أخبار عاجلةالقرن الافريقى

إريتريا تمنع طائرة وزيرة خارجية ألمانيا من عبور اجوائها

السلطات الإريترية تجبر الطائرة علي الهبوط في مدينة جده بالسعودية

رفضت السلطات الجوية في إريتريا مرور طائرة إيرباص  A321LR ألمانية من عبور اجوائها وإضطرت الطائرة التي كانت تقل وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، الي الهبوط في مدينة جدة الساحلية بالمملكة العربية السعودية بعد أن حلقت فوق البحر الأحمر لأكثر من ساعة، لأن الطائرة كانت تفتقر الي وجود تصريح رسمي من إريتريا الدولة الواقعة في شرق إفريقيا  بالتحليق في والمرور في اجوائها لذا رفضت الحكومة الإريترية الإذن للطائرة بالمرور .

وكانت الوزيرة الألمانية، التي غادرت برلين هذا الأسبوع لزيارة ثلاث دول أفريقية، في طريقها إلى جيبوتي في الجزء الأول من رحلتها. ومع ذلك، اضطرت إلى التوقف بشكل غير متوقع في المملكة العربية السعودية بسبب منعها من دخول المجال الجوي الإريتري.

وبحسب تقارير صحافية ألمانية، فإن بيربوك إيرباص هبطت الطائرة من طراز A321LR في مدينة جدة الساحلية بالمملكة العربية السعودية بعد أن حلقت فوق البحر الأحمر لأكثر من ساعة.

ووفقا لقبطان الطائرة، ورغم كل الجهود المبذولة، فإن الحصول على إذن بالتحليق من وزارة الخارجية الإريترية كان مستحيلا.

قبل ست سنوات، في عام 2018، عندما انتقد البرلمان الألماني سجل إريتريا في مجال حقوق الإنسان، اتهمت السلطات الإريترية برلين بالتدخل في الشؤون الإقليمية، وكان هيكو ماس، وزير الخارجية الألماني الأسبق، قد صرح بذلك على الرغم من اتفاق السلام بينهما إثيوبيا وإريتريا ومن أجل حل نزاع طويل الأمد، أظهرت إريتريا تحسنا طفيفا في حماية حقوق مواطنيها.

وستزور بيربوك كينيا وجنوب السودان كجزء من جولتها في شرق أفريقيا. وهدفها هو المشاركة في مناقشات حول الاستراتيجيات الممكنة لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة في السودان، حيث تدور أحداث العنف منذ أبريل من العام الماضي.

وقبل مغادرتها، ذكرت الوزيرة أنه خلال اجتماعاتها في جيبوتي، ستكون إحدى النقاط الرئيسية للمناقشة هي حماية النقل البحري العالمي في البحر الأحمر ضد الاعتداءات التي يشنها الحوثيون. ونظراً لقرب جيبوتي الجغرافي من اليمن، فقد حافظت الدولتان تاريخياً على علاقات ثنائية قوية.

وقد تعرض أحد كبار الدبلوماسيين الألمان لتأخير رحلاته في مناسبات سابقة خلال رحلاته الخارجية. في أغسطس، تم إلغاء زيارة بيربوك المقررة لمدة أسبوع إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ عندما اضطرت إلى الهبوط غير المخطط له في أبو ظبي بسبب مشاكل ميكانيكية في طائرتها من طراز إيرباص A340.

بالإضافة إلى عدم الحصول على إذن إريتري، فإن رحلة بيربوك إلى شرق أفريقيا، والتي شملت ثلاثة بلدان، تأثرت بالفعل بمشاكل ميكانيكية. وكما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية، واجهت طائرتها الرسمية مشاكل في المحرك، مما دفعها للسفر على متن طائرة تابعة للقوات الجوية بدلاً من ذلك.

إقرأ أيضا:-

إريتريا..الرئيس أسياس أفورقي يستقبل وزير خارجية مصر

الصومال .. ” شيخ محمود ” إلي إريتريا .. وتصعيد صومالي جديد ضد مذكرة تفاهم إثيوبيا وأرض الصومال

انسحاب إريتريا من تصفيات كأس العالم 2026

“فيفا” يلغي مباراة المغرب إريتريا ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »