سياحة وطيران

هل هناك أي مستقبل للتعاون بين مصنعي الطائرات بوينج وإمبريار C-390؟

ate43 1 embraer promo هل هناك أي مستقبل للتعاون بين مصنعي الطائرات بوينج وإمبريار C-390؟
طائرة مبريار C-390 برازيلية الصنع

يرد محرر الدفاع في أسبوع الطيران ستيف تريمبل قائلاً: من الناحية الفنية ، نعم. لكن المشروع المشترك الذي بدا حتمياً في يوم من الأيام مات إلى الأبد، وبقول رأى الكثيرون اقتراح بوينج في أواخر عام 2018 لشراء 80 ٪ من أعمال الطيران التجاري لشركة Embraer وتشكيل مشروع مشترك لـ Embraer C-390 كرد فعل سريع على استحواذ شركة Airbus المفاجئ على عائلة Bombardier C Series (الآن Airbus ‘A220) a قبل بضعة أشهر. في الواقع ، أدى تحرك إيرباص إلى تسريع تقارب استمر ما يقرب من عقد من الزمن بين مصنعي الطائرات الأمريكيين والبرازيليين ، والذي كان بقيادة سلسلة من اتفاقيات التعاون بشأن برنامج C-390.

ويؤكد أن التعاون بين Boeing و Embraer بدأ في عام 2012 ، باتفاق تعاون واسع للتعاون في البحث في مجال سلامة الطيران والكفاءة والوقود المستدام ، إلى جانب المنتجات الدفاعية. وبعد مرور عام ، أعلنت شركة Boeing أنها ستتولى زمام المبادرة في مبيعات C-390 ، وفرص الاستدامة والتدريب في أسواق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشرق الأوسط “المختارة”. بحلول عام 2016 ، أضاف الشركاء “الدعم أثناء الخدمة” للمبيعات العالمية للطائرة C-390 إلى قائمة مهام Boeing ضمن الشراكة.

ثم جاءت الدراما التي استمرت 17 شهرًا للمشروع المشترك الفاشل. على الرغم من موافقة Embraer والسلطات البرازيلية على عرض Boeing لقطاع الطيران التجاري وطائرة Embraer C-390 ، إلا أن التدقيق من جانب المنظمين الأوروبيين أدى إلى إقفال الصفقة. بحلول أبريل 2020 ، كانت بوينج تواجه أزمة كبيرة ، مع إيقاف تشغيل طائرة 737 ماكس وسلسلة من الخسائر المالية على برنامج KC-46 تفاقمت بسبب تأثير جائحة COVID-19 على الطلب على السفر الجوي.

وقال بموجب شروط “اتفاقية المساهمة” الأصلية التي وافق عليها مجلس إدارة شركة Embraer ، كان من المفترض إنشاء مشروع مشترك باسم EB Defense LLC نيابة عن C-390. ستمتلك Embraer 51 ٪ من المشروع المشترك وتتحكم في أربعة مقاعد في مجلس الإدارة ، مع حصول Boeing على 49 ٪ من الملكية والسلطة على مقعد واحد في مجلس الإدارة. ستحتفظ الحكومة البرازيلية أيضًا بحصة ذهبية على C-390.

وأوضح أنه في الوقت الذي تم فيه اقتراح الصفقة ، نظرت Embraer بحماس كبير إلى مشاركة Boeing في برنامج C-390. قالت إمبراير للمستثمرين في عام 2019 إن الشراكة يجب أن “تزيد بشكل كبير من حجم الإنتاج والتسليم للطائرة C-390”. كما أوضح جاكسون شنايدر ، رئيس أعمال الدفاع والفضاء التابعة لشركة Embraer ، في مقابلة مع مجلة Aviation Week أن الدور الرئيسي لبوينغ في المشروع المشترك سيكون المشروع هو الفوز بطلبات شراء C-390 من حكومة الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى القدرة على التسويق والإنتاج ، أرادت Embraer أيضًا الوصول إلى اتفاقيات شركة Boeing مع كبار الموردين ، مثل الشركات التابعة لشركة Raytheon Technologies التي توفر المحركات والكنسات وإلكترونيات الطيران والعديد من أنظمة المهام للطائرة C-390.

لكن قرار شركة Boeing في أبريل 2020 بإنهاء اتفاق الفريق الرئيسي مع شركة Embraer لأعمال الطيران التجاري لم يترك الطائرة C-390 سالمة. أكدت شركة Embraer لاحقًا أن Boeing أنهت أيضًا اتفاقية المساهمة المنفصلة لتأسيس EB Defense LLC كمشروع مشترك C-390.

في بيان صحفي لشركة Boeing أعلن عن إنهاء اتفاقية الاستحواذ على أعمال الطيران التجاري لشركة Embraer ، لم تكن هناك إشارة إلى حالة اتفاقية المساهمة المتعلقة بالطائرة C-390. بدلاً من ذلك ، قالت شركة Boeing فقط إنها ستلتزم بشروط اتفاقية الفريق الرئيسية الموقعة في 2012 وتوسعت في 2016 لتسويق C-390 في أسواق دولية مختارة وتقديم الدعم أثناء الخدمة.

وأكدت متحدثة باسم بوينج في 8 أكتوبر أن اتفاقية الفريق الرئيسية الموسعة من عام 2016 مع شركة Embraer على C-390 لا تزال سارية. يُظهر موقع الويب الخاص بكومنولث فيرجينيا أن شركة EB Defense LLC تم تسجيلها في نوفمبر 2019. ويظهر الموقع نفسه أيضًا أن EB Defense لا تزال موجودة ، ولكن تم إلغاء خطط المشروع المشترك C-390 ولم يكن لدى Boeing خطط لإحيائها ، وقالت المتحدثة باسم بوينج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »