أخبار عاجلةغرب افريقيا

الإيكواس: 18 مندوب من أصل 21 فضلوا الحل التفاوضي علي التدخل العسكري في النيجر  

عارض 18 نائب في الإيكواس التدخل العسكري في النيجر وفضلوا اللجوء للحل التفاوضي، جاء ذلك الجلسة الأولى التي يكرسها برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) للنيجر ، بعد يومين من القمة الثانية لرؤساء دول المنظمة الإقليمية التي احتفظت ، كخيار ، بالتدخل العسكري بينما ظلت مؤيدة. نتيجة سلمية للوضع الذي تمر به البلاد.

وبدأت الجلسة العامة بتقديم مذكرة حول الوضع السياسي السائد في النيجر منذ 26 يوليو 2026 واستيلاء المجلس العسكري للمجلس الوطني لحماية الوطن (CNSP) على السلطة ، والذي أطاح بنظام حكم الرئيس بازوم محمد.

بعد هذا العرض ، أعطيت الكلمة للنواب ، ومن بين 21 مداخلة سجلتها الجلسة العامة، عارض 18 مداخلة أي تدخل عسكري في النيجر ، 2 لصالح وواحد بدون رأي بشأن المسألة.

بشكل عام ، سلط النواب الذين تحدثوا علنًا ضد العمل العسكري في النيجر الضوء على المخاطر التي تتعرض لها البلاد ، وكذلك التداعيات الأمنية على المنطقة بأكملها. من جانبهم ، لفت النواب القلائل الذين أيدوا هذا الخيار الذي توخاه رؤساء الدول ، برئاسة الرئيس سيدي محمد تونس ، انتباه الجلسة العامة إلى حقيقة أن البرلمان ، كمؤسسة تابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، يجب ألا تتعارض مع القرارات التي اتخذتها المؤسسة المجتمعية ضد السلطات العسكرية في النيجر.

في نهاية هذه الجلسة الافتراضية ، لم يتمكن برلمانيو المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من الاتفاق على اعتماد قرار يؤكد بوضوح موقف المؤسسة بشأن هذه القضية. تم تشكيل لجنة لتقديم مقترحات للجلسة العامة للنظر فيها في جلسة افتراضية جديدة ، عقدت يوم الاثنين 14 أغسطس.

ومع ذلك ، أقر نواب المجتمع تشكيل وفد لمواصلة المفاوضات بين الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وأعضاء المجلس العسكري الحاكم في نيامي. وفقًا لرئيس البرلمان ، يجب مناقشة شروط هذه المبادرة في أقرب وقت ممكن مع الرئيس الحالي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، رئيس نيجيريا ، بولا أحمد تينوبو ، وتتمتع هذه المبادرة الجديدة بميزة الجمع بين ممثلين من مختلف البلدان المعنية .

الوساطة ورفع العقوبات

وفي ختام هذه الجلسة ، أفاد النائبان بوكاري ساني “زيلي” من النيجر وساليفو عيسى من بنين أن البرلمانيين بشكل عام دعوا إلى مواصلة الحوار مع السلطات الجديدة في نيامي لتجنب اللجوء إلى استخدام القوة. الأمر الذي ينطوي على العديد من المخاطر على البلاد ولكن أيضًا للدول المجاورة للنيجر ، الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

كما شدد البرلمانيان على أن النواب طالبوا كثيرًا في خطابهم برفع بعض العقوبات التي قررها رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والتي تزيد من معاناة السكان الذين تعرضوا بالفعل لألم شديد. هذا هو فتح الحدود للسماح بدخول البضائع إلى النيجر. ” حاليًا ، تم حظر أكثر من 1000 شاحنة في بنين ، على الحدود مع النيجر ، وهذه منتجات غذائية وأدوية للسكان ” ، على سبيل المثال ، عبر نائب بنين عن أسفه. من جانبه ، أشار النائب النيجيري إلى تعليق تزويد الكهرباء عن النيجر من قبل نيجيريا ، والذي “يجعل السكان أكثر معاناة”.

ووفقًا للمصادر نفسها ، رحب نواب المجتمع بمبادرات الوساطة الجارية مثل تلك التي يقودها حاليًا في نيامي وفد من الزعماء الدينيين من نيجيريا. بعد لقائه الرئيس أحمد بولا تينوبو في نيجيريا ، وصل وفد العلماء أمس السبت إلى نيامي حيث أجرى مباحثات مع رئيس المرحلة الانتقالية اللواء عبد الرحمن تشياني ، وكذلك رئيس الوزراء علي الأمين محمد الزين. وفي ختام لقائهم برئيس الدولة الشيخ بالا لاو ، أحد أعضاء الوفد ، أشار إلى أنه عقب اجتماعهم في اليوم السابق لقمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، مع الرئيس الحالي ، رئيس نيجيريا ، بولا أحمد تينوبو ، لقد طلبنا منه على وجه التحديد السماح لنا بلقاء السلطات الجديدة في النيجر لمناقشة سبل ووسائل تسوية هذا الوضع سلمياً. لقد أذن لنا وشجعنا على القيام بكل شيء لصالح الحوار والتفاهم المتبادل الذي كان موجودًا دائمًا بين شعبي النيجر ونيجيريا ، اللذين يتشاركان كل شيء منذ آلاف السنين “.

ووفقًا للزعيم الديني ، “نترك واثقين من التبادلات المثمرة مع رئيس دولة النيجر وسنبلغ الرئيس تينوبو برغبات السلطات النيجيرية في التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع”. الذين شاركوا كل شيء ، لآلاف السنين “. ووفقًا للزعيم الديني ، “نترك واثقين من التبادلات المثمرة مع رئيس دولة النيجر وسنبلغ الرئيس تينوبو برغبات السلطات النيجيرية في التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع”. الذين شاركوا كل شيء ، لآلاف السنين “. ووفقًا للزعيم الديني ، “نترك واثقين من التبادلات المثمرة مع رئيس دولة النيجر وسنبلغ الرئيس تينوبو برغبات السلطات النيجيرية في التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع”.

من جهته ، أعلن رئيس الوزراء الانتقالي الأمين الزين أن هذا اللقاء ، الذي امتد إلى الزعماء الدينيين في النيجر ، مهم بمعنى أنه يهدف إلى التقريب بين البلدين ، نيجيريا والنيجر ، ونقل العلماء رسالة من الرئيس النيجيري إلى رئيس دولة النيجر. وأشار رئيس حكومة النيجر قبل أن يضيف: ” لقد أوعز لهم بأن يشرحوا أننا نود أن نرى رفع الإجراءات اللاإنسانية والجائرة وغير المقبولة ، لأنها تتعارض مع أحكام وقواعد الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”. لإجراء هذه الوساطة والعمل على تخفيف كل هذه القيود والعودة إلى الوضع الطبيعي “.

AYB / ac / APA

إفرأ أيضا:-

قادة “الإيكواس”يتفقون على اتخاذ إجراء بشأن انقلاب في النيجر

الإيكوادور.. إغتيال مرشح رئاسي وسط تجمع انتخابي له بـ3 طلقات في الرأس

بنين ..تتعهد بتقديم الدعم”الإيكواس” على النيجر

فرنسا… مهلة انقلابيون النيجر لتسليم السلطة حتي الاحد

النيجر .. الاتحاد الأوروبي يؤديد قرارات ” إيكواس ” بالتلويح بعقوبات علي قادة الانقلاب 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »