أخبار عاجلةمصر

وكالة الفضاء المصرية تلعب دورًا محوريًا في التنمية المستدامة ودعم ريادة الأعمال الفضائية

بالتزامن مع الاحتفالات بأسبوع الفضاء العالمي، الذي يُقام سنويًا من 4 إلى 10 أكتوبر، تبرز أهمية دور وكالة الفضاء المصرية في تعزيز ثقافة الفضاء ودعم البحث العلمي والابتكار في هذا المجال الحيوي،  فقد أشار الأستاذ الدكتور/ شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى دور الوكالة في التنمية المستدامة، حيث تلعب الوكالة دورًا محوريًا في دعم التنمية المستدامة في مصر، من خلال المساهمة في مجالات الاتصالات والنقل والتعليم والبيئة والصحة.

ومن أبرز اهتمامات واختصاصات وكالة الفضاء المصرية هو وضع الاستراتيجية العامة للدولة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا، ووضع برنامج الفضاء الوطني والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة ومتابعة تنفيذه.،كذلك الموافقة على مصادر التمويل والاستثمارات اللازمة لتنفيذ برنامج الفضاء الوطني، والوقوف على الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة والاستفادة منها ، إلى جانب وضع خارطة طريق لمشروعات الفضاء ودعم تنفيذها من خلال الأجهزة المعنية بالدول.، ودعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وأيضًا تمويل ودعم الأبحاث وبراءات الاختراع في هذا المجال.

وأضاف صدقي ”  أن وكالة الفضاء تختص بدعم برامج تطوير استخدامات وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء. ، وكذلك دعم تأسيس بنية تحتية لتطوير الأنظمة الفضائية وتصنيعها. كما تولي اهتمامها بتنظيم الجهود وتجميع الخبرات العاملة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتكاملها ، وكل ما سبق يسهم في تطوير العلاقات الدولية الاستراتيجية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

كما وأضاف أن إبداء الرأي في مشروعات القوانين ذات الصلة بمجال عمل الوكالة تعد من إختصاصاتها إلى جانب المشاركة في إعداد برامج التأهيل والتدريب في المدارس والجامعات في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء. ومتابعة اعتماد وتنفيذ المواصفات القياسية في مجال تصنيع المعدات الفضائية ذات الصلة. وأخيرًا وليس اّخراً التنسيق واستخدام وإدارة بيانات الأقمار الصناعية والبنية التحتية ذات الصلة بعمل الوكالة.

وتابع الرئيس التنفيذي حديثه قائلاً ”  أن أسبوع الفضاء العالمي يعد فرصة مناسبة للوكالة لتعريف الجمهور بأهمية الفضاء وفوائده للبشرية، ونشر ثقافة الفضاء ودعم البحث العلمي والابتكار في هذا المجال، حيث يتزامن تركيز أسبوع الفضاء العالمي على(( الفضاء وريادة الأعمال)) وهو ما توليه وكالة الفضاء إهتمامًا كبيرًا لدعم رواد الأعمال في قطاع تكنولوجيا علوم الفضاء، فقد قامت وكالة الفضاء بإنشاء أول حاضنة ريادة أعمال فضائية في مصر وذلك بالشراكة المجتمعية والتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حيث تهدف حاضنة وكالة الفضاء المصرية ((Space Startup Hub)) إلى دعم ومساعدة رواد الأعمال والمبتكرين في الارتقاء بأفكارهم وابتكاراتهم إلى حلول تكنولوجية يمكن تسويقها لدعم توطين تكنولوجيا الفضاء بمصر، وذلك من أجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 ، والتي تستهدف العديد من المجالات ومنها “تطبيقات الذكاء الصناعي وتطبيقات وتطوير الأنظمة المدمجة و تطبيقات وتطوير وبرمجيات انترنت الأشياء وتطوير انظمه ومكونات الأقمار الصناعية الصغيرة و تطوير برمجيات (التحكم / إدارة / تشغيل) الأقمار الصناعية كذلك تصنيع المكونات الالكترونية والميكانيكية محلياً و تطوير وسائل وطرق ومنصات لتعليم علوم وتكنولوجيا الفضاء والتكنولوجيات المستقبلية وتطبيقات وخدمات استخدام أنظمة الملاحة العالمية ، إلى جانب تطبيقات خدمية من معالجة بيانات الأقمار الصناعية بمجالات (الزراعة / مجال إدارة المياه / الثروة المعدنية / تخطيط المدن والطرق / إدارة الكوارث الطبيعية/ متابعة ورصد التلوث / متابعة تأثير التغيرات المناخية).

واختتم حديثه بأن وكالة الفضاء المصرية تلعب دورًا محوريًا في دعم ريادة الأعمال الفضائية في مصر، من خلال تنظيمها العديد من البرامج والفعاليات التي تساعد الشركات الصغيرة على دخول مجال الفضاء. وتهدف الوكالة من خلال هذه البرامج والفعاليات إلى دعم الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة.،مؤكدًا على الدور المحوري في التنمية المستدامة لتحقيق رؤية مصر في أن تكون مستخدمًا مسؤولًا للفضاء الخارجي ولديه القدرة على القيام بمهمات فضائية تخدم أهدافها التنموية والأمنية الوطنية.

إقرأ المزيد

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية : مصر سات تم اختباره بنجاح وجاهز للإطلاق ديسمبر المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »