أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أردوغان.. يرفض الخيار العسكري في النيجر الذي تتبناه مجموعة “الإيكواس”

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن التدخل العسكري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في النيجر سيؤدي إلى عدم الاستقرار في العديد من دول المنطقة، رفض في مقابلة أجرتها بعض وسائل الإعلام، اليوم الإثنين ، الخيار العسكري الذي يدافع عنه التنظيم المجتمعي “الإيكواس” في الوقت الذي تتصاعد فيه الأصوات أكثر فأكثر للتحذير من “العواقب الوخيمة” لهذا التدخل لاستعادة النظام الدستوري.

وقال أردوغان لا أجد قرار الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالتدخل عسكريا في النيجر أمرًا عادلاً، وقد حذرت مالي وبوركينا فاسو أيضًا من أن مثل هذا التدخل العسكري في النيجر سيكون بمثابة شن حرب عليهما، وهذا يعني أن التدخل العسكري في النيجر انتشار عدم الاستقرار في العديد من البلدان الأفريقية.

وأضاف أردوغان ” نآمل أن يتم استعادة السلام الاجتماعي والاستقرار في النيجر في أقرب وقت ممكن، وأن يحمي شعب النيجر الديمقراطية وإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن. بصفتنا تركيا، سنواصل دعم شعب النيجر، البلد الصديق والشقيق

وتعتبر النيجر من شركاء تركيا المقربين في منطقة الساحل، خاصة وأن الرئيس المخلوع محمد بازوم، فور توليه منصب القضاء الأعلى، وضع هدف لتحقيق الأمن لبلاده المبتلاة بالتمرد الجهادي، لتحقيق ذلك، قام بشراء طائرات بدون طيار TB2 من شركة BAYKAR التركية.

في 26 يوليو ، أنهى الحرس الرئاسي النيجيري مهام الرئيس بازوم واستولى على السلطة. منذ ذلك الحين ، أثارت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) فكرة العودة بالقوة لخليفة محمدو إيسوفو. تم بالفعل اتخاذ تاريخ لم يكشف عنه للتدخل المحتمل لقوة المجتمع من قبل رؤساء دول وحكومات المنظمة الإقليمية.

وحذر رئيس المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني ، في خطاب إلى الأمة يوم السبت 19 أغسطس / آب ، الإيكواس من أن “الهجوم على بلدنا لن يكون نزهة في الحديقة”.

إقرأ أيضا:-

النيجر: المجلس العسكري يعتزم محاكمة « بازوم » بتهمة “الخيانة العظمى”

 “إيكواس” تُدين محاكمة رئيس النيجر بتهمة الخيانة العظمى

الإيكواس: 18 مندوب من أصل 21 فضلوا الحل التفاوضي علي التدخل العسكري في النيجر  

حركة التبادل التجاري بين نيجيريا و النيجر تشهد اوقاتا صعبة بسبب ” العقوبات ” و اغلاق الحدود

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »