اخبار افريقياجنوب افريقيا

إسواتيني.. اقتصاد البلاد  يتجه نحو الانتعاش ونسبة النمو  7.9 % في عام 2021

ذكر تقرير الجهاز المركزي للإحصاء(CSO) أن الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 بلغ 70.123 مليار جنيه.، وأن هذا يمثل نموا بنسبة 7.9 %مقارنة بانخفاض قدره 1.6 % تم تحقيقه في عام 2020 وهي نسبة النمو الاقتصادي الاعلي في البلاد منذ عام 2011، حيث سجل نمو فوق 2.7 % في عام 2012 .

واشار التقرير الي  أن التجارة تعرضت لخطر شديد في عام 2020 بعد ظهور جائحة الفيروس التاجي مما أدى إلى قيود مستمرة على السفر. بعد هذه القيود ، كان الاقتصاد مفتوحًا حيث سُمح بحركة البضائع والأشخاص. ونتيجة لذلك ، أفاد مكتب الإحصاء المركزي بأنه تم تسجيل نمو في عام 2021 في القطاع الثانوي الذي نما بنسبة 15.4 %  بينما توسع قطاع الخدمات بنسبة 4.1 %.

ووفقاً للتقرير ، ساهم التصنيع بأكبر حصة في نمو الاقتصاد بنسبة 26.7 % تخضع هذه الصناعة للقطاع الأساسي الذي يتكون من إمدادات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وجمع المياه والبناء. وجاءت صناعة الجملة والتجزئة في المرتبة الثانية كأفضل أداء في الاقتصاد حيث سجلت نموًا بنسبة 14.4 % ، وهو أعلى بنسبة 0.01 % من التوسع المسجل في عام 2020. كما سجلت الزراعة والغابات نموًا بنسبة 8.1 % وهو نفس المعدل. من النمو المسجل في عام 2020.

 

من ناحية أخرى ، سجلت الإدارة العامة والدفاع 8% في العام الماضي ، وهو انخفاض عن نسبة النمو البالغة 10 % التي تحققت في عام 2020. وكانت أقل الصناعات مساهمة هي التعدين واستغلال المحاجر ، بنسبة 0.2 % العام الماضي. حققت نفس النمو حتى في عام 2020. سجلت الفنون والترفيه والترفيه أيضًا نموًا بنسبة 0.1 % حيث كانت هناك قيود مستمرة في الصناعة بسبب وباء COVID-19 الذي جعل الصناعة خامدة.

قالت وزيرة التجارة والصناعة والتجارة مانقوبة كومالو إن هناك نموًا واضحًا في القطاع الخاص. وقال إنهم شهدوا نموًا وإعادة استثمار في شركات قائمة.

وقامت بعض الشركات بتأمين أسواق جديدة ، لا سيما خلال فترة COVID-19. ثانيًا ، لدينا عدد قليل من الشركات الجديدة التي أنشأت أو هي قيد الإنشاء في الوقت الذي نتحدث فيه ، وقد أدى ذلك إلى توسيع الاقتصاد في قطاع التصنيع.

وقال كومالو إن صناعة البيع بالتجزئة كانت تنمو أيضًا على قدم وساق ، ومع اختيار المزيد من emaSwati شراء السلع محليًا مقابل دولي ، فقد ساعد ذلك الاقتصاد. وقال الوزير إن هذا يتضح من النمو السريع لمراكز التسوق ومنافذ البيع بالتجزئة التي شوهدت في العامين الماضيين. وقال إن النمو يرمز إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي بشكل كبير.

قال الوزير هذا عندما طُلب منه التعليق على ما يمكن أن يعزى إلى أعلى نمو للناتج المحلي الإجمالي منذ عقد ؛ أكثر من ذلك لأنه في عام 2020 سجلت البلاد نموًا بنسبة 1.6 في المائة. كما سئل عن السياسات التي يمكن أن تتوقعها الأمة من الوزارة لضمان استمرار النمو من أجل ضمان عدم فقدان الدولة لهذا الزخم والهدف العام لوزارته حيث كانت مسؤولة عن جذب مجتمع الأعمال إلى المملكة. قال كومالو: “لا أعتقد أننا سنخسر هذا الزخم. في الواقع ، لا تزال مجموعة المشاريع في خطة الإنعاش الاقتصادي قوية للغاية ، ويقوم العديد من الجهات الفاعلة في القطاع الخاص بالوفاء بالتزاماتها. سيكون قطاع التعدين محركًا مهمًا للغاية للنمو في العامين المقبلين ، ونأمل أن يتناسب مع الصناعة التحويلية قريبًا “.

كما قال إن مشروع زيادة المياه في مخوندفو – نغوافوما سيطلق العنان لأنشطة اقتصادية مستدامة في السنوات الخمس المقبلة. وقال إن هذا سيشهد إيسواتيني يتمتع باقتصاد أكثر توازناً. وقال الوزير إن الهدف العام هو مواصلة دفع الاقتصاد الذي يقوده القطاع الخاص ويدفعه التصدير. وقال إنه طالما تم ذلك ، ستسجل البلاد نمو الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة بنسبة 5-10 % كل عام بشكل ثابت.

وقال كومالو إن هذه النتيجة أظهرت أن إسواتيني ظلت وجهة استثمارية مفضلة لكل من النمو والمشاريع الاستثمارية الجديدة. قال: “أنا سعيد جدًا بهذه النتيجة ، لكنها نتيجة لخريطة الطريق الاستراتيجية الخاصة بنا وبدعم من خطة التعافي بعد COVID-19.”

ومن ناحية أخرى ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Business Eswatini Nathi Dlamini: “إذا كان رقم الناتج المحلي الإجمالي الذي نقلته لي دقيقًا ، فأنا سعيد جدًا”. قال إنها بشرى سارة لكل من وصف هذا البلد بالمنزل. قال دلاميني إنه على الرغم من تعرضه للضرب من جميع الاتجاهات ، يبدو أن اقتصاد إيسواتيني أكثر مرونة مما كان يُنسب إليه دائمًا. “شكرًا لمجتمع الأعمال والعاملين فيه الذين استمروا في تخطي الأمور على الرغم من الصعاب. قال دلاميني: “لن أترك الحكومة ، وخاصة وزارتي التجارة والمالية ، للدور الذي لعبته وما زالت تلعبه لتحقيق الأشياء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »