أخبار عاجلةرياضة أفريقية

من خليفة ” بلماضي ” في تدريب منتخب الجزائر ؟

 

تترقب جماهير وعشاق الكرة الجزائرية الكشف عن إسم المدير الفني الجديد لمنتخب الجزائرمحاربي الصحراء” ، خلفا للمدير الفني السابق لمحاربي الصحراء جمال بلماضي ، والذي تمت إقالته عقب النتائج المخيبة للآمال ل ” الخضر ” والخروج من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار ٢٠٢٣ .

وكلف الاتحاد الجزائري لكرة القدم لجنة تتكون من عدد من الخبراء ستكون مهمتها دراسة ملفات المدربين المرشحين لخلافة بلماضي .

ووفقا لتسريبات إعلامية جزائرية بشأن أبرز الأسماء المرشحة لتولي مهمة تدريب المنتخب الجزائري ، حيث يبرز في هذا الصدد اسم المدرب البوسني، وحيد خليلوزيتش، الذي يتداول بقوة على شبكات التواصل الاجتماعي الجزائرية ، حيث يرتبط اسمه بتدريب المنتخبين الجزائري والتونسي. 

ويلقي اسم خليلوزيتش بعض القبول خاصة في ظل تجاربه السابقة الناجحة مع منتخبات المغرب والجزائر واليابان وكوت ديفوار وعديد الأندية الأوروبية، وكلها أمور جعلت من المدرب البوسني، أحد أبرز المدربين الذين تطالب الجماهير بالتعاقد معهم.

ولم يقتصر أمر ترشيح المدرب البوسني لتدريب محاربي الصحراء مقتصرا علي شبكات التواصل الاجتماعي ، حيث رشحته الصحافة الجزائرية بقوة للعودة من جديد للقيادة الفنية لـ”الخضر” بعد نكسة كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار وخروج المنتخب الجزائري من الدور الأول للبطولة، الا أن بعض التقارير الإعلامية الجزائرية رأت أن تصريحاته الأخيرة جعلت الاتحاد الجزائري يتراجع عن فكرة التعاقد معه.

ومن بين الأسماء المطروحة بقوة لتولي القيادة الفنية لمنتخب الجزائر الفرنسي هيرفي رينار (55 سنة) الذي يشرف حاليا علي المنتخب الفرنسي للسيدات الذي يستعد لدورة الألعاب الأولمبية باريس ٢٠٢٤ ، وبذلك ينافس الاتحاد الجزائري ، الاتحاد المصري في التفاوض مع رينار .

ونقلت صحيفة الشروق الجزاءرية عن مصادر وصفتها ب ” المطلعة ” ، أن قائمة المدربين المرشحين لتدريب المنتخب الجزائري والتي تتواجد علي طاولة رئيس ” الفاف ” ، وليد صادي، تتضم أسماء كل من المدرب الكرواتي فلاديمير بيكتوفيتش، مدرب منتخب سويسرا السابق، والمدرب البرتغالي، كارلوس كيروش المدير الفني السابق للمنتخب المصري ، كما تضم القائمة إسم القمري، أمير عبدو، مدرب منتخب موريتانيا الحالي، الذي أطاح بـ “الخضر” منذ أيام قليلة في “كان” كوت ديفوار، خاصة بالنظر لإجادته الحديث باللغة الفرنسية التي يضعها الاتحاد الجزائري ضمن الشروط المطلوبة توافرها في المدير الفني الجديد لمنتخب الجزائر.

كما طرح طإسم المدرب الفرنسي بارنار كازوني قائمة الأسماء المرشحة لخلافة بلماضي، إلى جانب الإسباني لوبيتيجي.

إقرأ أيضا : 

الاتحاد الجزائري لكرة القدم يعلن خلال ساعات تشكيل اللجنة المكلفة بترشيح خليفة ” بلماضي “

ووفقا للناقد الرياضي الجزائري صالح سعودي في جريدة ” الشروق الجزائرية ” فإن الجماهير الجزائرية تترقب مستجدات ملموسة بخصوص المدرب الجديد الذي يتولى قيادة سفينة محاربي الصحراء تحسبا للتحديات الرسمية المقبلة، في مقدمتها استكمال التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026، إضافة إلى ضمان التأهل في نهائيات “كان 2025” بالمغرب، وقبل كل ذلك ضرورة إعادة الاستقرار في بيت “الخضر” من الناحية النفسية والفنية، وتجاوز الهزة العنيفة التي حصلت خلال نسخة “الكان” بكوت ديفوار، حين اكتفى رفقاء سليماني بتعادلين تبعتها خسارة مدوية أمام منتخب موريتانيا، ما عجل بمغادرة المنافسة في وقت مبكر ومن بوابة الدور الأول، في سيناريو لا يختلف عما حصل مطلع عام 2022 في نسخة الكاميرون.

وقال سعودي ” يذهب بعض المتتبعين إلى التأكيد بضرورة حفظ درس مهزلة الإخفاق في كوت ديفوار، ما يتطلب بحسبهم ضرورة القيام بتشريح عميق لمكمن الخلل، والبحث عن الوصفة المناسبة التي تضمن إقلاعا جديدة واستفاقة نوعية تعيد للمنتخب الوطني هيبته، وهو ما يتطلب بحسب البعض ضرورة التعاقد مع مدرب يكون في مستوى طموحات الجماهير وتحديات المنتخب الوطني والأهداف المسرة من “الفاف”، مثلما يتطلب شروطا يجب أن تتوفر في المدير الفني الجديد الذي عليه أن يجمع بين الخبرة والكفاءة والحنكة التي تسمح له بصنع الفارق في الملاعب الإفريقية، مثلما يجب أن يتسم بخصوصيات تضمن له التمتع بنفس ثقل وشعبية بلماضي حتى لا يتم الغرق في فخ المقارنات مع الماضي، وبالمرة السعي إلى فتح صفحة جدية وإيجابية تمكن زملاء عمورة من التطلع إلى الآفاق المستقبلية بأكثر تفاؤل وعزيمة، خاصة في ظل الإمكانات الموفرة من طرف” الفاف ” ومؤسسات الدولة الجزائرية، ما يضع جميع الأطراف في الصورة لتحمل المسؤولية لتفادي الأخطاء السابقة .

ومن المقرر أن يعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف)، وليد صادي، خلال الساعات القليلة المقبلة عن تشكيل لجنه مختصة بدراسة ملفات المرشحين لتولي مسؤولية المدير الفني للمنتخب الجزائري الأول خلفا لـ جمال بلماضي المدير الفني السابق لـ” محاربي الصحراء ” .

وقال الاتحاد الجزائري لكرة القدم في بيان ” إن اللجنة ستقوم بتقديم مقترحاتها بإسم المدير الفني الجديد لـ منتخب الجزائر في موعد أقصاه عشرة أيام”.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم أوضحت في بيان له يوم الثلاثاء الماضي، أن مشروعه يرمي “نحو هدف جديد مع مدرب جديد وطاقم فني جديد” سيتم تعيينهم عن قريب على رأس المنتخب الجزائري الوطني، خلفا للمدير الفني السابق جمال بلماضي وطاقمه الفني.

جدير بالذكر أن المنتخب الجزائري لكرة القدم، المقصى في الدور الاول لـ كأس افريقيا للأمم- 2023 ، الجارية حاليا بكوت ديفوار، أنهي مشاركته في الدورة ال 34 من الكان في المركز ال18 , حيث أخفق المنتخب الجزائري في مشاركته حيث خرج من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي بعد دورة 2021 (المؤجلة إلى 2022) بالكاميرون.

وبعد تعادلين متتاليين أمام أنجولا (1-1) وبوركينا فاسو (2-2)، انهزم رفاق رياض محرز بصورة مفاجئة في المباراة الحاسمة أمام موريتانيا (0-1).

وسجل المنتخب الجزائري ثلاثة أهداف وتلقت شباكه أربعة أهداف، خلال المواجهات الثلاث لمرحلة المجموعات لكاس افريقيا للأمم- 2023 .

وأقر قائد المنتخب الجزائري لكرة القدم، رياض محرز، يوم الخميس بالجزائر، بأن عناصر المنتخب الجزائري لم تكن في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها، عقب الإقصاء المبكر “للخضر” في الدور الأولى من كأس إفريقيا-2023 (المؤجلة إلى 2024)، المتواصلة فعالياتها بكوت ديفوار، مع تأكيد حرصه بالمناسبة على تقديم إعتذاره للشعب الجزائري”.

و قال محرز في تصريحات بمطار هواري بومدين الدولي لدى وصول المنتخب إلى الجزائر: “لم نكن في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا , غادرنا المنافسة في الدور الاول للمرة الثانية على التوالي, ما يعني اننا تجرعنا الاخفاق الثالث لنا في المنافسات الرسمية , هذا الامر يعني ان الامور كانت فعلا صعبة, و لا يسعنا سوى تقديم اعتذارنا لشعبنا ولعائلتنا لأننا لعبنا من أجلهم”, مضيفا “كان هناك كثيرا من الضغط السلبي في محيط منتخبنا وهذا الامر لم يسهل علينا المهمة”.

و اعتبر رياض محرز ان “تشكيلة المنتخب الجزائري تتوفر على مجموعة رائعة ومميزة من اللاعبين التي حققنا بها كأس افريقيا وواصلنا معها العمل في طريق بلوغ نهائيات كوت ديفوار, لكننا اخفقنا في تقديم مردود طيب في المرحلة النهائية”.

وتحت إشراف جمال بلماضي، كان المنتخب الوطني قد فشل أيضا في التأهل لكأس العالم الأخيرة -2022 بقطر.

بالمقابل، كانت بداية مسيرة بلماضي مع المنتخب ناجحة، حيث قاده للتتويج بكأس إفريقيا-2019 بمصر، قبل أقل من سنة على توليه مهامه على العارضة الفنية في أغسطس 2018 خلفا للمدرب السابق رابح ماجر.

 

إقرأ المزيد :

الجزائري إسلام سليماني ينضم إلى ميشلين البلجيكي

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »