أخبار عاجلةاخبار افريقيا

صراع صومالي كيني مبكر علي رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي .. وتوقعات بمنافسة أشد ضراوة علي منصب نائب الرئيس

مبكرا بدأت ملامح ومؤشرات علي صراع انتخابي ساخن علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في الانتخابات المقرر أن تجري خلال فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة المقررة في شهر فبراير ٢٠٢٥ وهي الانتخابات المقرر أن تشهد أيضا انتخاب نائب رئيس المفوضية ومفوضي الاتحاد الأفريقي.

ووفقا لمبدأ التناوب علي المناصب القيادية في الاتحاد الأفريقي تنحصر المنافسة علي منصب خليفة التشادي موسي فقي الرئيس الحالي لمفوضية الاتحاد الأفريقي علي دول إقليم شرق أفريقيا ، وحتي هذه اللحظات لم تعلن سوي كينيا والصومال تقديم مرشحين لها علي المنصب الأهم في الاتحاد الأفريقي.

 

« أودينجا » مرشح كينيا 

أعلن الرئيس الكيني وليام روتو ترشيح منافسه السابق في الانتخابات الرئاسية الكينية الماضية وزعيم المعارضة رايلا أودينجا علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

واصطحب روتو أودينجا إلى أوغندا يوم الاثنين الماضي لطلب دعم الرئيس يوويري موسيفيني لزعيم المعارضة الكينية علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي خلفا لموسي فقي الذي تقترب مدة ولايته الثانية علي النهاية .

وفي تغريدة علي موقع ” إكس ” تويتر سابقا قال الرئيس الكيني ” إنه ناقش الترشيح المعلن لرئيس وزراء كينيا السابق رايلا أودينجا لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ، خلال لقاء مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في مزرعته في كيسوزي في أوغندا. 

واضاف ” لقد ناقشنا القضايا الحاسمة التي تؤثر على بلدينا مثل الطاقة والنفط ، إن كينيا وأوغندا ملتزمتان بعلاقات عميقة وراسخة .

من جانبه كتب أودينجا على موقع X: “أنا ممتن للغاية للرئيس موسيفيني لتأييده القوي لترشيحي وللرئيس روتو لدعمه الكامل لي “.

الصومال ترشح فوزية حاجي

 

ودخلت الصومال سباق المنافسة علي المنصب بترشيح وزيرة الخارجية الصومالية السابقة فوزية يوسف حاجي علي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقالت الصومال في بيان بثته وكالة الأنباء الصومالية ” إنه انطلاقاً من المساعي الدبلوماسية لحكومة جمهورية الصومال الفيدرالية لتعزيز دورها في المنظمات الدولية والإقليمية، ستمثل النائبة في البرلمان الصومالي ، ووزيرة الخارجية الأسبق فوزية يوسف حاجي آدم، الدولة الصومالية كمرشحة تخوض سباقا لنيل منصب رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي للأعوام 2025-2028.

ومن المتوقع تتضح أكثر خلال الفترة القليلة المقبلة خريطة الصراع علي المنصب ، بظهور مرشحين جدد من دول إقليم شرق أفريقيا وهي ” إثيوبيا وأوغندا و وتنزانيا وجيبوتي وإريتريا ورواندا وبوروندي وجزر القمر وسيشل وموريشيوس وجنوب السودان ، إلي جانب مرشحي كينيا والصومال التي كشفت عن مرشحيها مبكرا .

وتغيب السودان عن الترشح للمنصب وذلك لتجميد عضويتها في الاتحاد .

صراع أشد ضراوة

وإن كان الصراع الانتخابي علي منصب رئيس المفوضية ينحصر هذه المرة علي مرشحي دول إقليم شرق أفريقيا التي عليها الدور هذه المرة وفقا لمبدأ التناوب للحصول علي المنصب ، إلا أن التوقعات تشير الي صراع انتخابي أكثر ضراوة علي منصب نائب رئيس المفوضية والذي ستتنافس عليه دول إقليم الشمال ، وتزاد سخونة الصراع علي المنصب في ظل وجود صراع جزائري مغربي دائم علي المناصب القيادية في الاتحاد الأفريقي خاصة عقب عودة المغرب لعضوية الإتحاد الإفريقي العام ٢٠١٧ بعد قطيعة دامت 32 عاما، خلال أعمال الدورة 28 للاتحاد الأفريقي.

وقد ظهر هذا التنافس الجزائري المغربي العام الماضي علي منصب رئيس الاتحاد الأفريقي خلال عام ٢٠٢٤ ، إلي تم التوافق علي أن يتولي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني المنصب كحل وسط .

ومن المتوقع أن تكشف الأيام المقبلة عن طبيعة التنافس علي المنصب بين دول إقليم الشمال الأفريقي ” مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا” ومعهم الصحراء المغربية التي تتمتع بعضوية الاتحاد الأفريقي.

ووفقا للتقرير الصادر عن قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة بشأن التحضير لانتخابات القيادات العليا لمفوضية الاتحاد الأفريقي لعام 2025 اكدت القمة من جديد الحاجة إلى التنفيذ الكامل والالتزام بمبادئ التناوب بين الأقاليم

باتباع الترتيب الأبجدي باللغة الإنجليزية وفقا لقرار الدورة الاستثنائية الحادية عشرة في نوفمبر 2018 بشأن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وكذلك المادة 14 من النظام الأساسي المنقح للمفوضية.

وأكدت القمة الأفريقية الأخيرة أن منصب رئيس المفوضية ستكون دول إقليم الشرق فقط هو المؤهلة لتقديم المرشحين.

وفيما يتعلق بمنصب نائب الرئيس ستكون دول إقليم الشمال فقط هي المؤهله لتقديم المرشحين .

نظام التصويت 

 

ووفقا لنظام التصويت داخل الاتحاد الأفريقي يتطلب الإقتراع على ترشح اي مرشح للمنصب حصوله على ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الإتحاد عند التصويت في أي عملية إقتراع على المنصب والتي تصل إلى سبع دورات إقتراع متتالية يوم الإنتخاب طبقا لقوانين المنظمة الخاصة بإجراءات قواعد العملية الإنتخابية.

و في حالة فوز مرشح ذكر بمنصب رئيس المفوضية، فإن منصب نائبه لابد ان يكون لمرشحة أنثي والعكس صحيح.

وتطبيقا إلى مقرر المؤتمر القمة بشأن الإصلاح المؤسسي للمنظمة، والذي حدد عملية الاختيار و لتعزيز الشفافية والجدارة في عملية الاختيار الحالية على النحو التالي:يجب على جميع المرشحين تقديم سيرة ذاتية، إلى جانب بيانات الرؤية التي تحدد كيف يعتزمون معالجة القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه الاتحاد الأفريقي ،ويتم نشرها على صفحة شبكية مخصصة على موقع الاتحاد الأفريقي.

كما يجب على جميع المرشحين لمنصب رئيس المفوضية أن يشاركوا، قبل ستة أشهر على الأقل من الانتخابات، في مناقشة عامة تُذاع مباشرة على موقع الاتحاد الأفريقي على الإنترنت، حيث يقدمون خلالها رؤاهم وأفكارهم بشأن تنفيذ أجندة 2063، ويجب تشجيع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على بث ذلك عبر وسائلها الوطنية.

ويقدم كل مرشح، قبل الانتخاب، عرضًا رسميًا إلى مؤتمر الاتحاد الأفريقي يحدد رؤيته والأولويات المقترحة لفترة ولايته.

إقرأ المزيد

انطلاق قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا اليوم .. والتعليم الموضوع الرئيسي وأزمات القارة تفرض نفسها 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »