أخبار عاجلةاخبار افريقيا

زيمبابوي.. الرئيس منانجاجوا يعين ابنه وابن أخيه نواباً للوزراء

في زيمبابوي واجه الرئيس إيمرسون منانجاجوا انتقادات يوم الاثنين بعد تعيينه نجله ديفيد كوداكواشي منانجاجوا نائبا لوزير المالية في الحكومة الجديدة بعد إعادة انتخابه.

وأثارت هذه الخطوة مخاوف بشأن المحسوبية داخل حكومة زيمبابوي

 

 وسيعمل ديفيد منانجاجوا، 34 عامًا، نائبًا لوزير المالية مثولي نكوبي، بينما تم تعيين ابن شقيق الرئيس، تونجاي مافيدي منانجاجوا، أيضًا نائبًا لوزير السياحة والضيافة. وذكرت وسائل إعلام محلية في زيمبابوي أن هذا القرار يأتي ضمن الحكومة المشكلة حديثا والمكونة من 26 وزارة.

وانتقد فادزاي ماهيري، النائب عن تحالف المواطنين من أجل التغيير في زيمبابوي، حكومة الرئيس منانجاجوا، ووصفها بأنها “لا يمكن الدفاع عنها”. وسلطت الضوء على المخاوف بشأن الشرعية والفساد والعنف والمحسوبية وعدم الكفاءة والقضايا الأخلاقية داخل الحكومة. 

وفي خطوة أخرى أثارت الدهشة في زيمبابوي، قام الرئيس منانجاجوا بتعيين فريق من الزوج والزوجة، كريستوفر ومونيكا موتسفانجوا، وزيرين. وسيترأس كريستوفر موتسفانجوا الوزارة الجديدة لقدامى المحاربين من أجل التحرير، بينما ستتولى مونيكا موتسفانجوا منصب الوزيرة الجديدة لشؤون المرأة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

دخل ديفيد منانجاجوا، الذي تخرج مؤخرًا بشهادة في القانون من جامعة زيمبابوي، البرلمان من خلال نظام حصص الشباب على قائمة حزب زانو الجبهة الوطنية من مقاطعة ميدلاندز. وهو واحد من ما يقرب من عشرين طفلاً أبلغهم الرئيس منانجاجوا.

تونجاي منانجاجوا هو عضو برلمان Zanu PF عن دائرة Hunyani الانتخابية. وكان والده الراحل، ديفيد منانجاجوا، الأخ الأصغر للرئيس منانجاجوا.

وتشير التقارير إلى أن الرئيس منانجاجوا يفكر أيضًا في منح دور رسمي في مكتبه لأحد أبنائه، إيمرسون جونيور، وتشير المصادر إلى أن إيمرسون جونيور شارك بالفعل في اجتماعات الرئيس مع المستثمرين الأجانب، وهناك خطط لإضفاء الطابع الرسمي على دوره، ربما كمستشار أو مدير.

ويأتي هذا الجدل في أعقاب إعادة انتخاب الرئيس منانجاجوا وسط مزاعم المعارضة بحدوث مخالفات انتخابية، ويجادل المنتقدون بأن تصرفاته تساهم في خلق تصور لسياسة الأسرة الحاكمة في أفريقيا، متبعًا خطى القادة الآخرين الذين عينوا أفرادًا من عائلاتهم في مناصب حكومية رئيسية.

 وفي الكونغو برازافيل، عين الرئيس دينيس ساسو نجيسو ابنه دينيس كريستل وزيرا في الحكومة، مما أثار التكهنات حول خلافة الأسرة الحاكمة.

 وعين رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج ابنه تيودورو نجويما أوبيانج مانجو نائبا للرئيس، بينما خلف الرئيس علي بونغو أونديمبا في الجابون والده عمر بونغو الذي حكم لعقود. 

وعين الرئيس الرواندي بول كاجامي ابنته، أنجي كاجامي، في دور رئيسي في مكتبه، مما أضاف إلى الحديث حول السلالات السياسية في القار.

إقرأ أيضا:-

زيمبابوي تطلب برنامجًا يراقبه صندوق النقد الدولي لتسوية ديونها المتأخرة

” الأولي لرئيس إيراني منذ 11 عام ” .. ” رئيسي ” يبدأ جولة أفريقية تشمل كينيا وأوغندا و زيمبابوي

زيمبابوي : لا صوت يعلو علي صوت الانتخابات وسط ترقب داخلي ودولي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »