أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

رويترز .. شركات ناشئة إفريقية جذبت استثمارات 3.5 مليار دولار 

أكدت وكالة ”  رويترز  ” في تقرير لها نقلا عن مجموعة صناعية اليوم الثلاثاء أن شركات ناشئة أفريقية جذبت استثمارات تقدر بنحو 3.5 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام ، وذلك بالرغم من الأزمة الإقتصادية العالمية .

وأوضح التقرير أن التمويل ، الذي جمعته 300 شركة إفريقية ناشئة يمثل ، نموًا بنسبة 133٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وذلك وفقًا لجمعية رأس المال الخاص والمشاريع الإفريقية (AVCA) ، التي تعزز الاستثمار الخاص في القارة .

وقالت جمعية AVCA: “هذا النمو المذهل في تمويل الشركات الناشئة ، والذي يتعارض مع الاتجاهات العالمية هذا العام ، يوضح عمق الفرص وكذلك الإمكانات التي يجب أن تقدمها القارة الأفريقية”.

وأشار التقرير الي أن منصة المدفوعات MFS Africa و fintech الكينية وشركة الطاقة الشمسية M-Kopa وشركة التجارة الإلكترونية Wasoko استطاعت تأمين تمويل يتراوح ما بين 75 مليون دولار إلى 125 مليون دولار خلال هذه الفترة.

وذكر التقرير أن نجاح شركات مثل Paystack النيجيرية ، التي استحوذت عليها شركة المدفوعات الأمريكية Stripe في عام 2020 ، وزميلها من شركة fintech unicorn Flutterwave ادي إلى زيادة الاهتمام الدولي بالأعمال التجارية الناشئة في القارة الأفريقية.

وأشار التقرير الي الشركات الناشئة دخلت في مرحلة انتعاش اقتصادي بالرغم من التراجع الناجم عن وباء كورونا منذ عام 2020 حيث استطاعت تلك الشركات زيادة استثمارات رأس المال في عام 2021 بنحو خمسة أضعاف ، وذلك بالرغم من أن إفريقيا لا تزال تجتذب جزءًا صغيرًا من مستويات التمويل المخصصة للأسواق الأكثر تقدمًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »