أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

أنجولا .. بلينكن يختتم جولته الإفريقية في لواندا

لواندا (أ ف ب) – يختتم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الخميس في أنجولا جولته الإفريقية التي يهدف منها إلى الحفاظ علي مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في قارة يتنامى فيها نفوذ الصين وروسيا.

وبعد نيجيريا التي تعدّ عملاقا ديموغرافيا وأحد أقوى اقتصاديات إفريقيا، وصل بلينكن مساء الأربعاء إلى لواندا عاصمة أنجولا المستعمرة البرتغالية السابقة التي تتمتّع بإنتاج نفطي كبير.

ومن المرتقب أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي اليوم الخميس بالرئيس الأنجولي جواو لورينسو الذي استقبله الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض قبل شهرين، قبل أن يغادر في فترة بعد الظهر البلد الواقع في الجنوب الإفريقي.

وقد تقارب البلدان في السنوات الأخيرة , وأشاد الرئيس بايدن في نوفمبر بشراكة هي “أكثر أهمية من أيّ وقت مضى”، بعد لقاء نظيره الأنجولي.

واستثمرت الولايات المتحدة خصوصا في مشروع البنى التحتية الكبير المعروف بممرّ لوبيتو الذي يصل جمهورية الكونغو الديموقراطية بزامبيا عبر مرفأ لوبيتو في أنجولا.

ومن المتوقّع التطرّق إلى مسألة انسحاب أنجولا مؤخرا من منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) بسبب خلاف على حصص إنتاج النفط، فضلا عن الجهود التي يبذلها هذا البلد الإفريقي لوضع حدّ للنزاع الدائر في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقبل أنجولا ونيجيريا، توقّف بلينكن في خلال جولته في الرأس الأخضر وكوت ديفوار .

وتأتي زيارته في أعقاب تلك التي قام بها وزير الخارجية الصيني وانغ يي وشملت كوت ديفوار ومصر وتونس وتوجو.

وترى واشنطن في بكين أكبر منافس استراتيجي لها وتروّج لنفسها على أنها خير شريك من الصين التي تموّل مشاريع بنتى تحتية كبيرة بواسطة قروض , غير أن آخر جولة لرئيس أميركي في القارة السمراء تعود إلى 2015 عندما قصد باراك أوباما كينيا وإثيوبيا.

إقرأ المزيد :

نيجيريا ..  بلينكن في أبوجا لتعزيز الشراكات الأمنية واحترام حقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »