شمال افريقياأخبار عاجلة

ليبيا.. أطباء بلا حدود تغلق أنشطتها الطبية في طرابلس

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود في ليبيا، المنظمة الطبية الإنسانية الدولية ، أمس، أنها ستنهي أنشطتها الطبية في طرابلس، بعد أن قدمت الرعاية الصحية للمهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين المحتجزين في مراكز الاحتجاز ولأولئك الذين يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر في المناطق الحضرية.

وقد انتهت الأنشطة في ليبيا  أمس، بينما سيتوقف دعم منظمة أطباء بلا حدود في طرابلس للبرنامج الوطني لمرض السل ومستشفى أبو ستة للأمراض التنفسية في نهاية العام.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن قرارها بإغلاق أنشطتها الطبية في ليبيا يأتي بعد مراجعة واسعة النطاق لاستجاباتها الإنسانية على مستوى العالم وعملية إعادة ترتيب الأولويات المالية.

وقالت إنها تبدأ مشاريع طبية في ليبيا بناءً على الاحتياجات المحددة المحددة للسكان والقدرة على الوصول دون عوائق إلى الأشخاص الذين نساعدهم، باعتبارها منظمة تقدم استجابات إنسانية في أكثر من 80 دولة، تتخذ منظمة أطباء بلا حدود خيارات مستمرة حيث تركز عملها.

وقالت المنظمة “نأسف لاضطرارنا إلى اتخاذ القرار الصعب بإنهاء أنشطتنا الطبية في طرابلس، مع العلم أن ذلك سيكون له تأثير على حصول الناس على الرعاية الطبية. يقول دجوين بيسيلينك، مدير عمليات منظمة أطباء بلا حدود في أمستردام: “لم نتخذ هذا القرار باستخفاف”.

سيؤدي إغلاق الأنشطة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود إلى إنهاء مساعدتها للأشخاص في مراكز الاحتجاز في طرابلس، حيث قدمت منذ عام 2016 الرعاية الطبية الأولية بما في ذلك دعم الصحة العقلية، وإحالة الحالات التي تهدد الحياة إلى مرافق الرعاية الصحية الثانوية وتسهيل الوصول إلى خدمات الحماية. . بالإضافة إلى ذلك، قدمت منظمة أطباء بلا حدود الرعاية الحيوية للناس من خلال العيادات المتنقلة في المناطق الحضرية ودعمت اثنين من مرافق الرعاية الصحية الأولية من خلال تعزيز الصحة والصحة العقلية والرعاية الجنسية والإنجابية.

دعمت منظمة أطباء بلا حدود البرنامج الوطني لمكافحة السل ومستشفى أبو ستة لأمراض الجهاز التنفسي في طرابلس لتحسين الاستجابة الطبية لمرض السل، بما في ذلك السل المقاوم للأدوية، لدى السكان الليبيين وغير الليبيين. كما ستواصل منظمة أطباء بلا حدود العمل في مستشفى مصراتة للجهاز التنفسي.

ويأتي هذا الإعلان على خلفية مشاكل الوصول التي أثرت على الأنشطة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود في طرابلس إلى جانب البيئة الصعبة المتزايدة التي تواجه المنظمات الدولية في البلاد.

“لا تزال منظمة أطباء بلا حدود ملتزمة بتوفير خدمات صحية مجانية وعالية الجودة في ليبيا. وقال بيسلينك: “يستمر عملنا في منطقتي مصراتة وزوارة، حيث نقدم الرعاية الصحية الأولية، واستشارات الصحة العقلية، ورعاية الصحة الجنسية والإنجابية في مرافق الصحة العامة ومراكز الاحتجاز والسجون والمناطق الحضرية”.

وتكرر منظمة أطباء بلا حدود التزامها بمواصلة تقديم الرعاية الطبية والمساعدة الإنسانية في ليبيا، مسترشدة بأخلاقيات الطب العالمية ومبادئ الحياد والاستقلال والنزاهة.

وقالت إن أنشطة البحث والإنقاذ مستمرة لمساعدة طالبي اللجوء واللاجئين والمهاجرين الذين يخاطرون بحياتهم في وسط البحر الأبيض المتوسط، وتدعو إلى إيجاد مسارات آمنة للأشخاص لطلب الحماية.

إقرأ أيضا:-

 ليبيا: إطلاق سراح زعيم اللواء 444 بعد أن  خلفت المعارك 55 قتيلاً

ليبيا..  تطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي المعتقل والمضرب عن الطعام

ليبيا..حشود عسكرية علي بعد 40 كيلو جنوب طرابلس إعتراضاً علي مرور موكب “الدبيبة”

معسكرات الاعتقال الإيطالية الفاشية المنسية في ليبيا

ليبيا.. ضربة جوية بطائرة مسيرة مجهولة لقاعدة جوية لفاجنر الروسية بشرق ليبيا

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »