أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

 الحكومة الروسية هي منَ ستدير هذه المجموعة بشكل نظامي ولن تنسحب من مواقعها

فاجنر الروسية ..يتسأل البعض بعد مقتل قائدها يفجيني بريجوجين أمس الأربعاء الذي قاد في يونيو تمرداً قصير الأمد ضد القيادة العسكرية الروسية، عن مهام هذه المجموعة في إفريقيا، وهل ستنتهي أعمال تلك المجموعة في إفريقيا؟ أم أنها ستتواصل تحت قيادة جديدة.

خاصة أن هذه المجموعة ساعدت العديد من الجماعات الانقلابية في إفريقيا في الوصل الي سدة الحكم، وكذلك كانت من أهم العوامل التي ساعدت السياسة الروسية في التوغل في القارة السمراء، وكانت سبباً رئيس في طرد القوات الفرنسية من بلدان كثيرة أهما مالي وبوركينا فاسوـ وغينيا، وتعمل مع العديد من الانظمة الافريقية الحالية في ليبيا والسودان وأفريقيا الوسطي.

هل ستنتهي مهام فاجنر في أفريقيا

images 25 فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، العميد سمير راغب، يستشرف مستقبل فاجنر في إفريقيا وفق التطوّرات التي حدثت منذ تمرّدها على موسكو في 24 يونيو الماضي:

وقال لسكاي نيوز عربية في الفترة بين تمرد بريجوجين حتى نبأ سقوط طائرته، اتخذت الدولة الروسية إجراءات كفلت لها السيطرة التامة على قوات فاجنر، هذه الإجراءات تمثلت في حصر الأمور التي كانت في يد بريجوجين بشكل شخصي، وتغيير القيادة الهرمية لفاجنر من خلال إقصاء جميع القادة الموالين لبريجوجين.

download 4 2 فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

وغيّرت روسيا خطابها حول ملكية فاجنر من أنها مجرد شركة عسكرية خاصة روسية، إلى أنها أصبحت ممثلا للدولة الروسية، ووجود فاجنر في إفريقيا لن يتأثر بمقتل بريجوجين، لأن الحكومة الروسية هي التي ستدير هذه المجموعة مستقبلا بشكل نظامي.

ويضيف: لن نرى أي انسحاب لقوات فاجنر من مواقعها في منطقة الساحل (بوسط وغرب إفريقيا)، وأن المحك الأساسي سيكون محاولة الإبقاء على فاعلية مجموعة فاجنر في ظل القيادة الجديدة التي ستخضع للنظامية الروسية، وهي تختلف عسكريا عن طريقة العصابات التي كانت متّبعة تحت قيادة بريجوجين.

مقتل يفجيني بريجوجين

images 3 9 فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

وقد لقي بريجوجين حتفه في تحطم طائرة خاصة في روسيا، قضى جميع من كانوا بداخلها وبينهم ساعده الأيمن. فيما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستمع الموسيقى بمناسبة الذكرى الـ80 لمعركة كورسك في الحرب العالمية الثانية.

وأكدت هيئة النقل الجوي الروسية أن بريجوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي كانت متجهة من موسكو إلى سان بطرسبرغ وتحطمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غربي موسكو وقتل كل من كانوا بداخلها.

وقالت الهيئة إنه “وفقاً لشركة الطيران، فإن الركاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة” التي تحطمت وهي من طراز “إمبراير-135″، معددة أسماء كل الركاب ومن ضمنهم بريجوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين.

ونقلت وكالات “ريا نوفوستي” و”تاس” و”إنترفاكس” عن وكالة النقل الجوي الروسية “روسافياتسيا”، أن اسم بريجوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سان بطرسبرغ حين تحطمت وقضى كل من كان على متنها.

من هو يفجيني بريجوجين؟

download 3 5 فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

أسمه يفجيني فيكتوروفيتش بريجوجين  ولد في 1 يونيو 1961 – في لينينجراد ب‍روسيا هو رجل أعمال روسي، وله علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد أطلق على بريجوجين اسم «طباخ بوتين» بسبب المطاعم وشركات المأكولات التي استضافت الرئيس فلاديمير بوتين مع شخصيات اجنبية رفيعة المستوى. يسيطر بريجوجين على «شبكة من الشركات» بما في ذلك ثلاثة متهمين بالتدخل في انتخابات عام 2016 في الولايات المتحدة. كما اتهم بريجوجين أيضا بمحاولة التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لعام 2018. ويواجه بريجوجين وشركاته وشركاؤه عقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.

وارتبطت بريجوجين بمجموعة مرتزقة تعرف باسم مجموعة فاجنر شاركت في أعمال مختلفة كمقاول عسكري خاص، وفي 7 فبراير 2018، هاجمت فاجنر القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا في محاولة للاستيلاء على حقل نفطي،عانت فاجنر وحلفاؤها من عشرات الضحايا عندما ردت الولايات المتحدة بالقوة الجوية، وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن بريجوزين كان على اتصال وثيق مع مسؤولين عسكريين روس وسوريين قبل عملية 7 فبراير، وكانت الروابط بين بريجوجين وفاجنر موضوع تغطية صحفية في روسيا والولايات المتحدة.

من هو قائد فاجنر الذي قتل مع رئيس المجموعة في الطائرة المنكوبة؟

1 1647551 فاجنر.. لن يتأثر وجودها في إفريقيا بمقتل بريجوجين وأصبحت الآن ممثلا للدولة الروسية

ديمتري أوتكين

ويقود فاجنر ديمتري أوتكين، الذي قتل في الطائرة المنكوبة أيضاً، و كان أوتكين في يوم من الأيام رئيسا للأمن لبريجوجين، وفي 30 يوليو 2018، قتل ثلاثة صحفيين روس يعملون في مؤسسة إخبارية غالبا ما تنتقد الحكومة الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث كانوا يحاولون التحقيق في أنشطة مجموعة فاجنر في ذلك البلد.

وكانت الحكومة الروسية قد بدأت تعاونا مع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى في أكتوبر 2017. وفي ردها على عمليات القتل، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الصحفيين القتلى كانوا يسافرون دون اعتماد رسمي.

كما شاركت مجموعات فاجنر في الحرب التي شنتها روسيا على اوكرانيا حيث كانت الارقام التقديرية للجنود المشاركين نحو 50 ألف جندي .. كما ان يفجيني بريجوجين قائد مجموعات فاجنر قد دافع عن فكرة ضم المساجين و الخارجين عن القانون لتلك المجموعات في الحرب الروسية الأوكرانية. كما انه يمتلك 20 قمرا صناعيا يعملون بأنظمة الاستشعار عن بعد لصالح شركته.

اقرأ المزيد:-

” الجماعات الإرهابية وفاجنر والشركات متعددة الجنسيات ” .. مثلث الصراع علي ممالك الذهب في أفريقيا

ليبيا.. ضربة جوية بطائرة مسيرة مجهولة لقاعدة جوية لفاجنر الروسية بشرق ليبيا

واشنطن: عقوبات ضد رئيس فاجنر في مالي

دارفور.. دعم فاجنر لقوات الدعم السريع يتسبب في مذبحة خلفت 5 الآف قتيل بـ”الجنينة”

الولايات المتحدة..ليبي يتهم فاجنر وحفتر بقتل عدد من أقاربه خلال الهجوم على طرابلس عام 2019  

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »