أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

“في ظل الأزمة مع إثيوبيا “.. ” شيخ محمود” يقوم بزيارة قيادة الجيش الصومالي

قام الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود،صباح اليوم الأربعاء،بزيارة تفقدية إلى مقر قيادة الجيش الوطني بالعاصمة مقديشو , وتأتي تلك الزيارة في ظل الأزمة بين الصومال وإثيوبيا والتي تفجرت عقب قيام الحكومة الإثيوبية بتوقيع مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال تتيح لأديس أبابا منفذ بحري , وهي المذكرة التي رفضتها الحكومة الصومالية الفيدرالية ووصفتها بـ ” الباطلة ” وأثارت أزمة بين مقديشو و أديس أبابا , قامت علي إثرها الحكومة الفيدرالية الصومالية بسحب سفير الصومال من إثيوبيا.

وكان في إستقبال  الرئيس الصومالي فور وصوله إلى مقر القيادة قائد الجيش الوطني الصومالي العميد إبراهيم شيخ محي الدين ،والذي أطلعه على مستجدات العمليات العسكرية الجارية في البلاد للقضاء على الإرهاب ،بالإضافة إلى إستعدادت الجيش الصومالي لتحرير البلاد.

كما أستمع الدكتور حسن شيخ محمود إلى تقارير موجزة من ضباط الجيش الصومالي حول أوضاع الجنود  في جبهات القتال ،كما عقد  الرئيس الصومالي اجتماعاً مع قادة القوات البحرية والجوية ،ونائب قائد القوات البرية ،بالإضافة إلى ضباط آخرين.

الحكومة تؤيد التظاهرات الشعبية

3f238c25 bdba 4866 ad18 5a536f7f16a1 "في ظل الأزمة مع إثيوبيا ".. " شيخ محمود" يقوم بزيارة قيادة الجيش الصومالي
تظاهرات حاشدة تشهدها الصومال رفضا لمذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال

وفي سياق آخر  أعلنت الحكومة الصومالية الفيدرالية عن تأييدها للمظاهرات الشعبية الحاشدة التي طالب بها شرائح المجتمع المدني المختلفة،غدا الخميس، للإحتجاج على الاتفاق البحري الباطل بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال.

وقال وزير الداخلية والفيدرالية الصومالي أحمد معلم فقي ،في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة مقديشو ” إن الحكومة الفيدرالية ترحب بإقامة مظاهرات شعبية دعا إليها المجتمع المدني , مضيفا ” أن الحكومة الفيدرالية مستعدة لدعم المجتمع المدني في إقامة المظاهرات بشكل سلمي.

وإنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة مقديشو فعاليات أعمال مؤتمر علماء الصومال لمناقشة الاتفاق البحري الباطل بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال.

ويشارك في المؤتمر وزير الدولة بوزارة الأوقاوف والشؤون الدينية ،ونائب الوزير ،بالإضافة إلى مسؤولين آخرين وعلماء دين.

ويسلط المؤتمر الضوء على أهمية الدفاع عن الحدود البحرية والبرية والجوية للصومال كونها دولة مسلمة،والرؤية الشرعية حول منح أراضي المسلمين للكفار الأعداء،بالإضافة إلى سبل الوحدة في الدفاع عن الوطن ودور الحكومة والشعب في ذلك , ومن المقرر أن يصدر العلماء بيان حول ذلك في ختام أعمال المؤتمر .

إقرأ المزيد :

تضامن مع مقديشو .. رفض دولي كبير لمذكرة تفاهم إثيوبيا وأرض الصومال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »