اخبار افريقيا

ليبيا.. حفتر: “ضرر الفيضانات هائل “و 3 الآف في عداد الموتي

 في ليبيا قال المشير خليفة حفتر   “إن الضرر هائل، ومن الصعب وصفه أو قياسه” مضيفاً أنني أخشى أن يكون الآلاف قد لقوا حتفهم أو فقدوا بعد أن دمرت الفيضانات العارمة المناطق الشرقية.

وقالت السلطات المحلية في ليبيا ومنظمات الإغاثة الدولية إن الدمار الذي رافقه فيضان مياه النهر الموحلة دمر أحياء بأكملها في إحدى المدن الساحلية، ووفقًا للمتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي، توفيق شكري فقد تم التأكد من مقتل ما يقرب من 3000 شخص وما يصل إلى 10000 شخص في عداد المفقودين وضعف عدد النازحين. 

وتم التقاط الدمار الهائل في الصور المنشورة على الإنترنت للفيضانات في ليبيا وبخاصة من مدينة درنة الساحلية، التي يسكنها 100 ألف شخص، حيث انهارت مباني متعددة الطوابق على ضفاف النهر واختفت المنازل في المياه الهائجة بعد انهيار سدين على منبع النهر. 

ونجمت الكارثة في ليبيا عن الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة دانيال، التي وصلت إلى اليابسة في ليبيا يوم الأحد بعد أن ضربت في وقت سابق دولًا أخرى في البحر الأبيض المتوسط، وخاصة اليونان، وكذلك بلغاريا وتركيا.

وتحيط بمدينة درنة الساحلية، الواقعة على بعد 250 كيلومترا (150 ميلا) غرب بنغازي، تلال ويقسمها ما عادة ما يكون مجرى نهر جاف في الصيف، لكنه تحول إلى سيل هائج جرف أيضا العديد من الجسور الرئيسية.

وحذر تامر رمضان من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر  في ليبيا من أن “حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف”، مكررا تقارير من زعماء محليين قالوا إن 2084 شخصا لقوا حتفهم.

 وقال رمضان للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من تونس المتاخمة لليبيا “نؤكد من مصادر معلوماتنا المستقلة أن عدد المفقودين يصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن“.

وأظهرت لقطات بثها تلفزيون ليبيا عشرات الجثث ملفوفة في بطانيات أو ملاءات، في الساحة الرئيسية في درنة، في انتظار التعرف عليها ودفنها، والمزيد من الجثث في مرتوبة، وهي قرية تبعد حوالي 30 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي.

ودُفن أكثر من 300 ضحية يوم الاثنين، العديد منهم في مقابر جماعية، لكن هناك مخاوف من فقدان أعداد أكبر بكثير من الأشخاص في مياه النهر الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط.

وضع “كارثي” –

download 2 3 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي

images 3 3 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي

لا تزال ليبيا، وهي دولة غنية بالنفط في شمال إفريقيا، تتعافى من سنوات الحرب والفوضى التي أعقبت الانتفاضة الشعبية التي دعمها الناتو عام 2011 والتي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي وقتلته.

وتنقسم البلاد الآن بين حكومتين متنافستين – الإدارة المعترف بها دولياً والتي تتوسط فيها الأمم المتحدة ومقرها العاصمة طرابلس في الغرب، وإدارة منفصلة في المنطقة الشرقية المتضررة من كارثة الفيضانات.

إن الوصول إلى المنطقة الشرقية محدود، كما تم قطع الاتصالات الهاتفية والإنترنت إلى حد كبير، لكن رئيس وزراء الإدارة أسامة حمد أفاد بوجود “أكثر من 2000 قتيل وآلاف المفقودين” في درنة وحدها.

وأصدر المشير خليفة حفتر، تحذيرا مماثلا، على الرغم من أن عدد الضحايا لم يتم تأكيده بعد من قبل خدمات الطوارئ أو الخدمات الطبية، ووصف مسؤول بمجلس مدينة درنة الوضع بأنه “كارثي” وطالب “بالتدخل الوطني والدولي”، وذلك في حديث لقناة ليبيا الأحرار التلفزيونية.

وصلت فرق الإنقاذ من تركيا إلى شرق ليبيا، وفقًا للسلطات، وعرضت الأمم المتحدة والعديد من الدول إرسال المساعدات، من بينها مصر والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وقطر  وتونس. 

– “صور مروعة” –

images 4 2 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي

d51331aa 262d 439f 998d e0251039bee9 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي 

وضربت العاصفة أيضًا بنغازي ومنطقة الجبل الأخضر، وتم الإبلاغ عن فيضانات وانهيارات طينية وأضرار جسيمة أخرى في المنطقة الأوسع، وأظهرت صور سيارات وشاحنات مقلوبة.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الليبية، التي تقع حقولها ومحطاتها الرئيسية في شرق ليبيا، “حالة التأهب القصوى” وأوقفت الرحلات الجوية بين مواقع الإنتاج حيث قالت إن النشاط انخفض بشكل كبير.

وأعلنت الحكومة الليبية التي توسطت فيها الأمم المتحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام يوم الاثنين وأكدت على “وحدة جميع الليبيين” في مواجهة الكارثة.

واتجهت قوافل المساعدات من طرابلس شرقا وأعلنت حكومة الدبيبة إرسال طائرتي إسعاف ومروحية بالإضافة إلى فرق إنقاذ وفرق بحث كلاب و87 طبيبا وفنيين لاستعادة الكهرباء، وانتشر ناقوس الخطر على مستوى العالم، حيث أعرب العديد من القادة الأجانب عن تعازيهم.

 أشار رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، في كتابته على موقع X، تويتر سابقًا، إلى “الصور المروعة من ليبيا بعد الوفيات والدمار الناجم عن الفيضانات، خاصة في الشرق… الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة المتضررين من هذه الكارثة“. 

كما أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عن “تعاطفه وتعازيه” للمتضررين، وقال إن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية للمساعدة في جهود الإغاثة.

images 2 5 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي

download 7 ليبيا.. حفتر: "ضرر الفيضانات هائل "و 3 الآف في عداد الموتي

إقرأ أيضا:-

الخارجية المصرية تتابع أوضاع المصريين في ليبيا في أعقاب الإعصار دانيال

مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام تضامنا مع الأشقاء في المغرب وليبيا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »