أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم

دعوات لانشاء محكمة العبودية .. أفريقيا و الكاريبي تتحدان بشأن التعويضات

 (رويترز) –
تتزايد مطالبات دول قارة أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي لإنشاء محكمة دولية خاصة بـ ” العبودية ” بشأن الفظائع التي تم ارتكابها بحق ملايين الأفارقة  التي يرجع تاريخها إلى تجارة العبيد عبر المحيط الأطلسي، وهي المطالبات التي بدأت تلقي قبولا دوليا خاصة من جانب الولايات المتحدة التي تدعم انشاء لجنة تابعة للأمم المتحدة لتعزيز هذه الجهود.
وفي العام الماضي تم اقتراح إنشاء محكمة على غرار المحاكم الخاصة أخرى مثل محاكمات نورمبرج لمجرمي الحرب النازيين بعد الحرب العالمية الثانية , وهو الاقتراح الذي يحظي بقبول كبير  ضمن حركة تعويضات العبودية الأوسع، حسبما كشفت تقارير ” رويترز ” بناءً على مقابلات مع عشرات الأشخاص.
وقال إريك فيليبس، نائب رئيس لجنة تعويضات العبودية في المجموعة الكاريبية، ” إن فكرة إنشاء محكمة خاصة أوصى بها رسمياً المنتدى الدائم للأمم المتحدة المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي في يونيو الماضي ، وقد تم بحثها بشكل أكبر في الهيئات الإقليمية الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي، التي تضم 15 دولة عضوا.
ولم يتم تحديد نطاق أي محكمة، لكن منتدى الأمم المتحدة أوصى في تقرير أولي بضرورة تناول التعويضات عن الاستعباد والفصل العنصري والإبادة الجماعية والاستعمار.
وأضاف فيليبس ” إن المدافعين، بما في ذلك داخل مجموعة الكاريبي والاتحاد الأفريقي، الذي يضم 55 دولة أفريقية ، يعملون على بناء دعم أوسع للفكرة بين أعضاء الجمعية العام للأمم المتحدة.
ويقول مؤيدو هذه المحكمة ” إن إنشاء محكمة خاصة تابعة للأمم المتحدة من شأنه أن يساعد في وضع معايير قانونية لمطالبات التعويضات الدولية والتاريخية المعقدة , فيما يري معارضو التعويضات، أن الدول والمؤسسات المعاصرة لا ينبغي أن تتحمل المسؤولية عن العبودية التاريخية .
وحتى أنصار انشاء هذه المحكمة يدركون أن إنشاء محكمة دولية للعبودية لن يكون بالمهمة السهلة.
وقال مارتن أوكومو ماسيجا، الأمين العام لمنتدى القضاة والحقوقيين الأفريقيين، الذي يقدم المشورة المتعلقة بالتعويضات إلى الاتحاد الأفريقي، إن هناك “عقبات كبيرة” .. وتشمل العقبات الحصول على تعاون الدول التي شاركت في تجارة العبيد والتعقيدات القانونية للعثور على الأطراف المسؤولة وتحديد سبل الانصاف.
وأضاف أوكومو ماسيجا: “لقد حدثت هذه الأشياء منذ سنوات عديدة، وقد يكون من الصعب الوصول إلى السجلات والأدلة التاريخية وحتى التحقق منها”.
وخلافاً لمحاكمات نورمبرج، لم يبق على قيد الحياة أي شخص متورط بشكل مباشر في العبودية عبر المحيط الأطلسي.
وردا على سؤال حول فكرة المحكمة، أقر متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية بدور البلاد في العبودية عبر المحيط الأطلسي، لكنه قال ” إنه ليس لديها خطة لدفع تعويضات , مضيفا ”  إنه بدلا من ذلك، ينبغي معالجة أخطاء الماضي من خلال تعلم الدروس من التاريخ ومعالجة “تحديات اليوم”.
وقال بريان كاجورو، المحامي الزيمبابوي الذي دافع عن التعويضات لأكثر من عقدين من الزمن، ” إن المحكمة ستساعد في إنشاء “سجل رسمي للتاريخ”.
وتشير دراسات للأمم المتحدة إلى أن العنصرية والفقر والتخلف الاقتصادي ترتبط بالعواقب الطويلة الأمد للعبودية عبر المحيط الأطلسي من الولايات المتحدة إلى أوروبا والقارة الأفريقية .
وقال كلايف لويس، عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال، وهو من نسل الأشخاص المستعبدين في دولة جرينادا الكاريبية، إن “هذه الموروثات لا تزال قائمة , فالسود “يعيشون في مناطق أفقر وأكثر تلوثا، ونظامهم الغذائي أسوأ، ونتائجهم التعليمية أسوأ… لأن العنصرية البنيوية متأصلة بعمق”.

قمة التعويضات بغانا 

414760 1 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم
جانب من مشاركة الرئيس الغاني في مؤتمر التعويضات
وقد تمت مناقشة اقتراح إنشاء المحكمة في نوفمبر الماضي  في قمة التعويضات التي عقدت في غانا والتي حضرها زعماء أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي  حيث أقرت القمة بالتزام أفريقي كاريبي لاستكشاف الطرق القضائية، بما في ذلك “خيارات التقاضي”.
وقال وزير الخارجية النيجيري يوسف توجار لرويترز في فبراير ” إن نيجيريا أكبر دول أفريقيا من حيث عدد السكان تؤيد السعي لإنشاء المحكمة قائلا إن بلاده ستدعم الفكرة “حتى تصبح حقيقة”.
وفي جرينادا، حيث تم استعباد مئات الآلاف، قال متحدث باسم رئيس الوزراء ديكون ميتشل إنه “يقدم الدعم الكامل”، واصفا المحكمة بأنها مبادرة تقودها الجماعة الكاريبية.
وقال فيليبس ”  إن العمل على إنشاء المحكمة يجب أن يتم من خلال منظومة الأمم المتحدة ويتضمن محادثات مع دول، بما في ذلك البرتغال وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا والدنمارك، التي شاركت في تجارة العبيد إلى منطقة البحر الكاريبي ومناطق أخرى. .
ولم تتمكن رويترز من تحديد عدد الدول في أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي التي من المرجح أن تدعم الفكرة.
ومن بين أكبر المدافعين عن المحكمة جستن هانزفورد، أستاذ القانون في جامعة هوارد الذي تدعمه وزارة الخارجية الأميركية للعمل في منتدى الأمم المتحدة , والذي قال ” إن الفكرة ستتم مناقشتها في الدورة الثالثة للمنتدى التي تبدأ في 16 إبريل الجاري والتي من المقرر أن تشارك فيه 50 دولة أو أكثر.
وقال لرويترز ” إن هانزفورد يعتزم بعد ذلك السفر إلى أفريقيا للضغط من أجل الحصول على مزيد من الدعم بهدف إثارة الاقتراح بدعم أقوى خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.
وقال عن المحكمة “جزء كبير من عملي الآن هو محاولة المساعدة في جعلها حقيقة واقعة” قائلا إن الأمر قد يستغرق ما بين ثلاث إلى خمس سنوات لبدء عملها. وقال فيليبس إن الهدف هو حشد الدعم الكافي بحلول عام 2025.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية”  إن الولايات المتحدة، التي مولت منتدى الأمم المتحدة، “ستتخذ قرارا بشأن المحكمة عندما يتم تطويرها وإنشاؤها” , مضيفا “لكن الولايات المتحدة تدعم بقوة عمل المنتدى.
وفيما يتعلق بالتعويضات، قال المتحدث ” إن “تعقيد القضية والتحديات القانونية واختلافات وجهات النظر بين دول الكاريبي يمثل تحديات كبيرة”.
والآن أعربت قيادات الأمم المتحدة عن تأييدها للتعويضات، التي استُخدمت في ظروف أخرى للتعويض عن ديون أخلاقية واقتصادية ضخمة، كما حدث للأميركيين اليابانيين الذين اعتقلتهم الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية وأسر الناجين من المحرقة.

العدالة التعويضية 

medium 2024 04 04 aad32b30b9 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في 25 مارس  في أكثر من تعليق علني بشأن تلك القضية : “إننا ندعو إلى أطر العدالة التعويضية، للمساعدة في التغلب على أجيال من الإقصاء والتمييز” ,  ولم يستجب مكتب جوتيريش لطلب التعليق على المحكمة المحتملة.
وقالت ليز ثروسيل، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ردا على سؤال حول المحكمة.: “لم تقم أي دولة ذات إرث من الاستعباد، أو التجارة في الأفارقة المستعبدين، أو الاستعمار، بحساب الماضي بشكل كامل، أو الأخذ في الاعتبار بشكل شامل التأثيرات على حياة المنحدرين من أصل أفريقي اليوم”.  
واعتذرت هولندا عن دورها في العبودية عبر المحيط الأطلسي في العام الماضي وأعلنت عن إنشاء صندوق بقيمة 200 مليون دولار تقريبًا لمعالجة هذا الماضي. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية ” إنها ليست على علم بالمناقشات حول المحكمة ولا يمكنها الرد على الأسئلة.
ورفضت الحكومة الفرنسية التعليق , ولم تستجب حكومات البرتغال وإسبانيا والدنمارك لطلبات التعليق.

المطالبون والمدعى عليهم

images 2 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم

وقال أوكومو ماسيجا، من منتدى القضاة والحقوقيين الأفريقيين،”  إن الضغط من أجل إنشاء محكمة ينبع جزئيًا من الاعتقاد بضرورة تكريس المطالبات في إطار قانوني.
وقد خلصت العديد من المؤسسات، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ، إلى أن العبودية عبر المحيط الأطلسي كانت جريمة ضد الإنسانية.
بعد محاكمات نورمبرج في أربعينيات القرن العشرين، أضفت الأمم المتحدة الطابع الرسمي على هيكل المحاكم الخاصة – المحاكم الجنائية التي تم إنشاؤها على أساس مخصص للتحقيق في الجرائم الدولية الخطيرة، مثل الجرائم ضد الإنسانية.
ومنذ ذلك الحين أنشأت الأمم المتحدة محكمتين : أحدهما لمحاكمة المسؤولين عن الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، والأخري لمحاكمة جرائم الحرب المرتكبة في يوغوسلافيا السابقة في التسعينيات.
وقال هانزفورد ” إن محكمتي رواندا ويوغوسلافيا أنشأهما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمة دولية أخرى تابعة للأمم المتحدة، تأسست من خلال قرار للجمعية العامة، وهو طريق محتمل لمحكمة تعويضات العبودية.
وقالت أوكومو ماسيجا ” إن الدول المتضررة وأحفاد العبيد ومجموعات السكان الأصليين يمكن أن يكونوا مطالبين محتملين، في حين يمكن أن يشمل المدعى عليهم دولًا ومؤسسات لها روابط تاريخية بالعبودية أو حتى أحفاد المستعبدين , وإن المحكمة الدولية ليست المسار القضائي الوحيد المتاح.
وقال مصدر مطلع في كاريكوم ” إنه في قمة دول الكاريبي في فبراير من هذا العام، اقترح رؤساء الوزراء والرؤساء المجتمعون العمل مع الاتحاد الأفريقي لطلب رأي قانوني استشاري من محكمة العدل الدولية بشأن التعويضات من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال مكميد كامارا، مؤسس مجموعة “مبادرات الإصلاح” التابعة للمجتمع المدني ومقرها أكرا والتي تعمل مع الاتحاد الأفريقي في مجال العدالة التعويضية، ” إن القرارات بشأن المسار الذي سيتم اتخاذه سيتم اتخاذها بناءً على استشارة محكمة العدل الدولية.

حركة التعويضات

20190822070544544 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم

من القرن الخامس عشر إلى أواخر القرن التاسع عشر، تم نقل ما لا يقل عن 12.5 مليون من العبيد الأفارقة قسراً على متن السفن الأوروبية بشكل رئيسي وأيضًا السفن التي ترفع العلم الأمريكي والبرازيلي وتم بيعهم كعبيد.
وقبل الضغط من أجل إلغاء العبودية، نقلت بريطانيا ما يقدر بنحو 3.2 مليون شخص، وهي الدولة الأوروبية الأكثر نشاطا بعد البرتغال التي استعبدت ما يقرب من 6 ملايين شخص.
أولئك الذين نجوا من الرحلة الوحشية انتهى بهم الأمر إلى العمل في المزارع في ظل ظروف غير إنسانية في الأمريكتين، معظمها في البرازيل ومنطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة، بينما استفاد آخرون من عملهم.

 دعوات التعويضات تبدأ من العبيد أنفسهم

images 3 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم
وقالت فيرين أ. شيبرد، مديرة مركز أبحاث التعويضات في جامعة جزر الهند الغربية: “لقد هربوا، ورفعوا أصواتهم في أغاني الاحتجاجات، وخاضوا حروب مقاومة”.
حصلت الحركة لاحقًا على دعم من جهات متنوعة مثل زعيم الحقوق المدنية الأمريكي مارتن لوثر كينج جونيور والرستفاريين في منطقة البحر الكاريبي, وفي العام الماضي، رفعت بعض أكبر المؤسسات في العالم أصواتها بهذه المطالب .
وقال كامارا ” إن غانا قادت الجهود للحصول على الدعم الأفريقي لمتابعة التعويضات رسميا، كما تبنت نيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا هذه القضية.
وقال هانزفورد وفيليبس ” إن معظم المناقشات ركزت على الاتجار عبر المحيط الأطلسي، بدلا من التجارة القديمة عبر الصحراء الكبرى إلى العالم الإسلامي، والتي تشير التقديرات إلى أنها نقلت عدة ملايين من العبيد الأفارقة.

ما هي التعويضات التي ستتكون من الناحية العملية موضع نقاش ؟

images 4 محكمة العبودية ..بين نكأ جراح الماضي وجرائم لا تسقط بالتقادم
وقد ضغط البعض، بما في ذلك في الولايات المتحدة، من أجل دفع مبالغ فردية لأحفاد العبيد , ودعت الجماعة الكاريبية، في خطة عام 2014، إلى إلغاء الديون ودعم الدول الأوروبية لمعالجة أزمات الصحة العامة والأزمات الاقتصادية.
وقالت جاسمين ميكينز، الخبيرة الاستراتيجية للحركات الاجتماعية والمتخصصة في التعويضات والمقيمة في الولايات المتحدة، ” إن قرار الاتحاد الأفريقي بالانضمام إلى مجموعة الكاريبي أعطى ثقلاً جديداً للحملة , مضيفه ” إن الاتحاد الأفريقي يعكف الآن على إعداد وثيقة بيضاء خاصة بأفريقيا بشأن الشكل الذي قد تبدو عليه التعويضات.
وقال ميكينز، الذي حضر الحدث في غانا: “لدينا مجتمع عالمي وراء هذه الرسالة” , مضيفا “وهذا شيء لم تشهده هذه الحركة من قبل.”
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »