أخبار السياحةأخبار عاجلة

 الكوميسا .. الاجتماع الـ13 لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة

استضافت كتلة السوق المشتركة لشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي (الكوميسا) اجتماعها الثالث عشر لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة في كيجالي يوم الخميس 14 سبتمبر.

وتشمل برامج البنية التحتية الرئيسية التي احتلت مركز الصدارة خلال الاجتماع مشروع مرفق تمويل البنية التحتية الإقليمي، والبرنامج الثلاثي لتسهيل النقل والمرور العابر، وخط الملاحة بين بحيرة فيكتوريا ومشروع البحر الأبيض المتوسط، وبرنامج دعم تطوير قطاع النقل الجوي، وبرنامج دعم البنية التحتية. تعزيز الحوكمة والبيئة التمكينية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

F5 YgQOW8AAWt22  الكوميسا .. الاجتماع الـ13 لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة

وأكد محمد قدح، الأمين العام المساعد للكوميسا، على الدور المحوري للبنية التحتية، وقال قدح: “تعتبر البنية التحتية محورية للتكامل الإقليمي، وهي أولوية قصوى. وتواجه أفريقيا تحديات كبيرة في هذا الصدد، لا سيما فيما يتعلق بتوصيلات الطرق وجودتها، ونحن نعمل بنشاط على تعزيز البنية التحتية للطرق مع الدول الأعضاء.”

وبعيداً عن الطرق، فإننا نركز على شبكات السكك الحديدية، والنقل النهري، والنقل البحري، وكلها أمور بالغة الأهمية لتحقيق التكامل الإقليمي. ويهدف أحد المشاريع الواعدة قيد التنفيذ إلى ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر الأبيض المتوسط، وهو ما قد يغير قواعد اللعبة. بالإضافة إلى ذلك، يعد النقل البحري أمرًا حيويًا للتجارة، خاصة بالنسبة للدول الجزرية والساحلية. وقال قداح: “إن جهودنا تشمل مختلف وسائل النقل، ونحن ملتزمون بسد فجوة البنية التحتية في أفريقيا”.

335712  الكوميسا .. الاجتماع الـ13 لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة

وأكدت باتريسي أواسي، وزيرة الدولة الرواندية في وزارة البنية التحتية، على الحاجة الملحة لتسريع مشاريع البنية التحتية، نظرا لبطء التقدم في المنطقة.

وقالت: “بما أن هذا يصادف الاجتماع الوزاري الثالث عشر للكوميسا بشأن البنية التحتية، التي تغطي مبادرات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فمن الواضح أن السرعة لا تزال تمثل تحديًا رئيسيًا. وبينما نمتلك المثل العليا ووثائق السياسات اللازمة، فإن الحاجة الملحة لتسريع مشاريع البنية التحتية قد تزايدت”. أصبحت ذات أهمية قصوى، خاصة في أعقاب جائحة كوفيد-19 الأخيرة.

“تشمل العقبات الرئيسية التي تواجهنا التقدم البطيء والحاجة إلى تسخير الإرادة السياسية الحالية بين الشركاء المتعددين. على الرغم من أن العديد من البلدان قد أيدت سياسات مثل سوق السفر الجوي الأفريقي الموحد (SATM) لتسهيل السفر الجوي القاري بأسعار معقولة، إلا أن الواقع يظل أن السفر الجوي في أفريقيا غالبًا ما يكون مكلفًا وصعبًا. وقالت إن هذا المنتدى بمثابة فرصة للوزراء وصانعي السياسات لإعادة النظر في هذه القضايا، وتحديد العوائق، وتسريع الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها في هذا القطاع.

توصيات الوزراء

F5 YgNVXUAAI0Kg  الكوميسا .. الاجتماع الـ13 لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة

وأسفر اجتماع الوزراء عن توصيات مختلفة، بما في ذلك أهمية التخطيط القوي، والتصاريح، والشراكات بين القطاعين العام والخاص لسد فجوة البنية التحتية في أفريقيا.

وكما ذكرنا، تظل الكوميسا ملتزمة بتعزيز الاستثمارات في السكك الحديدية والطرق والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز الاتصال الإقليمي.

ويشكل تحسين البنية التحتية للطرق، وإدارة الحدود، وتطوير الممرات خطوات محورية لخفض تكاليف التجارة وتعزيز الاتصال. تعمل الدول الأعضاء بنشاط على تنشيط السكك الحديدية من خلال مشاريع ذات قياس قياسي لتعزيز النمو الاقتصادي والتكامل الإقليمي.

وتدرك المنظمة أيضًا الإمكانات غير المستغلة للممرات المائية الداخلية في المنطقة، وتسعى إلى تنفيذ مبادرات مثل طريق بحيرة فيكتوريا-البحر الأبيض المتوسط.

F5 YgNUWAAA2MSM  الكوميسا .. الاجتماع الـ13 لوزراء البنية التحتية والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة

ويلعب الاتصال الجوي دوراً حاسماً في تعزيز الإنتاجية والسياحة. تدعم الكتلة سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد (SAATM) وتكامل النقل الجوي الإقليمي. كما أنها تقود مشاريع ربط الطاقة بين الدول الأعضاء لتحسين موارد الطاقة، وتعزيز التجارة الإقليمية، وتحسين الوصول إلى الطاقة وموثوقيتها.

ولجذب تمويل البنية التحتية الخاصة، تعمل الكوميسا، وهي منظمة حكومية دولية تضم 21 دولة أفريقية مكرسة لتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي من خلال التجارة والاستثمار، على تنسيق السياسات والتنظيمات، مع التركيز على مبادرات الطاقة خارج الشبكة وتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يعد سد الفجوة الرقمية وضمان الوصول الآمن والميسور التكلفة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أهم أولويات المنظمة.

 إقرأ أيضا:- 

كينيا : الاتحاد الأفريقي والكوميسا يطلقان بعثة مشتركة لمراقبة الانتخابات الكينية

اختتام فعاليات ورشة الكوميسا في زامبيا وعقد المنتدى البحثي في القاهرة خلال سبتمبر

زيمبابوي : انتخابات تحت أنظار العالم .. وقلق أمريكي بشأن طريقة سيرها 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »