أخبار عاجلةغرب افريقيا

  النيجر:نشر طائرات مقاتلة من بوركينا ومالي في العاصمة نيامي

أفاد تلفزيون النيجر العام أن كل من بوركينا  فاسو ومالي نشرتا طائرات مقاتلة يوم الجمعة 18 أغسطس 2023 “للرد على أي شكل من أشكال العدوان ضد النيجر”.

يأتي ذلك أظهار واجادوجو وباماكو دعمهما المادي لنيامي في وقت يستعد فيه رؤساء أركان الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للتدخل عسكريا لاستعادة النظام الدستوري وإعادة الرئيس محمد بازوم الي سد الحكم.

وقال إن البلدين “يجمعان قواتهما مع قوات النيجر ضد جميع أشكال العدوان على البلاد” ، من خلال “نشر ناقلات جوية” في نيامي.

في الصور التي تم بثها على التلفزيون الوطني في النيجر، يمكننا أن رؤية طائرة من طراز Super Tucano ، عليها أعلام بوركينا ومالي، كما تم عرض ولأول مرة ، طائرة هجومية أرضية خفيفة من طراز Hürkus-C من سلاح الجو النيجر ، مسلحة ومجهزة بنظام تصوير EO / IR للاستطلاع.

وبحسب تلفزيون النيجر ، التقى ضباط أركان من هذه البلدان الثلاثة في نيامي “بهدف تحسين خطة الاستجابة للهجمات التي برمجتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا“.

وأضاف أن محور باماكو – واجادوجو – نيامي هو مثال للتضامن والصداقة وقبل كل شيء الأخوةـ يأتي هذا الانتشار في الوقت الذي تستعد فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا للتدخل في النيجر في الأيام المقبلة لاستعادة النظام الدستوري. أطاح المجلس الوطني لحماية الوطن ، الأربعاء 26 يوليو ، بنظام محمد بازوم.

إقرأ أيضا:-

النيجر.. تعيين الخبير الاقتصادي علي محمد الأمين الزين رئيساً للوزراء

النيجر .. ترقب لإجتماع ” إيكواس ” غدا .. وقلق أفريقي ودولي من ظروف احتجاز ” بازوم “

النيجر .. الاتحاد الأفريقي يؤكد دعمه لقرارات ” إيكواس ” .. و فقي يدعو للإفراج الفوري عن ” بازوم “

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »