أخبار عاجلةغرب افريقيا

مالي: الانقسامات الداخلية تؤثر على حركة M5-RFP

في مالي اتخذت حركة 5 يونيو – تجمع القوى الوطنية (M5 RFP) قرارًا جذريًا بإلغاء ولاية رئيس اللجنة الإستراتيجية التي عُهد بها في البداية إلى رئيس الوزراء شوجيل كوكالا مايجا.

جاء هذا الإعلان عبر بيان رسمي للحركة، الثلاثاء 5 مارس 2024، بعد اجتماع استثنائي لمكتبها التنفيذي.

وأمام تشوغيل ك. مايغا 72 ساعة لاتخاذ قرار واستعادة التماسك داخل الحركة، بحسب واضعي الإعلان. ومع ذلك، انتهى هذا الموعد النهائي يوم الثلاثاء 5 مارس دون اتخاذ إجراءات ملموسة لاستعادة الوحدة داخل حركة M5-RFP.

بالإضافة إلى ذلك، اتُهم المتحدثون الرسميون باسم Choguel K. Maïga بالإدلاء بتصريحات مسيئة ضد أعضاء حزب M5 RFP، مما ساهم في قرار إلغاء ولاية رئيس الوزراء الانتقالي كرئيس للجنة الإستراتيجية.

يمثل هذا القرار نقطة تحول في العلاقات داخل حركة M5 RFP ويثير العديد من الأسئلة حول مستقبل الحركة.

وكانت هذه الحركة هي أصل المظاهرات التي عجلت بسقوط الرئيس السابق الراحل إبراهيم بوبكر كيتا المعروف باسم IBK في أغسطس 2020. لبعض الوقت، هز صراع على القيادة هذه الكتلة التي تتمرد داخلها مجموعة كبيرة بقيادة وزراء سابقين مثل الإمام أومارو ديارا، ومي ماونتاغا تال، وكذلك الرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، جميل بيطار. ضد رئيس الوزراء تشوغيل مايغا. الذي اتهم بعض الجنود دون أن يسميهم بأنهم “أصل هذا التمرد” داخل حركته.

لقد تم إضعاف الحركة بالفعل بسبب رحيل العديد من مسؤوليها التنفيذيين مثل الوزراء السابقين محمد علي باثيلي، وكونيمبا سيديبي، وموديبو سيديبي، وكادياتو سو سي، والشيخ عمر سيسوكو… وقد أنشأ الأخيرون كيانًا جديدًا منذ أغسطس 2022. يسمى “M5-” طلب تقديم العروض مالي كورا”. لقد انتقدوا أيضًا سلوك رئيس الوزراء قبل الانقلاب على المجلس العسكري الحاكم

اقرأ كذلك:

صراع صومالي كيني مبكر علي رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي .. وتوقعات بمنافسة أشد ضراوة علي منصب نائب الرئيس

مالي: الوزراء يقرر حل منظمة تروج تصريحات تشهيرية تخريبية

بهدف قاتل.. منتخب كوت ديفوار يُطيح بمالي ويعبر لنصف نهائي أمم إفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »