أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تطورات جديدة في إثيوبيا .. ” تيجراي ” تستغيث من زيادة حالات التسرب من التعليم بسبب الجوع

 وجه إقليم تيجراي شمال إثيوبيا ” نداء استغاثة للحصول على مساعدات فورية من الحكومة الفيدرالية الإثيوبية  لمعالجة “أزمة الجوع الحرجة في منطقة تيجراي”، التي أكد مكتب التعليم بإدارة إقليم تيجراي  إنها تسبب ارتفاعًا مثيرًا للقلق في التسرب من التعليم.

ووفقا لـ ” صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبيه ” دعت إدارة التعليم في إقليم تيجراي إلى سرعة إنشاء برنامج تغذية الطلاب للتخفيف من الأثر السلبي على القطاع التعليمي.

وشدد كيروس جويش، رئيس مكتب التعليم في تيجراي، على الطبيعة الحادة للأزمة، خاصة في المناطق التي تعاني من الجفاف الشديد. وقال : “إن آلاف الطلاب الذين يعيشون في المناطق المتضررة من الجفاف على وشك التخلي عن تعليمهم ما لم يتم تقديم برنامج للتغذية دون تأخير”.

وأجرت إدارة تيجراي المؤقتة، بالشراكة مع الحكومة الفيدرالية الإثيوبية والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية ، تقييمًا في الفترة من 18 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2023، مع التركيز على المناطق التي يمكن للإدارة الإقليمية الوصول إليها.

وأظهرت نتائج التقييم أن 36 منطقة و213 قرية تأثرت بشدة بالجفاف، مما أثر على 625 مدرسة و222,940 طالباً , وقد أدت الحرب وتأثير الجفاف إلى انخفاض معدلات الالتحاق بالمدارس بشكل كبير عن قدرة المدارس.

وقد أكد المكتب أنه من بين الالتحاق المتوقع لأكثر من 2.4 مليون طالب، تمكن 40% فقط من مواصلة تعليمهم , وقد تفاقم الوضع بسبب الوفيات الناجمة عن المجاعة، وتشريد الناس داخل المنطقة، والهجرة عبر الحدود , علاوة على ذلك، لم يتمكن العديد من الطلاب من المشاركة في الامتحانات الوطنية للصف الثامن الأخيرة بسبب آثار الجوع المنهكة.

ومع عدم توقع أي حصاد لمدة عام تقريبًا، يتوقع المكتب أن الوضع سوف يزداد سوءًا , داعيا بشكل عاجل إلى المساعدات الإنسانية الدولية وبدء برامج التغذية المدرسية لدعم الأطفال المعرضين لخطر الانقطاع عن التعليم.

ومن أجل إدارة وتنسيق جهود المساعدة بشكل فعال، أنشأ مكتب التعليم في تيجراي وحدة متخصصة بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين لضمان التنفيذ الفعال والقابل للتكيف لبرامج التغذية المدرسية، وفقًا لكيروس.

وسلط عالم أبرهة، رئيس مديرية إيروب المنكوبة بالجفاف، الضوء على الوضع الحرج في دوهان، عاصمة المنطقة، حيث توقف الطلاب عن تعليمهم بسبب النقص الحاد في الغذاء , معربا عن حزنه على الخسائر في الأرواح، مشيراً إلى أن “ما لا يقل عن 77 شخصاً لقوا حتفهم بسبب الجفاف في منطقتنا”.

وأشارت صحيفة أديس ستاندرد ، الي أن إدارة تيجراي المؤقتة سبق أن ناشدت المجتمع الدولي بشكل عاجل لتقديم المساعدة الإنسانية في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة كارثة تلوح في الأفق بسبب آثار الحرب والجفاف الشديد.

وحذر البيان الذي أصدرته إدارة إقليم تيجراي من حالة طوارئ إنسانية واسعة النطاق في منطقة تيغراي، مما يستحضر ذكرى مجاعة 1984/1985 التي أدت إلى خسائر فادحة في الأرواح في جميع أنحاء إثيوبيا.

إقرأ المزيد :

الصومال .. شيخ محمود : ملتزمون بإيجاد حل دائم للنازحين المتأثرين بالجفاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »