أخبار العالماخبار افريقيا

(CODERSIA) ينعي “البروفيسور حلمي شعراوي”

نعي مجلس تنمية بحوث العلوم الاجتماعية في إفريقيا رحيل العلامة والبروفيسور حلمي شعراوي واحدا من “مناضلي” كوديرسيا (CODERSIA) القلائل المتبقيين.
ونشر المجلس علي صفحته الرسمية بثلاث لغات قائلاً بالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة أحد الأعلام البروفيسور حلمي شعراوي الأستاذ في مركز البحوث العربية والإفريقية(AARC) في القاهرة بمصر.

توفي حلمي، كما كانت شهرته في مجالس كوديرسيا، حوالي 10:30 صباح يوم الإثنين 20 مارس 2023 و دفن في وقت لاحق من نفس اليوم في القاهرة، و أقيم العزاء الرسمي له مساء يوم الأربعاء 22 مارس 2023 بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير بالقاهرة .

وذكر البيان أن البروفيسور حلمي شعراوي الذي ولد عام 1935 و نشأ ليتبنى سياسات عموم إفريقيا لجيل الاستقلال في القارة السمراء حتى وفاته واحدا من “مناضلي” (CODERSIA)القلائل المتبقيين.

وأضاف: لقد حارب البروفيسور حلمي وتجاوز فكرة تقسيم القارة إلى إفريقيا شمالية وأخرى جنوب-صحراوية، لم يكن فقط أكاديميا عظيما بما لايقل عن 13 كتابا في رصيده، بل ومارس قناعاته الفكرية أيضا.

إضافة إلى ذلك، كان ناشطا سياسيا في عهد الرئيس جمال عبد الناصر و كان » حلقة وصل « بين حكومة عبد الناصر و حركات التحرير الأفريقية التي أنشأت مكاتبها في القاهرة خلال تلك الفترة”.

كان حلمي فعالا للغاية في وظيفته حتى أن اسمه أصبح أسطورة أكسبته مكانة قوية في ذاكرة أولئك الذين اعتمدوا عليه كمنسق لمكتب حركات التحرير الأفريقية في الاتحاد الأفريقي تحت رعاية رئيس مكتب الشؤون الأفريقية.

درس وعمل في العديد من البلدان الأفريقية قبل أن يصبح مديرا ل AARC من 1987 إلى غاية 2020. وخلال هذه الفترة، طورت CODERSIA شراكتها التي نتجت عن استضافة ندوة النوع الاجتماعي في القاهرة لعدة سنوات.

ونتجت هذه الشراكة كذلك عن سلسلة منشورات مشتركة تحت عنوان مختارات أفريقية عربية للعلوم الاجتماعية تم اختيار منشورات CODERSIA وترجمتها إلى اللغة العربية.

عمل الأستاذ حلمي أيضا في اللجنة التنفيذية ل CODERSIA من سنة 2011 إلى سنة 2015. رحيل حلمي شعراوي هو بالفعل تجسيد لمعنى عبارة ” نهاية حقبة”.

فنيابة عن اللجنة التنفيذية والأمانة العامة وكل أعضاء CODERSIA ، نتقدم بأحر التعازي إلى زوجة الفقيد، السيدة توحيدة و نجله السيد أيمن وابنته السيدة مي وإلى أصدقاء وأقارب ورفاق المرحوم حلمي شعراوي. فلترقد روح الفقيد في سلام أبدي.

إقرأ ايضا:-
مصر .. الموت يغيب المفكر الكبير حلمي شعراوي

” نسرين الصباحي ” تتسلم جائزة ” حلمي شعراوي ” للدراسات الأفريقية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »