أخبار عاجلةاخبار افريقيا

282 مليون شخص في 59 دولة حول العالم يعانون انعدام الأمن الغذائي

أكبر 5 دول بها متأثرين هي الكونغو الديمقراطية، إثيوبيا، السودان، نيجيريا، أفغانستان

يعانى أكثر من 282 مليون شخص في 59 دولة وإقليمًا من انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2023، وفقًا للتقرير العالمي حول أزمة الغذاء لعام 2024. وتمثل هذه الأرقام زيادة قدرها 24 مليون مقارنة بالعام السابق.

يكشف التقرير الذي أعدته الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية (GNAFC)، وهو تحالف من الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية أطلقته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أن الصراعات والأحداث المناخية المتطرفة والصدمات الاقتصادية هي الدوافع الرئيسية وراء الجوع الحاد في جميع أنحاء العالم. الأمم المتحدة (الفاو) مع شركاء آخرين في عام 2016.

وتفسر الزيادة في عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد بزيادة التغطية التحليلية وتدهور انعدام الأمن الغذائي الحاد في بعض البلدان والأقاليم، مثل بؤر النزاع الساخنة مثل غزة والسودان.

البلدان الخمسة التي تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد هي جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والسودان وأفغانستان وإثيوبيا، في حين أن فلسطين وجنوب السودان واليمن والجمهورية العربية السورية وهايتي لديها أكبر عدد من السكان. ووفقاً للتقرير، فإن أكبر نسبة من السكان الذين تم تحليلهم يواجهون مستويات عالية من الجوع.

وقال مدير مكتب الفاو لحالات الطوارئ والقدرة على الصمود، رين بولسن، إن إحدى النتائج التي توصل إليها التقرير هي أن النسبة المئوية للسكان الذين واجهوا أزمة الجوع في عام 2023 (21.5 % من السكان الذين تم تحليلهم) لا تزال مرتفعة باستمرار على مر السنين. .

وقال بولسن: “حتى أكثر من الأرقام المطلقة، أعتقد أن إحدى أهم النتائج هي أن معدل الانتشار، أي النسبة المئوية للسكان الذين تم تقييمهم والذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ظلت مرتفعة بشكل مستمر في عام 2023”.

يُظهر التقرير العالمي حول أزمة الغذاء لعام 2024، الذي أُطلق لأول مرة في عام 2016، أن الأزمات الغذائية حادة وطويلة الأمد، حيث يواجه 36 بلداً أزمات الجوع لمدة ثماني سنوات متتالية.

وحثت الشبكة العالمية على التحول نحو نهج أكثر تكاملا للوقاية والترقب والاستعداد لكسر هذه الحلقة المفرغة، في حين دعا بولسن إلى “تغيير كبير” في الاستراتيجيات الرامية إلى معالجة أزمة الغذاء.

أكثر من 80% من الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية، والذين يعيشون في حالات انعدام الأمن الغذائي الحاد، مرتبطون بالزراعة، ويعيشون في المناطق الريفية، ومع ذلك فإن 4% فقط من التمويل يذهب إلى أنشطة الأمن الغذائي، في سياق الأزمة الغذائية. 4% فقط يذهب للزراعة. وأوضح بولسن: “هذا يخبرنا أننا بحاجة إلى إجراء بعض التحولات والتغييرات المهمة إلى حد ما هناك”.

ويحدد التقرير الصراعات والظواهر الجوية المتطرفة والصدمات الاقتصادية باعتبارها الدوافع الرئيسية الثلاثة وراء تفاقم الأزمات الغذائية في العالم.

وأوضح بولسن أن هذه العوامل المحركة غالبا ما تعمل بشكل مترابطة ومتراكبة على نقاط الضعف الهيكلية، مما يجعل من الصعب على الأسر التعامل مع الصدمات والتعافي منها.

“إن الدافع الوحيد الأكثر أهمية لانعدام الأمن الغذائي الحاد هو الصراع والعنف. وكان هذا هو المحرك الرئيسي في 20 دولة من أصل 59 دولة [التي تمت دراستها في التقرير]، ويمثل بالأرقام المطلقة، المحرك الرئيسي لأكبر عدد من الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ويتعلق المحرك الثاني بعد ذلك بالأحداث الجوية القاسية. لقد شهدنا العام الأكثر سخونة على الإطلاق، وكانت ظاهرة النينيو، على سبيل المثال لا الحصر، أحد العوامل الرئيسية وراءها، لذا كانت الأحداث المناخية ثاني أهم محرك.

وكانت الصدمات الاقتصادية هي المحرك الثالث الأكثر أهمية. ومرة أخرى هنا، أعتقد أنه من المهم عدم النظر إلى هذه الدوافع الثلاثة بمعزل عن غيرها.

وأوضح مدير مكتب الفاو لحالات الطوارئ والقدرة على الصمود: “ما نراه هو أنه في كثير من الأحيان، عادة، كانت هذه الثلاثة تعزز بعضها البعض وتؤدي معًا إلى تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

وعلق بولسن على وجه التحديد على الوضع في السودان، الذي يمثل واحدة من أسوأ أزمات الجوع في العالم، حيث يواجه 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وتعليقًا على نتائج رحلته الأخيرة إلى البلاد، قال بولسن إنه شهد كيف أدت التأثيرات المتداخلة للحرب الأهلية المستمرة وأزمة المناخ إلى تدهور انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير.

“لقد شهدنا تدهوراً كبيراً في الأشهر الـ 12 الماضية، وذلك في الأشهر الـ 12 الماضية لأنه منذ 12 شهراً من هذا الشهر بدأ القتال في البلاد، مما يظهر مرة أخرى هذه العلاقة المباشرة بين الصراع وانعدام الأمن الغذائي الحاد. لكن الشيء الآخر الذي رأيناه في السودان هو تأثير أزمة المناخ وتغير المناخ. على سبيل المثال، أظهرت لي بعض المجتمعات التي زرتها في ولاية البحر الأحمر البنية التحتية الزراعية الأساسية التي جرفتها المياه في المرة الأخيرة التي هطلت فيها أمطار غزيرة، والسدود الترابية التي كانت مطلوبة للحفاظ على المياه في مكانها للسماح بالري اليدوي للحقول، على سبيل المثال، تم اختراقها لأن الأمطار هطلت بسرعة أكبر بكثير وبكميات أكبر مما كانوا يتوقعون.

ومرة أخرى، نرى هذا التداخل الجغرافي بين الصراعات، وبين أزمة المناخ والصدمات الاقتصادية أيضًا.

تعزز الشبكة العالمية الحاجة إلى استجابات إنسانية وإنمائية أكثر تكاملاً لأزمات الغذاء والتغذية التي تساهم أيضًا في السلام كنهج حاسم لمعالجة الدوافع متعددة الأبعاد، وشدد الشركاء على أن السلام شرط أساسي للأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »