سياحة وطيران

مشاكل ” طائرة الأحلام” 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج

broderickseansized مشاكل " طائرة الأحلام" 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج
شون برودريك

سلط الكاتبان شون برودريك وجاي نوريس الصحفيان المتخصصان في النقل الوي والسلامة الضوء في تقرير لهما نشر مطلع سبتمبر الماضي علي موقعweek   Aviationالمتخصص في الطيران، علي وجود مسألتين تؤثران على أقسام جسم الطائرة الخلفية في بوينج 787 أثناء الإنتاج في منشأة بوينج في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا.

وقالا أن أخطاء الإنتاج ستؤدي في عشرات من طائرات بوينج 787 إلى تكثيف التدقيق في قدرة الشركة المصنعة على مراقبة الجودة ويمكن أن تضعها في انتهاك لاتفاقية 2015 مع إدارة الطيران الفيدرالية الناجمة عن مشاكل التصنيع الأخرى ، بما في ذلك بعض برامج 787.

norrisguysized 2 مشاكل " طائرة الأحلام" 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج
جاي نوريس

واكتشفت شركة Boeing عيبين غير مرتبطين على ما يبدو تم إدخالهما في أقسام جسم الطائرة المركبة خلال إنتاج 787

وأكدا في تقريرهما وفقا لمصدر خاص بهم لديه معرفة بالمشكلات، أن المشكلة الأكثر شيوعًا تتضمن الحشوات ، أو المواد المضافة أثناء التجميع لملء الفجوات بين الهياكل أو ضبط كيفية ملاءمة القطع معًا لضمان تلبية التفاوتات، وتكون المادة المركبة التي يتكون منها جسم الطائرة 787 شديدة الصلابة عند معالجتها، من الصعب التحكم في تحقيق زاوية الزاوية الصحيحة بين الجزء المعالج والشكل النهائي ، لذلك يتم استخدام الملء لجعل أجزاء من أجزاء جسم الطائرة 787 تتزاوج معًا، في حوالي 787s ، ووجدت شركة Boeing أن الحشوات ليست بالحجم الصحيح.

2 مشاكل " طائرة الأحلام" 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج
مرحلة التجميع النهائية للطائرة البونيج 787 نيو

العيب الثاني وفقا لمصدرهما، هو مشكلة خارج نطاق التسامح مع خط القالب الداخلي لجسم الطائرة، تتجاوز مناطق الخلل حد التسامح لدي بوينج وهو 0.005 بوصة. .

وحددت شركة Boeing أن ثماني طائرات 787 بها كلا العيبين ، مما يجعل هذه الطائرات معًا عرضة للفشل الهيكلي عند الأحمال التي يجب أن تكون قادرة على تحملها، و دفع هذا شركة   Boeing إلى إخبار المشغلين المتأثرين بإيقاف الطائرة للفحص الفوري والإصلاحات المحتملة التي ستستغرق أسبوعين على الأقل لكل هيكل طائرة،  تم الإبلاغ عن مشكلات الإنتاج لأول مرة بواسطة The Air Current.

وأكد الصحفيان أن الشركة المصنعة ترفض تحديد عدد  787s التي تم بناؤها حتى الآن والتي بها أحد العيبين،  يؤكد المصدر المطلع على المشكلة أن “العديد” من هياكل الطائرات قد تأثرت ، بينما يقول مصدر صناعي ثانٍ إن الرقم “عدة مئات”. تقر شركة Boeing أن هناك مسألتين منفصلتين لكنها ترفض مناقشة نطاقهما بعد الاعتراف بأن ثماني طائرات بها كليهما.

تقول الشركة: “حددت شركة Boeing مشكلتين متميزتين في التصنيع في الانضمام إلى 787 قسمًا من أجزاء جسم الطائرة الخلفية ، والتي تؤدي مجتمعة إلى حالة لا تفي بمعايير التصميم الخاصة بنا”. تم اكتشاف المشكلات خلال تدقيق “منتظم” لنظام الإنتاج “كجزء من نظام إدارة الجودة لدينا ،” كما تقول بوينج ، مضيفة أنها أبلغت إدارة الطيران الفيدرالية وتعمل على تحديد “السبب الجذري” لكل مشكلة.

1 مشاكل " طائرة الأحلام" 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج
منطقة تجميع الهياكل في بوينج

وجاء في بيان للوكالة: “إدارة الطيران الفيدرالية تدرك الأمر وتواصل التعامل مع بوينج”، وتقول شركة Boeing إنه لا توجد مشكلة من تلقاء نفسها تتعلق بسلامة الطيران.

“وبشكل فردي ، بالرغم من أن هذه المشكلات لا ترقى إلى المواصفات ، إلا أنها لا تزال تفي بشروط التحميل المحددة، و ليس هناك حاجة لاتخاذ إجراء فوري لبقية الأسطول ، “يقول الصانع. “نحن نحلل البيانات الموجودة على الأسطول أثناء الخدمة لتحديد ما إذا كان الإجراء مطلوبًا ، بما في ذلك على الأرجح عمليات تفتيش أو إعادة عمل متكررة، ويمكن أيضًا تحديد أنه لا يلزم اتخاذ أي إجراء آخر إذا تبين أن الحالة لا تؤثر على طول عمر الهيكل “.

يتكون نصف هيكل الطائرة 787 بالوزن من بلاستيك مقوى بألياف الكربون ومواد مركبة أخرى ، والتي كانت رائدة في الوقت الذي دخلت فيه الإنتاج، يمكن أن توفر المشكلات المعروفة في بضع مئات من 787 جسمًا في الخدمة بعضًا من أكثر المعلومات شمولاً حتى الآن حول كيفية تقدم العيوب في هياكل هيكل الطائرة المركبة المضغوطة.

يقول أحد مهندسي المواد المخضرمين وخبير الاختبارات غير المدمرة: “الألومنيوم موجود [في تصميم الطائرات] منذ 100 عام”، “ولدينا الكثير من الخبرة في هذا المجال.

تؤثر أحدث عيوب 787 على الوصلة بين قسمي جسم الطائرة الخلفي المركب من 787 ، والمعروفين باسم القسم 47 ، والذي يتم ضغطه ، والقسم 48 ، وهو غير مضغوط ويدعم الذيل أو الذيل. تم تصنيع كلا القسمين في منشأة التصنيع في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا في بوينج ، والتي اشترتها من شركة Vought Aircraft في عام 2009. ثم يتم ضم الأقسام ونقلها إلى أحد خطي التجميع النهائيين 787 – إما في تشارلستون ، والتي تجمع جميع المتغيرات 787 ، أو في إيفريت ، واشنطن ، التي تجمع 787-8s و 787-9s.لقد عانى برنامج 787 من العديد من مشكلات جودة التصنيع وخطوط الإنتاج بالإضافة إلى مشكلة سخونة بطارية ليثيوم أيون التي أدت إلى تأريض الأسطول في عام 2014. Credit: Sean Broderick / AW & ST

787 مشاكل " طائرة الأحلام" 787 الجديدة تسلط الضوء على قضايا الجودة في بوينج
مصنع شركة بوينج

ووفقا للتقرير فقد تعاملت شركة بوينغ مع 787 مشكلة في تقشير جسم الطائرة في الماضي. تشير مراجعة FAA لعام 2014 لتصميم 787 وإصدار الشهادات والتصنيع إلى أن Boeing “حددت عددًا أكبر بكثير من حالات عدم المطابقة المتعلقة بالملء مقارنة بأقسام جسم الطائرة الأخرى” مع ميزات تصميم مماثلة، و يوضح التقرير أنه “تم تحديد مشكلات ملئ جسم الطائرة في الخلف في الإنتاج وفي اختبار الإجهاد الكامل” ، مدفوعة بحوادث ارتفاع درجة حرارة بطاريات الليثيوم أيون أثناء الخدمة والتي أدت إلى تأريض الأسطول لمدة 123 يومًا في عام 2014.

على الرغم من أن معظم مشاكل الرقائق تم اكتشافها وتصحيحها قبل التسليم ، دخلت خمس طائرات الخدمة مع “حشوات متناقضة” ، مما دفع شركة Boeing إلى إصدار نشرة خدمة تنبيه لضمان إصلاحها، أشار تقرير 2014 إلى “عدم الوضوح والتحقق من بعض متطلبات تركيب وصلات الوقود” للمشكلات ، مضيفًا أنها لا تمتثل لنظام إدارة الجودة في بوينج.

يتوسع الحديث عن قضايا الإنتاج الجديدة والشاملة في سلسلة طويلة من أوجه القصور في مراقبة الجودة والتي أثرت على العديد من برامج طائرات بوينج. في ديسمبر 2015 ، وافقت Boeing و FAA على تسوية بعد أن بحثت الوكالة في مسألتين رئيسيتين – استخدام مثبتات غير متوافقة وفقدان المواعيد النهائية لتقديم تعليمات حول تركيب أنظمة خاملة لخزان الوقود. خلال التحقيق الذي أجرته إدارة الطيران الفيدرالية بشأن هذه القضايا ، ظهر 11 آخرون ، بما في ذلك بعض “مشكلات مراقبة جودة الإنتاج” ، حسبما قالت الوكالة في إعلانها لعام 2015 عن التسوية.

وأشار التقرير الي أن إحدى المشكلات تتعلق بوصلات مشعب تغذية الوقود 787 المثبتة بشكل غير صحيح. وجدت Boeing ثلاث مشكلات في تجميعات الاقتران – حلقات O المثبتة أو المفقودة بشكل غير صحيح ، وأسلاك القفل وحلقات تثبيت التثبيت. في نوفمبر 2012 ، كشفت شركة Boeing أن 38 من طائرات 787 الأولى التي تم بناؤها بها عيوب واحدة على الأقل ، و 31 بها جميع العيوب الثلاثة. تم تتبع تسرب الوقود على طائرتين على الأقل أثناء الخدمة إلى المشكلة ، مما دفع إدارة الطيران الفيدرالية إلى إصدار توجيه صلاحية طيران فعال على الفور في ديسمبر 2012.

بموجب اتفاقية التسوية ، وافقت شركة Boeing على دفع 12 مليون دولار – نصف ما اقترحته إدارة الطيران الفيدرالية – والالتزام بسلسلة من تحسينات العملية. وكان من بينها استخدام نظام إدارة السلامة “للسعي بشكل استباقي إلى تحسينات عملية مستمرة وتصحيح الظروف غير المرغوب فيها” ، كما جاء في الاتفاقية. كما يتطلب أيضًا من شركة Boeing Commercial Airplan (BCA) “تنفيذ تحسينات على العمليات لضمان استمرار توافق تركيبات التجميع التي تأثرت بتغييرات العملية أو التصميم مع تصميم النوع.”

تستمر “فترة أداء” الاتفاقية حتى يناير 2021. “في حالة عدم وفاء BCA بالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقية ، توافق BCA و FAA على أن BCA يجب أن تخضع لعقوبات مدنية إضافية تصل إلى 24 مليون دولار ،” تنص الاتفاقية ، تم الإعلان عنه بعد طلب قانون حرية المعلومات لعام 2017 من قبل سياتل تايمز.لم تذكر شركة Boeing عدد ما يقرب من 1000 طائرة 787 منتجة لديها إحدى مشكلات الإنتاج ، لكن المصادر تخبر مجلة Aviation Week أنه من المحتمل أن يكون عدة مئات. الائتمان: شون برودريك / AW & ST

وأضاف التقرير الي أن أحدث مشكلات بوينج 787 تأتي في الوقت الذي تكافح فيه مشكلات مراقبة الجودة المستمرة على ناقلة KC-46 وبرامج 737 ماكس. في كلتا الحالتين ، أثارت حالات عديدة من الأدوات وغيرها من حطام الأجسام الغريبة (FOD) المتروكة داخل الطائرة المكتملة التدقيق والقلق.

أوقفت القوات الجوية الأمريكية عمليات تسليم مشتق 767 KC-46 عدة مرات بسبب اكتشاف التضاؤل ​​من المستوى الأول أثناء الإنتاج الروتيني وإعادة العمل غير الروتيني. تعد قضية FOD واحدة من العديد من القضايا التي أعاقت البرنامج.

قامت بوينغ في الأشهر الأخيرة بإجراء تغييرات على خط إنتاجها 737 لمكافحة مشاكل التضاؤل ​​من المستوى الأول المتفشية المكتشفة في خزانات الوقود 737 ماكس. تم تأسيس النموذج منذ مارس 2019 لتصحيح أوجه القصور المتعلقة بالتصميم والتدريب المرتبطة بحادثين قاتلين في خمسة أشهر ، وتوقف الإنتاج مؤقتًا لفترة وجيزة في وقت سابق من هذا العام.

دفعت تداعيات حوادث MAX والتأريض المطول شركة Boeing إلى إجراء سلسلة من التغييرات التنظيمية التي تهدف إلى رفع مخاوف السلامة إلى قمة الشركة وضمان بناء الطائرات وفقًا للتصميم. يتمثل أحد أوجه التركيز في منح – وقد يقول الكثيرون العودة – مزيدًا من التأثير على المهندسين ، جزئيًا عن طريق إعادة تنظيمهم خارج وحدات العمل وتحت خط واحد من القيادة.

وقال الرئيس التنفيذي ديفيد كالهون لموقع أفييشن ويك في يوليو: “أعتقد أن مواءمة شركتنا – التي تمثل المحور الرئيسي للوظيفة الهندسية [الفردية] مع التركيز على السلامة – ستتمتع بالسلطة والميثاق” لقيادة التحسينات الشاملة. . إن رئيس شركة Boeing واثق من أن النهج الذي تم تجديده يمنح أصحاب المصلحة الداخليين المناسبين “الملكية والرؤية للمضي قدمًا في القضايا ، بدلاً من اللحاق بهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »