أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي يؤكد مواصلة جهود تعزيز العلاقات

أكد المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، في ختام نسخته الرابعة، حرص تركيا ودول إفريقيا على مواصلة الجهود لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والارتقاء بهذه العلاقات لمرتبة الشراكة.
وقال وزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير- في بيان، اليوم /الجمعة/- إن المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، ساهم في تعريف المشاركين بفرص الاستثمار في القارة، وفتح قنوات للتواصل والحوار المستمر بين تركيا وإفريقيا، وحث القطاع الخاص على القيام بدور محوري في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك.
وأوضح سمير أنه من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدًا من الحراك والزخم بين تركيا ودول إفريقيا؛ للبناء على نتائج هذا المنتدى المهم، الذي أسهم في إيجاد ملتقى للحكومات والشركات الإفريقية مع نظرائها من تركيا، الأمر الذي سيسهم في دعم أواصر الصلة بين رجال الأعمال والمصنعين والمصدرين الأتراك والأفارقة، وفتح آفاق جديدة للتعاون في مشروعات تصب في صالح شعوبها، وتحقق أقصى استفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة لتركيا والمقومات والفرص الواعدة التي تتمتع بها القارة السمراء.

كان وزير التجارة التركي عمر بولات، كشف عن أن حجم التجارة البينية بين تركيا و الاتحاد الإفريقي زاد 7.5 مرات خلال السنوات العشرين الماضية وبلغ 40.7 مليار دولار.

وقال بولات في كلمة خلال فعاليات منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي الرابع الذي انطلق بمدينة إسطنبول  ,” أن حجم التجارة التركية الإفريقية كانت عند مستوى 5.4 مليارات دولار في 2003، ووصلت نهاية العام الماضي إلى 40.7 مليار دولار , مؤكدا أن تركيا تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى تنفيذ استراتيجية تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع بلدان القارة منذ عام 2003.

وأشار الوزير التركي إلى أن الاستثمارات التركية في إفريقيا بلغت 10 مليارات دولار، وأن المستثمرين الأتراك يوفرون فرص عمل لمئات آلاف الأشخاص هناك، فضلا عن المساهمة في تنمية دول القارة.

يشار إلى أن المنتدى انعقد بمدينة إسطنبول التركية، على مدار يومي 12 و13 أكتوبر الجاري، بحضور ومشاركة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، ومفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والسياحة والتعدين بالاتحاد الإفريقي السفير ألبرت موتشانجا، ووزير التجارة التركي الدكتور عمر بولات، ووزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير، وبمشاركة وزراء التجارة الأفارقة ورؤساء الوفود الإفريقية.

إقرأ المزيد :

جنوب أفريقيا : ترقب لقمة بريكس .. ومساعي للتخلص من هيمنة الدولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »