سياحة وطيران

هل ستستمر معركة إيرباص وبوينج في منظمة التجارة العالمية تحت قيادة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن؟

df wto joepriesdotnet promo هل ستستمر معركة إيرباص وبوينج في منظمة التجارة العالمية تحت قيادة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن؟
تظهر بيانات أسبوع الطيران الجديد 481 عملية تسليم بواسطة بوينج إلى المالكين المقيمين في الاتحاد الأوروبي حتى عام2029

نجا نزاع منظمة التجارة العالمية بين إيرباص وبوينج والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن الإعانات الحكومية غير القانونية للطائرات التجارية الكبيرة من ثلاثة رؤساء أمريكيين ، اثنان منهم قضيا فترتين في المنصب، فهل ستنجو للمرة الرابعة؟

ووفقا “لموقع أفيشن” ويك أنه مع استعداد الديموقراطي جو بايدن للانتقال إلى البيت الأبيض في (يناير) ، من المحتمل أن يجلب منهجًا أكثر ملاءمة وأقل عدائية لمفاوضات التجارة العالمية من سلفه، فإن التوقعات مرتفعة بين خبراء الطيران بأن صفقة قد يتم التوصل إليها أخيرًا في النزاع الذي دام 16 عامًا. . وقد يحدث ذلك حتى الآن ، لكن خبراء الصناعة يحذرون أيضًا من الوفرة غير المنطقية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد رض رسوم جمركية بقيمة 4 مليارات دولار على السلع الأمريكية المستوردة في 10 نوفمبر الجاري ، بسبب الإعانات الأمريكية غير القانونية المقدمة إلى شركة بوينج ، بما في ذلك 15٪ إضافية على الطائرات الجديدة التي اشتراها الملاك الأوروبيون ، بالإضافة إلى 25٪ مقابل مجموعة من المنتجات الزراعية- و السلع الحساسة سياسياً.

وتعكس هذه التحركات ، في الواقع ، استهداف الرسوم الجمركية الأمريكية على سلع الاتحاد الأوروبي العام الماضي ، عندما أعطت منظمة التجارة العالمية الضوء الأخضر لغرامات بقيمة 7.5 مليار دولار هناك.

في اليوم السابق ، دحض المفوض التجاري في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس الفكرة القائلة بأن عقوبات الاتحاد الأوروبي كانت بمثابة انتقام من الإجراء الأمريكي، مشيرًا إلى أنها النتيجة الطبيعية لقضية منظمة التجارة العالمية التي رفعها الاتحاد الأوروبي ضد الولايات المتحدة – مثل التعريفات الأمريكية ضد أوروبا.

كما أشار إلى أن التعريفات الأوروبية ليست مرتبطة بالانتخابات الأمريكية، مما يعني أنها كانت ستأتي في الربيع عندما كان من المقرر أصلاً أن تحكم منظمة التجارة العالمية قبل إرسال المسؤولين إلى بلادهم بسبب جائحة COVID-19.

41375675 1605740519890 هل ستستمر معركة إيرباص وبوينج في منظمة التجارة العالمية تحت قيادة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن؟
تعاقدات الشركات الاوروبية مع بوينج

وقال دومبروفسكيس: إنه لا يزال على اتصال “مكثف” مع إدارة ترامب ويتوقع مواصلة العمل معها في الأشهر المقبلة قبل أن يؤدي بايدن اليمين “نحن منفتحون على حل تفاوضي ومنفتحون لإسقاط تعريفاتنا بمجرد أن تصبح الولايات المتحدة جاهزة لإسقاطهم ،مشيراً  إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل هذا النهج مع إدارة جديدة.

ولم يكن هذا الموقف مفاجأة كبيرة لبعض المراقبين، لأن الفكرة هي أن الاتحاد الأوروبي سيريد نفوذًا ، والولايات المتحدة لديها بالفعل نفوذ ،” يلاحظ شانكر سينجهام ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة كومبير ، وهي شركة استشارية في القانون التجاري والسياسة الاقتصادية، هذه القرارات حقاً حيث من المحتمل أن يكون للتغيير في الرئاسة فرق أقل مما يعتقد الناس، وقال: هذه قضايا طويلة الأمد ؛ لقد استمر [النزاع] بين بوينج وإيرباص منذ عقود وحرفيًا “بوينج قوة قوية للغاية في الولايات المتحدة، وإدارة بايدن لن ترمي بوينج تحت الحافلة، بل سوف يستمرون في مقاضاة تلك المصالح، ومن جانب الاتحاد الأوروبي ، وسيستمرون في مقاضاة مصالح إيرباص “.

ومع تراجع الصناعة مرة أخرى بسبب COVID-19 ، قال المحللون الماليون إن التعريفات على كلا الجانبين سيكون لها تأثير ضئيل على صافي أرباح الشركات المصنعة الأصلية أو القوى العاملة في الدول، ومع ذلك ، في فبراير الماضي قبل الوباء ، أشارت بلومبرج إنتليجنس إلى أنه حتى مع الرسوم الجمركية على الطائرات الأمريكية المستوردة، فإن بوينج ستكون أقل تأثراً من إيرباص.

وقالت وكالة بلومبيرج إنتليجنس: “في معركة تجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا بشأن الطائرات، سيكون لدى إيرباص الكثير لتخسره وتشتري جميع شركات الطيران الأمريكية سريعة النمو طائرات إيرباص ، بما في ذلك فرونتير ، سبيريت ، جيت بلو ، أليجانت ودلتا.”

تُظهر البيانات الجديدة من قاعدة بيانات Aviation Week Network Fleet Discovery تسليم 481 عملية تسليم بواسطة Boeing إلى المالكين المقيمين في الاتحاد الأوروبي حتى عام 2029.

وأشارت بلومبرج إلى أنه من غير الواضح أيضًا ما إذا كانت المملكة المتحدة ستفرض رسومًا جمركية على الطائرات الأمريكية أثناء خروجها من الاتحاد الأوروبي وتسعى إلى تعزيز اقتصادها وإبرام صفقة تجارية مع الولايات المتحدة.

ويوافق سينغهام على أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تعقيد جديد، يقول: “هناك تجعد في هذا”عندما تكون هناك مرونة لعقد صفقة بشأن النزاع الأساسي” – بعبارة أخرى ، بالنسبة للمملكة المتحدة لتقديم بعض التعويض ، مهما حدث – أعتقد أن المملكة المتحدة سترغب في استخدامها من أجل الحصول على صفقة مع الولايات المتحدة وإخراج منتجها من قائمة الانتقام “.

ثم مرة أخرى ، سأل خبراء آخرون عما إذا كان اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يمكن أن يتباطأ في ظل إدارة بايدن، الأسباب عديدة لكنها تشمل الاختلافات السياسية المحتملة بين بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بالإضافة إلى النهج البطيء المعتاد الذي تتبعه الإدارات الأمريكية الجديدة للمشاريع الموروثة من سابقاتها،علاوة على ذلك ، هدد الاتحاد الأوروبي صراحةً باستخدام ما قيمته 4 مليارات دولار أخرى من التعريفات المحتملة التي فاز بها في قضية تجارية منفصلة لمنظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة.

وبحسب ما ورد عرضت إدارة ترامب إنهاء النزاع إذا دفعت شركة إيرباص ما يقرب من 10 مليارات دولار كجزء من القرار – لم يبدأ العمل بالنسبة للعملاق الصناعي الأوروبي وفكرة رفضها دومبروفسكيس بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »