اخبار افريقيا

تونس: الحكم بالإعدام علي 4 بتهمة اغتيال سياسي عام 2013

أصدرت محكمة تونسية أحكاما بالإعدام على أربعة أشخاص وبالسجن المؤبد على اثنين بتهم تتعلق بقتل سياسي يساري، بحسب ما أعلن المدعي العام الأربعاء.

قُتل شكري بلعيد، زعيم ائتلاف الجبهة الشعبية البالغ من العمر 48 عاماً، بالرصاص في سيارته خارج منزله في تونس العاصمة في فبراير 2013. وأدى اغتياله، وهو الأول من نوعه في البلاد منذ عقود، إلى احتجاجات حاشدة وساعد في استقالة الحكومة.

وأعيد فتح القضية الشهر الماضي بعد اعتقال قاضي تحقيق سابق للاشتباه في إخفاء ملفات معينة.

وقال محمد جمور عضو هيئة الدفاع عن بلعيد إن الحكم الصادر الأربعاء جاء بعد ساعات من التأخير ومداولات مطولة بسبب “تعقيد القضية الشائكة للغاية”.

قبل وفاته، كان بلعيد قد حصل على أتباع بسبب انتقاداته القوية لحزب النهضة، الحزب الإسلامي الذي وصل إلى السلطة بعد أن أصبح الرئيس زين العابدين بن علي أول دكتاتور أطيح به في انتفاضات الربيع العربي عام 2011. وألقى أنصاره اللوم على الحزب لاتباعه نهجا مفرطا في التساهل مع المتطرفين بعد اغتياله.

وصنف قادة النهضة جماعة أنصار الشريعة جماعة إرهابية بعد مقتل سياسي يساري آخر هو محمد البراهمي في وقت لاحق من ذلك العام. وقتلت سلطات إنفاذ القانون عددا من الأعضاء المزعومين في الجماعة المرتبطة بالقاعدة والمشتبه في تورطهم في مقتل بلعيد.

وصدرت أحكام على عدد من أعضاء جماعة أنصار الشريعة، ومن بينهم محمد العوادي، رئيس ذراعها العسكرية؛ محمد خياري رئيس ذراعها للمراقبة الميدانية والمعلومات.

أثارت الاغتيالات والاضطرابات اللاحقة أزمة سياسية في تونس وهي تكافح من أجل الانتقال من الدكتاتورية إلى الديمقراطية.

تم توجيه التهم في النهاية إلى عشرين متهمًا في قضية مترامية الأطراف استغرقت سنوات للتحقيق فيها وتقديمهم للمحاكمة. توفي واحد في السجن. ومن بين المتهمين الـ 23 الذين حكم عليهم يوم الأربعاء، تمت تبرئة خمسة بينما تلقى آخرون أحكاما تتراوح بين عامين و 120 عاما.

وقال أيمن شتيبة، وكيل النيابة بالوحدة القضائية بمحكمة الإرهاب، إن قرارات الإقالة جاءت بسبب تشابه الأحكام الصادرة بالفعل ضد بعض المتهمين في قضايا أخرى.

ووصف شقيق بلعيد عبد المجيد بلعيد الحكم بأنه “خطوة إيجابية” وقال إن أنصاره ما زالوا ينتظرون محاكمة المشتبه بهم في التخطيط للاغتيال.

اقرأ المزيد:-

وزير خارجية تونس: حريصون على تعزيز التعاون مع وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية

التونسي هيكل بن محفوظ يؤدي اليمين قاضيًا بالمحكمة الجنائية الدولية

تونس تحصد برونزية كأس عاصمة مصر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »