أخبار عاجلةاخبار افريقيا

فرنسا.. تعليق عضوية نائب يميني بعد توجيهه لعبارة عنصرية لزميله ذو الاصول الافريقية

>> قصر الاليزية يستنكر والزعيمة اليمنية تدافع عن العضو وجمعيات حقوقية تطالب بفصله

قررت الجمعية الوطنية الفرنسية، تعليق عضوية النائب اليميني جريجوار دي فورنا، (من حزب التجمع الوطني اليميني) لمدة 15 يوما، وهي أقصى عقوبة، بعد قيامه بقول تعليق عنصري وجه للنائب كارلوس مارتينز بيلونجو، ذو الاصول الافريقية، الذي كان يستجوب الحكومة، خلال جلسة برلمانية، بشأن المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في البحر ، أدانته جميع القوى السياسية.
وقد هتف ذلك النائب بعبارة: “العودة إلى أفريقيا” وأثارت العبارة ضجة في المجلس التشريعي، ما دفع رئيس الجمعية الوطنية إلى تعليق الجلسة وفتح تحقيق، ولم يتضح ما إذا كان دي فورنا قد قال إن على بيلونجو العودة إلى إفريقيا، أم أنه ينبغي على المهاجرين القيام بذلك.
وقال أعضاء الكيان الإداري بالجمعية الوطنية، أمس الجمعة إنهم وافقوا بالإجماع على أقصى عقوبة، وهي تعليق العضوية 15 يوما، وغرد النائب دي فورنا قائلا إنه “بريء وإنه يشعر أن القرار ظالم للغاية”.
وقالت جماعات فرنسية مناهضة للعنصرية إنه وبصرف النظر عن المستهدف، فإن التصريح يعكس إهانة عنصرية تجاه ملونين يطلب التعليق منهم العودة إلى إفريقيا، فيما وصفت جماعة “اس أوس أس راسيزم” المناهضة للعنصرية التصريح بأنه “الوجه الحقيقي لليمين المتطرف: وجه العنصرية” ودعا رئيس الجماعة، دومينيك سوبو، في حديث تلفزيوني إلى إقالة دي فورنا، كذلك نددت الرابطة الدولية لمناهضة العنصرية ومعاداة السامية بالتعليق، ووصفته بأنه “مثير للاشمئزاز”، وبأنه يظهر “وحشية صارخة”.
النائب دي فورنا دافع عن نفسه بالقول إنه كان يشير إلى المهاجرين في البحر وليس – كما فهم البعض – إلى زميله في البرلمان، وعبر حسابه في “تويتر”، كتب دي فورنا “لازلت متمسكا بتعليقي حول سياسات الهجرة الفوضوية لبلدنا”.
ودعا حزب “فرنسا لا تنحني” إلى احتشاد يوم الجمعة قرب الجمعية الوطنية دعما لبيلونجو، أما قصر الإليزيه فقد أصدر بيانا قال فيه إن الرئيس إيمانويل ماكرون “مصدوم” بالتعليق “غير المقبول داخل أو خارج” المجلس.
غير أن الزعيمة اليمينية مارين لوبان كتبت عبر “تويتر” مدافعة عن عن دي فورنا: “من الواضح أنه كان يتحدث عن المهاجرين الذين تنقلهم سفن منظمات غير حكومية، وأضافت: “الجدل الذي يثيره خصومنا مثير للاشمئزاز، ولن يخدع الفرنسيين”

إقرأ أيضا:-
فرنسا تخسر جهود كانتي في كأس العالم قطر 2022 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »