أخبار عاجلةشمال افريقيا

بنك الاستثمار الأوروبي يرصد 320 مليون يورو 

رصد بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) التزامه تجاه المغرب من خلال استثمار ما مجموعه 320 مليون يورو في البلاد في عام 2023.

وقع بنك الاستثمار الأوروبي أيضا على عقود قروض لمشاريع استراتيجية مثل مشروع الإدارة الشاملة والمستدامة للغابات بالمغرب، بتمويل قدره 100 مليون يورو على مدى خمس سنوات (2024-2028)، وتعزيز الدعم للمؤسسات الصغيرة المغربية. والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بقرض بقيمة 25 مليون يورو إلى بنك CaixaBank.

 

وتم توقيع عقد قرض آخر بقيمة 50 مليون أورو في فبراير 2023 مع البنك الشعبي المركزي (BCP) في إطار برنامج التجارة والقدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي.

 

وتهدف استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي إلى تسهيل الوصول إلى التمويل، ودعم اندماج الشركات في سلاسل القيمة المحلية والدولية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة للمغرب.

ومن خلال استثمار 320 مليون يورو في عام 2023، يحافظ بنك الاستثمار الأوروبي على مكانته كشريك مالي رئيسي للمغرب، حيث أعلن عن تعهدات تمويل إضافية، بما في ذلك مليار بورو لبرنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال و500 مليون يورو بالتعاون مع صندوق محمد السادس للاستثمار.

ها وقد تجسدت هذه المساهمة من خلال توقيع خمسة عقود قروض، تم إبرام آخرها في 29 ديسمبر مع MedZ من أجل – دعم برنامجها التنموي للأقطاب التكنولوجية ومناطق النشاط الاقتصادي بغلاف قدره 115 مليون يورو.

منذ إنشائه في المغرب عام 1979، بلغ إجمالي الاستثمارات التراكمية لبنك الاستثمار الأوروبي في البلاد أكثر من 9.85 مليار يورو، مما يؤكد التزامه طويل الأمد بالتنمية الاقتصادية للمملكة.

ويعد عقد القرض الأخير، الذي تم توقيعه مع MedZ، إحدى الشركات التابعة لمجموعة CDG، جزءا من برنامج طموح يركز على تطوير أقطاب التكنولوجيا ومناطق النشاط الاقتصادي، مع تسليط الضوء على المبادرات البيئية.

علاوة على ذلك، وقع بنك الاستثمار الأوروبي أيضا على عقود قروض لمشاريع استراتيجية مثل مشروع الإدارة الشاملة والمستدامة للغابات بالمغرب، بتمويل قدره 100 مليون يورو على مدى خمس سنوات (2024-2028)، وتعزيز الدعم للمؤسسات الصغيرة المغربية. والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بقرض بقيمة 25 مليون يورو إلى بنك CaixaBank.

وتم توقيع عقد قرض آخر بقيمة 50 مليون يورو في فبراير 2023 مع البنك الشعبي المركزي (BCP) في إطار برنامج التجارة والقدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي.

وتهدف استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي إلى تسهيل الوصول إلى التمويل، ودعم اندماج الشركات في سلاسل القيمة المحلية والدولية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة للمغرب.

ومن خلال استثمار 320 مليون يورو في عام 2023، يحافظ بنك الاستثمار الأوروبي على مكانته كشريك مالي رئيسي للمغرب، حيث أعلن عن تعهدات تمويل إضافية، بما في ذلك مليار أورو لبرنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال و500 مليون يورو بالتعاون مع صندوق محمد السادس للاستثمار.

اقرأ كذلك:-

 كوت ديفوار.. وصول منتخبي المغرب وغينيا بيساو الي أبيدجان

الجمهور المغربي يُقْبِل على مشاهدة “أنا ماشي أنا” .. وثنائية داداس وماجدولين الإدريسي تخطف الأنظار

المغرب ..بينهم رئيس نادي الوداد تهم تهريب المخدرات تلاحق شخصيات بارزة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »