أخبار عاجلةاخبار افريقيا

إيطاليا تؤيد انضمام الاتحاد الإفريقي لمجلس الأمن الدولي

أعلنت الحكومة الإيطالية تأييدها انضمام الاتحاد الإفريقي كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وإلى مجموعة العشرين.

وأكد أنطونيو تاياني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي – خلال لقائه مع سفراء الدول الإفريقية المعتمدين لدى إيطاليا بمقر وزارة الخارجية وفق ما أوردته وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم /الثلاثاء/ – التزام بلاده بإقامة علاقة أقوى من أي وقت مضى مع كل دولة في القارة الإفريقية لإحداث تغيير، مضيفا: “نحن نؤيد أيضًا انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين وكذلك داخل الأمم المتحدة كعضو دائم بمجلس الأمن”.
وقال تاياني، في اللقاء الثاني من نوعه مع رؤساء بعثات الدول الإفريقية في أقل من شهرين، “لقد تغيّر العالم، ومن الضروري أن يكون هناك تواجد أقوى للقارة الإفريقية في المحافل الدولية”.
يشار إلى أن مجموعة العشرين تأسست في عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية. وتحولت قمة المجموعة لاحقا إلى اجتماع سنوي، تحت قيادة رئاسية دورية، تجمع رؤساء الدول والحكومات، بعد الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية لعام 2007.

وأعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أن بلاده ستستضيف يومي “5 و6 نوفمبر المقبل”، القمة الإيطالية الإفريقية في روما.
وقال وزير الخارجية الإيطالي خلال الاجتماع الثاني مع سفراء الدول الإفريقية المعتمدين لدى ديوان رئاسة الجمهورية، إن اجتماع اليوم “خطوة في مجال الاستعداد لهذا الحدث المهم”، آملاً “حضور أكبر عدد ممكن من رؤساء الدول والحكومات”.
وشدد تاياني على القول: “إننا لا نريد أن يكون اجتماعًا رسميًا”، مبيناً أن الهدف يتمثل بـ”عقد اجتماع حقيقي لتعزيز تعاوننا .. يمكننا التحدث أيضاً عن خطة ماتّي لإفريقيا التي يجب أن تكون بالضرورة، جزءاً من خطة مارشال الأوروبية الأكثر أهمية”.
وأشار إلى استراتيجية البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي، التي “تنص بالفعل على تخصيص 150 مليار يورو”، واختتم مذكّراً بـ”جميع مبادرات التعاون الإيطالي من أجل الأمن الغذائي”.

إقرأ المزيد :

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يدين الهجوم الإرهابي علي مدرسة بغرب أوغندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »