخابات التي جرت اليوم  السبت في أجواء  شديدة المنافسة وسط أزمة غلاء المعيشة التي ساعدت على اندلاع أعمال شغب دامية العام الماضي.

بدأ السيراليونيون التصويت صباح اليوم السبت،حتي الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش ، في وقت متأخر في ويلبرفورس باراكس ، وهو مركز اقتراع في العاصمة فريتاون.

ومن المتوقع أن يختار حوالي 3.4 مليون شخص بين 13 مرشحًا يتنافسون على الرئاسة ، بما في ذلك الرئيس الحالي يوليوس مادا بيو، وتعتبر هذه الانتخابات العامة هي مباراة العودة لعام 2018 بين الضابط العسكري المتقاعد البالغ من العمر 59 عامًا ومنافسه التكنوقراط سامورا كامارا ، 72 عامًا ، زعيم مؤتمر عموم الشعب.

وكان جوليوس بيو، مرشح حزب الشعب السيراليوني ، قد فاز في الجولة الثانية بحصوله على 51.8٪ من الأصوات، منذ ذلك الحين ، يحكم جوليوس بيو تلك الدولة التي تكافح الفقر ، والتي تضررت بشدة من فيروس Covid-19 ثم الحرب في أوكرانيا، وكانت الدولة الغنية بالمعادن تكافح بالفعل للتعافي من الحرب الأهلية الدامية ووباء الإيبولا، وأدى التضخم والسخط مع الحكومة إلى أعمال شغب في أغسطس 2022 أسفرت عن مقتل 27 مدنياً وستة من ضباط الشرطة، وإن خطر العنف قائم تماما ، على الرغم من أن الحملة كانت أهدأ مما كانت عليه في المناسبات السابقة في فريتاون.

 

مصاريف معيشة عالية

دافع السيد بيو عن التعليم وحقوق المرأة. وقال لوكالة فرانس برس إنه سيعطي الأولوية للزرعة ويقلل اعتماد بلاده على الواردات الغذائية خلال فترة ولاية ثانية، وقال لفرانس برس إن خصمه الرئيسي ، سامورا كامارا ، وزير المالية ثم الشؤون الخارجية قبل أن يتولى السيد بيو منصبه في عام 2018 ، يعتزم استعادة الثقة في المؤسسات الاقتصادية للبلاد وجذب المستثمرين الأجانب.

ويحتاج المرشح إلى 55٪ من الأصوات الصحيحة ليتم انتخابه في الجولة الأولى، سينتخب السيراليونيون برلمانهم ومجالسهم المحلية في نفس الوقت. بموجب قانون جديد ، يجب أن يكون ثلث المرشحين من النساء.

ويعد ارتفاع تكاليف المعيشة مصدر قلق مشترك للغالبية العظمى من سكان سيراليون. ارتفعت أسعار السلع الأساسية مثل الأرز. في مارس ، بلغ معدل التضخم 41.5٪ على أساس سنوي، قال رجل يبلغ من العمر 19 عامًا من حي كوكل باي الفقير في فريتاون ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “يجد الناس صعوبة بالغة في تحمل حتى ثلاث وجبات في اليوم”.

وقال “علاوة على ذلك ، الحكومة تنتهك حقوقنا الأساسية ، بدءا بحرية التعبير”، بعد عقود من الاضطرابات والانقلابات والحكم الاستبدادي ، تنتخب سيراليون رئيسها منذ أواخر التسعينيات، كان السيد بيو نفسه عضوًا في مجموعة من الضباط الذين استولوا على السلطة بالقوة في عام 1992 وقاد انقلابًا جديدًا في عام 1996 ، وبعد ذلك نظم انتخابات حرة قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة.

اشتباكات في فريتاون

استنكر المدافعون عن حقوق الإنسان استمرار الانتهاكات الجسيمة ، بما في ذلك من قبل الحكومة أو نيابة عنها. أثار بدء محاكمة فساد في فبراير / شباط ضد سامورا كامارا بعد ترشيحه كمرشح حزب المؤتمر الشعبي العام تساؤلات، وكما خاضت عمدة العاصمة المنتهية ولايتها ، إيفون آكي سوير ، العضوة الشعبية في حزب المؤتمر الشعبي العام والمرشحة لإعادة انتخابها ، جولة مع القانون.

ومع ذلك ، يشير المحللون إلى أن نسبة كبيرة من السيراليونيين من المرجح أن يتخذوا قراراتهم بشأن الولاءات الإقليمية أكثر بكثير من مسألة أسعار الغذاء أو احترام الحقوق ، وسوف يحسبون أن الأموال والعمل سيذهبان إلى المناطق التي يمثل ممثلوها. مع الفائز في الانتخابات الرئاسية.

وخطر اندلاع أعمال عنف من الأمور المجهولة ، على الرغم من أن الحملة كانت أهدأ مما كانت عليه في المناسبات السابقة في فريتاون ، حيث اندلعت اشتباكات يوم الأربعاء بين قوات الأمن وأنصار حزب المؤتمر الشعبي العام.

وقال ماكود جبريل سيساي ، العضو السابق في مفوضية الانتخابات ، إنه يشعر بالقلق من أنه بعد أعمال الشغب في أغسطس 2022 ، “لم تكن هناك عملية شفاء”. ويقول: “الكل يعلم أن الانتخابات هي وقت كل ما يتطلبه الأمر هو شرارة واحدة لتفشي الفوضى في كل مكان”.

تنتشر المعلومات المضللة على كلا الجانبين ، ومن المتوقع أن تمارس الشبكات الاجتماعية تأثيرًا لم يكن له مثيل من قبل، قال وزير الإعلام محمد رحمن سواراي إن حوالي ثلاثة ملايين شخص لديهم الآن إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، مقارنة بـ 370 ألفًا فقط في عام 2018 .

عرض المزيد:

سيراليون: قانون جديد يمنح النساء 30٪ من المناصب

سيراليون .. فرض حظر التجوال في البلاد بعد مظاهرات عنيفة بسبب ارتفاع الأسعار

من هو إمام إفريقيا وقائدها؟ ماذا تعرف عن ساموري توري المصلح والقائد العسكري ومؤسس إمبراطورية واسولو؟

إفريقيا.. أقوي 30 جواز يمكن السفر به بدون تأشيرة في القارة “2”

الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »