أخبار عاجلةاخبار افريقيا

بوركينا فاسو.. البرلمان يوافق على إرسال جنود إلى النيجر

 

اعتمد مجلس الوزراء في 30 أغسطس 2023 مشروع قانون يسمح بإرسال فرقة عسكرية بوركينا فاسو إلى النيجر.

صوت النواب الانتقاليون بالإجماع يوم الثلاثاء لصالح إرسال جنود من بوركينا فاسو إلى النيجر، حسب ما ذكرته ابا خلال الجلسة العامة للبرلمان.

ومن ثم، يقدم البرلمانيون الإطار القانوني لنشر وحدة عسكرية من بوركينا فاسو إلى النيجر عمليا، سيكون الأمر يتعلق بطلب القدرات اللازمة لتحسين واضح في ميزان القوى (…). وأوضح العقيد الرائد قسوم كوليبالي أن المساعدة العسكرية ستتألف من تقديم دعم قوي ودعم القدرات في مجالات محددة إلى حد ما . 

وأشار وزير الدفاع إلى أن عدد هذه الوحدة يمكن أن يتراوح من بضعة أفراد إلى الآلاف، ولكنها تضم ​​أيضًا مدنيين ومساعدين من الجيش.

وسيتم نشرهم لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، وفيما يتعلق بتكلفتها، أكد أن الوحدة تؤخذ بعين الاعتبار في الميزانية المخصصة لعمليات تأمين التراب الوطني.

 سيتم نشر الوحدة كاستمرار لعمليات تأمين الأراضي الوطنية، مثل العمليات المشتركة التي يقوم بها بلدانا في كثير من الأحيان. وشدد الوزير كوليبالي على أنه سيتم ضمان دعم الوحدة باستخدام الموارد المخصصة لتأمين الأراضي الوطنية . 

وأضافت الحكومة أن شروط وأحكام إرسال الجنود يتم تحديدها بموجب “اتفاق مشترك” بين سلطات بوركينا فاسو وسلطات النيجر. 

تم بالفعل نشر الضباط والمعدات الحربية

 

وكانت بوركينا ومالي قد نشرتا بالفعل طائرات مقاتلة يوم الجمعة 18 أغسطس 2023 “للرد على أي شكل من أشكال العدوان على النيجر”.

في 24 أغسطس، وقع رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن، الجنرال عبد الرحمن تياني، أوامر تسمح لقوات الدفاع والأمن في بوركينا فاسو ومالي بالتدخل في النيجر في حالة وقوع “هجوم“. .

ويتواجد كبار الضباط والمتخصصون من كلا البلدين في نيامي لعدة أيام للتخطيط للرد في حالة تدخل القوة الاحتياطية التابعة للإيكواس. 

كما اتفقت بوركينا فاسو ومالي والنيجر، بداية أغسطس الماضي، على العمل معًا للحد من “الآثار الضارة” للعقوبات الاقتصادية والسياسية التي اتخذتها منظمة الجالية ضد النيجر.

في نهاية الأسبوع الماضي، وقعت الدول الثلاث ذات القيادة العسكرية على ميثاق ليبتاكو-غورما لإنشاء تحالف دول الساحل (AES).

وفي اليوم التالي لاستيلاء المجلس العسكري على السلطة، وفي أعقاب قرار رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تفعيل القوة على أهبة الاستعداد للتدخل في النيجر، حذرت باماكو وواجادوجو من أن “أي تدخل عسكري ضد النيجر سيعتبر إعلاناً لاستقلال النيجر”. الحرب من قبل البلدين.

 إقرأ أيضا:- 

الجزائر: نرغب في تعزيز فرص الحل السياسي السلمي للأزمة في النيجر

فرنسا والنيجر .. إلي مزيد من التصعيد

النيجر : الجزائر علي خط محاولات حل الأزمة سلميا .. و« عطاف » يزور نيجيريا وبنين وغانا 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »