أخبار العالماخبار افريقيا

الأمم المتحدة.. ديون غير مسبوقة علي الدول النامية تعيق آفاق التنمية

حذرت هيئة التجارة والتنمية التابعة لـ الأمم المتحدة من أنه من المتوقع أن يكون النمو العالمي أضعف من المتوقع ، مما يشير إلى تباطؤ اقتصادي عالمي ، وتواجه البلدان النامية ديونًا متزايدة ، ودعمًا دوليًا غير كافٍ.

في مواجهة مستويات غير مسبوقة من المديونية الزائدة ، دعا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إلى برنامج اقتصادي دولي جريء لتلافي خسارة عقد آخر للبلدان النامية.

في آخر تحديث لتقرير التجارة والتنمية ، لاحظت وكالة الأمم المتحدة التي تتخذ من جنيف مقراً لها أن النمو السنوي في أجزاء كثيرة من العالم سيكون أقل من الأداء المسجل قبل الوباء. بل سيكون أقل بكثير من عقد من النمو القوي الذي سبق الأزمة المالية العالمية.

تتوقع الأونكتاد أن ينخفض النمو العالمي في عام 2023 إلى 2.1٪ ، انخفاضًا من 2.2٪ كان متوقعًا في سبتمبر 2022 ، بافتراض أن الآثار السلبية لارتفاع أسعار الفائدة تقتصر على فترات التشغيل وعمليات الإنقاذ البنكي في الربع الأول.

ستؤدي المديونية المفرطة إلى اتساع التفاوتات

في الوقت نفسه ، تؤكد هيئة الأمم المتحدة ، أن العديد من البلدان النامية تواجه ” أزمة تنموية متزايدة الخطورة “. ويلاحظ أن الارتفاع الصاروخي في مستويات الديون وتكاليف خدمة الدين المتصاعدة يقللان من الاستثمار الإنتاجي في كل من القطاعين العام والخاص.

كما أفاد الأونكتاد بأن نقص السيولة الدولية قد حول بالفعل الصدمات غير المتوقعة إلى حلقة مالية مفرغة في بعض البلدان. ويقدر أن رفع أسعار الفائدة سيكلف البلدان النامية أكثر من 800 مليار دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وفي الوقت نفسه ، قال إن تكاليف الاقتراض ، مقاسة بعوائد السندات السيادية ، ارتفعت بنسبة 5.3٪ إلى 8.5٪ في 68 سوقًا ناشئة. بشكل عام ، من المرجح أن يزداد الضغط الذي يمارسه الدائنون الخارجيون على البلدان النامية لتقليل عجز ميزانياتها ، كما يقول مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وعلى نطاق أوسع ، يشير الأونكتاد إلى أن المديونية المفرطة ستؤدي إلى أزمة إنمائية واتساع نطاق التفاوتات ، حيث يدفع 39 بلداً لدائنيها الرسميين الخارجيين أكثر مما تلقاه في شكل قروض جديدة. سيكون لذلك تأثير سلبي على الاستثمارات العامة والحماية الاجتماعية.

ارتفاع الديون وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم

وفقا للأونكتاد ، على مدى العقد الماضي ، زادت تكاليف خدمة الديون بشكل مطرد مقارنة بالإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية. ارتفع عدد البلدان التي تنفق على خدمة الدين العام الخارجي أكثر مما تنفق على الرعاية الصحية من 34 إلى 62 خلال هذه الفترة.

علاوة على ذلك ، يشير التقرير إلى أنه في بداية عام 2023 ، ظل تضخم الغذاء مرتفعا ، على الرغم من انخفاض التضخم الرئيسي ، حيث يُعزى 25٪ إلى 62٪ من الرقم العام إلى تضخم أسعار الغذاء. ومن المتوقع أن يؤدي التأثير المشترك لارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ، في سياق انخفاض الدعم المالي ، إلى زيادة إضعاف إنفاق الأسر ، لا سيما على الإسكان.

وأوضح الأونكتاد أنه ” في البلدان النامية ، يظل تضخم الغذاء مرتفعاً ، في حين أن تأثير تكاليف الطاقة يختلف باختلاف الأنظمة المحلية ” ، مشيراً إلى أن ” تمويل تجارة المواد الخام يشكل العامل المهيمن على أرباح تجار المواد الغذائية “.

حقوق السحب الخاصة

وفي مواجهة هذا الوضع المقلق ، يدعو الأونكتاد إلى برنامج جريء لدعم البلدان النامية. وهذا يتطلب مراجعة هيكل الدين العالمي وزيادة السيولة وتعزيز الأنظمة المالية.

وللاستجابة بشكل مناسب لاحتياجات البلدان النامية ، يجب تعزيز جدول الأعمال المالي المتعدد الأطراف ، مع التركيز بشكل عاجل على إصلاح هيكل الديون.

يدعو الأونكتاد إلى إنشاء آلية متعددة الأطراف لإدارة الديون من كل من الدائنين والمدينين ، وتحسين تحليلات القدرة على تحمل الديون التي تشمل التنمية والمناخ.

وقالت في هذا الصدد ، إن الاجتماع القادم لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي يوفر فرصة ثمينة لتعزيز التمويل من أجل التنمية ومعالجة القيود التي تواجهها البلدان التي تحتاج إلى مزيد من السيولة.

إقرأ أيضا:-
الصين تنفي الاتهامات الأمريكيةالغربية بـ “فخ الديون الصينية” في إفريقيا

دراسة حديثة: تأثير الصراع الروسي الأوكراني علي افريقيا معقد ومتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »