أخبار عاجلةغرب افريقيا

بوركينا فاسو-كوت ديفوار: توافق للتهدئة علي الحدود وحل الخلافات

أعلن وزير الدفاع الإيفواري، براهيما واتارا، الجمعة، عن ” بداية جديدة ” في العلاقات الثنائية بين بلاده وجارتها بوركينا فاسو، التي ظلت على خلاف منذ أشهر، وسجل البلدان عدة توترات على حدودهما منذ وصول الكابتن إبراهيم تراوري إلى السلطة في واجادوجو.

والتقى واتارا، يرافقه القيادة العسكرية الإيفوارية، بقادة الجيش البوركينابي وعلى رأسهم وزير الدفاع العميد قسوم كوليبالي.

وبحسب عدة مصادر، فإن هذا اللقاء الذي عقد على أراضي بوركينا فاسو، في بلدة نيانجولوكو، على الحدود مع ساحل العاج، يهدف إلى حل الخلافات والتوترات بين البلدين، وكذلك تبادل الدركيين الإيفواريين المحتجزين في واغادوغو والجندي والمدني المساعد الذي يحتجزه الجانب الإيفواري.

” نترك Niangologo بقلوب مليئة بالفرح. لقد استعرضنا كافة نقاط العلاقات بين البلدين ”

وسيعطي اجتماع نيانجولوكو بداية جديدة للعلاقات بين بوركينا فاسو وساحل العاج. لا يسعنا إلا أن نهنئ أنفسنا على ما حدث اليوم ولن أقول المزيد ”.

بناء على طلب الجانب الإيفواري، أكد الوزير بيراهيما واتارا على ضرورة أن يتحدث البلدان مع بعضهما البعض بانتظام، لأن الأشخاص الموجودين على جانبي الحدود لديهم ” عمليا الكثير من الأشياء المشتركة ” و” يجب عليهم ” افعلوا كل شيء للبقاء معًا “.

وقد حظي هذا الاجتماع بتقدير كبير في واغادوغو. ” نحن نرحب بالمبادرة. ولا تستطيع هاتان الدولتان تحمل ترف الخلاف. وقالت أرونا كابوري، الصحفية المستقلة والمحللة السياسية: “ إنها غير منتجة وحتى ضارة ”.

” روابط علمانية…”

سبتمبر 2022 في بوركينا فاسو، نادرا ما شهدت واغادوغو وأبيدجان مثل هذا الارتفاع في التوترات.

في سبتمبر 2023، ألقي القبض على اثنين من رجال الدرك الإيفواريين الذين عبروا الحدود ونقلوا إلى واغادوغو من قبل جنود بوركينا فاسو.

وجاء الرد في 27 مارس 2024، باعتقال جندي من بوركينا فاسو وحزب VDP من قبل الإيفواريين.

وعلق كابوري قائلاً: ” سوف يتصاعد التوتر قبل أن تهدأ الأمور بسرعة كبيرة “، قبل أن يضيف: “من الواضح أن المنطق السليم يكسب الناس. إن الروابط التي تعود إلى قرون من الزمن والتي توحد هذين البلدين تتجاوز الرجال. “ساحل العاج هي موطن لمجتمع بوركينابي قوي.

اقرأ المزيد:-

بوركينا فاسو تطرد دبلوماسيين فرنسيين وباريس تأسف للقرار

بوركينا فاسو .. تمديد التعبئة العامة لمكافحة “لإرهاب” عاما واحدا

بوركينا فاسو .. مقتل 170 شخصاً خلال هجمات إرهابية دامية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »