أخبار عاجلةشمال افريقيا

فرنسا.. محاكمة الرئيس السابق ساركوزي بتهمة تمويل ليبيا لحملته الانتخابية عام 2007

إتهام ساركوزي بتلقي 50 مليون يورو من القذافي ثم جعل فرنسا في طليعة دول الناتو التي ضربت ليبيا  

أمر قضاة التحقيق في فرنسا الجمعة بمحاكمة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي و12 آخرين بتهمة تلقي حملته الانتخابية الرئاسية عام 2007 ملايين الدولارات بشكل غير قانوني من حكومة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأعلن المدعي المالي الوطني فرنسا، جان فرانسوا بونيرت، أن التحقيق الذي دام عقدًا من الزمن قد أُغلق رسميًا، وقال البيان إن المحاكمة ستستمر من يناير إلى أبريل 2025.

هذه القضية هي الأكبر والأكثر إثارة للصدمة من بين تحقيقات الفساد المتعددة التي تتعلق بساركوزي رئيس فرنسا السابق، وقد أدين في قضيتين أخريين. وينفي ارتكاب أي مخالفات في جميع الأحوال، وهو متهم بتمويل الحملات الانتخابية بشكل غير قانوني، والاختلاس، والفساد السلبي والتهم ذات الصلة.

ويخضع ساركوزي للتحقيق في قضية ليبيا منذ عام 2013. وفحص المحققون مزاعم بأن حكومة القذافي أعطت ساركوزي سرا 50 مليون يورو لحملته الانتخابية عام 2007. سيكون المبلغ أكثر من ضعف الحد القانوني لتمويل الحملات الانتخابية في ذلك الوقت وينتهك قواعد فرنسا ضد تمويل الحملات الأجنبية.

واكتسب التحقيق زخما عندما قال رجل الأعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين لموقع ميديابارت الإخباري في عام 2016 إنه سلم حقائب من ليبيا تحتوي على 5 ملايين يورو (6.2 مليون دولار) نقدا لساركوزي ورئيس أركانه السابق، لكن في وقت لاحق، تراجع تقي الدين عن مساره وسعى ساركوزي إلى إغلاق التحقيق.

وبعد أن أصبح رئيسا في عام 2007، رحب ساركوزي بالقذافي في فرنسا بمرتبة الشرف في وقت لاحق من ذلك العام.

ثم وضع ساركوزي فرنسا في طليعة الضربات الجوية التي قادها حلف شمال الأطلسي والتي ساعدت مقاتلي المعارضة على الإطاحة بحكومة القذافي في عام 2011.

وفي قضية منفصلة، ​​حُكم على ساركوزي بالإقامة الجبرية لمدة عام بتهمة التمويل غير القانوني لحملة إعادة انتخابه الفاشلة عام 2012. وهو حر بينما القضية قيد الاستئناف.

كما أُدين بالفساد واستغلال النفوذ في قضية أخرى، وحُكم عليه بالإقامة الجبرية لمدة عام في محاكمة الاستئناف في مايو من هذا العام. ورفع القضية إلى أعلى محكمة في فرنسا، التي علقت الحكم.

إقرأ أيضا:-

جزر القمر..الرئيس غزالي يجب علي فرنسا عدم طرد القمريين من جزيرة مايوت المحتلة

ليبيا.. القبض على أميركي بتهمة ممارسة أنشطة “التبشير”

استمرار ظاهرة تمجيد الشخصيات في أنظمة الحكم في أفريقيا

تانيلا بوني: “بين فرنسا وأفريقيا ، كانت الدودة في الفاكهة لفترة طويلة جدًا”

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »