أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

نائب صومالي لـ ” إثيوبيا ” : بحرنا ليس معروضا للبيع

استنكر نائب في البرلمان الصومالي ما وصفه بـ ” الانتهاك الصارخ ” الذي أقدمت عليه إثيوبيا ضد السيادة الداخلية لجمهورية الصومال ، والقوانين الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية عن البرلماني الصومالي عبد الزراق حُسُل عبر منشور في صفحته على فيسبوك :”  إن بحرنا، وأرضنا ليسا معروضين للبيع، ويجب على نظام أديس أبابا الكف عن ذلك، وأن يعمل على احترام سيادة بلادنا” , مضيفا ” أن ما قام به البرلمان الفيدرالي بغرفتيه ( الشعب، والشيوخ) كان بمثابة ضربة قوية كسرت الأطماع الإثيوبية في الصومال.

وأشاد النائب الصومالي بالخطوات الجريئة التي اتخذها رئيس  الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، والحكومة الفيدرالية، وتفاعلهم فورا مع البرلمان الفيدرالي، من أجل إصدار قرار دستوري يلغي الاتفاق الباطل الذي أبرمته إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال في الأول من يناير عام 2024 الجديد.

كما ثمّن عبد الرزاق آدم ورسمي ( حُسُل)، عاليا الحس الوطني للمواطنين الصوماليين الذين تضامنوا مع قادة البلاد، من أجل رفض الاعتداءات الإثيوبية ضد كيان البلاد.

يذكر أن البرلمان الفيدرالي الصومالي عقد الثلاثاء الماضي، اجتماعا استثنائيا بدعوة  من رئيس الجمهورية الصومالية حسن شيخ محمود وفقا لدستور البلاد، حيث أصدر بعد نقاش، قرار ا يرفض بشدة شرعية الاتفاق ووصف بأنه انتهاك صارخ لسيادة  الصومال البرية والبحرية وينافي المواثيق والأعراف الدولية.

توحيد الجهود العربية ضد أطماع أديس أبابا

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية /صونا/ ، أن ذللك جاء خلال لقاء السفير الصومالي مع سفراء الدول العربية المعتمدون لدى كينيا على هامش الاجتماع الذي عقده السفراء العرب اليوم ، لبحث أطماع الحكومة الإثيوبية ومذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها مع “أرض الصومال”.
كما بحث السفير الصومالي خلال اللقاء الانتهاك الصارخ الذي أقدمت عليه دولة إثيوبيا ضد السيادة الداخلية بجمهورية الصومال الفيدرالية، والقوانين الدولية.

قلق بريطاني

وفيما يتعلق بردود الأفعال الدولية أعربت المملكة المتحدة عن قلقها حيال التوترات المتصاعدة في القرن الإفريقي، لا سيما إبرام الحكومة الإثيوبية مذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها مع “أرض الصومال”.
وأشار بيان صادر عن السفارة البريطانية في مقديشو عبر صفحتها على منصة “إكس”، اليوم /الجمعة/، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية /صونا/: “نجدد تأكيدنا على احترامنا الكامل لسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية وسلامة أراضيها، وضبط النفس والحوار لحل القضايا بالطرق السلمية”.

إقرأ المزيد :

أطماع إثيوبيا بمنفذ بحري تصطدم برفض صومالي ودعم دولي لوحدة وسيادة الصومال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »