أخبار السياحةاخبار افريقيا

منتدى الأعمال الإسباني الأفريقي الأول يناقش التكامل التجاري وفرص الاستثمار

ركز منتدى الأعمال الإفريقي الإسباني الاول الذي أقيم في جزيرة جران كناريا الإسبانية بل مشاركة غرف التجارة في إسبانيا وغرب أفريقيا على ضرورة إقامة اتصالات واستكشاف فرص الأعمال والاستثمار.

ويهدف المنتدى الأول كذلك إلى تبادل الأفكار حول سبل تحسين الشراكة والتجارة بين الغرف في إسبانيا وفي غرب أفريقيا في الغالب.

ويعقد المنتدى لأول مرة تحت رعاية الغرفة التجارية في جران كناريا، ويجمع المنتدى غرف التجارة الوطنية لثماني دول في غرب أفريقيا والمؤسسات المتعددة الأطراف و الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص ووسائل الإعلام للحوار حول سبل تعزيز التجارة. العلاقة بين غران كناريا و أسبانيا مع الأعضاء الأفارقة.

وحضر المنتدى عدة غرف من دول غرب أفريقيا المجاورة منها؛ غانا، وساحل العاج، والرأس الأخضر، وجامبيا، وغينيا بيساو، ونيجيريا، والسنغال، وموريتانيا. وقد مكنت المشاركة الأفريقية الكبيرة الشركات الكنارية من تغطية البلدان الرئيسية للاستثمارات المحتملة عبر الغرف و القارتين.

نظرًا لكون السياحة إحدى المجالات ذات الأولوية، كان من بين المتحدثين المدير الإقليمي لأفريقيا في منظمة السياحة العالمية (UNWTO) إليسا جراند كورت ومدير العضوية في المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) أدولفو رييس.

يعد هذا المنتدى الأول من بين العديد من المنتديات بين أفريقيا وإسبانيا لاستكشاف طرق مبتكرة لتشجيع التجارة بين الغرف، بحضور أكثر من اثنتي عشرة غرفة تجارية إسبانية.

وفي كلمته أمام الحضور، قال رئيس Cámara de Comercio de Gran Canaria، لويس بادرون، إن أفريقيا تأخذ مكانها في دائرة الأعمال الدولية. وقال إن دخول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز التنفيذ يعد سبباً إضافياً لجاذبية أفريقيا.

وأوضح بادرون: “من خلال هذا الحدث، نسعى لتحقيق هدف مزدوج، وهو أن تجعل الشركات الإسبانية جزر الكناري مرئية كمكان مرجعي لأعمالها في القارة الأفريقية، وأن تجعل الشركات الأفريقية جزر الكناري مرئية لأعمالها مع إسبانيا”.

وفي حديثه أيضًا، قال رئيس الغرفة التجارية في غران كناريا، من ناحية أخرى، إن المنتدى “يعزز التقارب بين هياكل الغرف الإسبانية والإفريقية، وإقامة علاقات متينة ومستقرة ومهنية للغاية، مما يسمح لنا بتحديد الأعمال التجارية والاستفادة منها”. الفرص بين منطقتينا ”

وقال إن الجزيرة مرتبطة حاليًا بـ 10 رحلات جوية مباشرة إلى إفريقيا، كما أنها تشهد على الروابط القوية بين الاثنين؛ غرف التجارة الأفريقية والإسبانية.

وقال “أود أن أحث جميع المؤسسات على تسخير استراتيجية جعل غران كناريا بوابة إلى أفريقيا”، مشيرا كذلك إلى أن هناك استراتيجيات للحصول على تمويل أفضل من الاتحاد الأوروبي لدعم المشاريع في إطار المنتدى.

وحول قوة ومصداقية الغرفة، قال: “لدينا 50 ألف شركة أعضاء في الغرفة. وهذا مدعوم بقانون الجزيرة، الذي يلزم جميع الشركات بأن تكون أعضاء في الغرفة.

“نحن أيضًا عضو في غرفة التجارة بأمريكا اللاتينية، وFEWACE ومنظمة التجارة العالمية”.

ووفقا له، فإن “النشاط الرئيسي للغرف هو تمثيل مصالح الشركات على مختلف المستويات الحكومية”.

I ENCUENTRO DE CAMARAS DE COMERCIO DE AFRICA OCCIDENTAL 76 768x512 1 منتدى الأعمال الإسباني الأفريقي الأول يناقش التكامل التجاري وفرص الاستثمار

وحول هدف الشراكة مع غرف التجارة الإفريقية، أوضح أن الخطوة تهدف إلى “تحسين رحلات الطيران بين الجزيرة والدول الإفريقية لتمكين المزيد من التبادلات التجارية”.

ويوجد أيضًا 21 رابطاً بحرياً و21 ميناءً افريقياً في الجزيرة لتسهيل المزيد من التبادلات المتبادلة.

مجالات الاستثمار تشمل؛ التدريب والصحة والسياحة والاستشارات. ويأملون أيضًا في مساعدة قطاع الفنادق الأفريقي في الإدارة والتدريب والاستشارات لزيادة أعمالهم.

و لجذب المستثمرين الإسبان إلى قطاع الضيافة في أفريقيا، نصح بأنه “يجب على وزارات السياحة في أفريقيا القيام بالتخطيط الحضري للسياحة لتمكين الشركات الإسبانية من القدوم والاستثمار.

“الشركات الإسبانية بحاجة إلى الوضوح بشأن إجراءات الاستثمار وسلامة استثماراتها و عوائدها للاستثمار في أفريقيا”.

إلا أن اختيار غرف التجارة الأفريقية، حسب قوله، يرجع إلى “أنا أثق في السوق الأفريقية لأنه من الأسهل الدخول وتأسيس شركتك مقارنة بالقارات الأخرى مثل أوروبا وأمريكا اللاتينية”.

وحول اختيار الغرف التجارية السبع التي شاركت في الاجتماع، أشار إلى أننا اخترنا الدول السبع على أساس استقرارها السياسي والاقتصادي

و يأمل في زيارة أفريقيا في فبراير، بدءاً بغانا وساحل العاج للقاء الغرف وتبادل الأفكار وتبادل الأفكار حول المجالات ذات الاهتمام المشترك والحوار.

وفي الوقت نفسه، فإن المنتدى، وهو أول اجتماع لغرف التجارة في إسبانيا وغرب أفريقيا، يجعل جزر الكناري مرئية كمركز تجاري بين المنطقتين.

وإلى جانب غرف التجارة الأفريقية الثماني، حضر المنتدى 12 غرفة تجارة إسبانية وأكثر من 70 شركة من القارتين.

وفي حديثه في النسخة الأولى من المنتدى، أشار رئيس المنتدى، رئيس اتحاد غرف التجارة في غرب إفريقيا، فارمان توري، إلى أن الاجتماع سيساعد في تعزيز التعاون في مجال الأعمال والتدريب.

“ليس علينا أن ننظر بعيدًا لما لدينا قريب جدًا. إن القارة الأفريقية بحاجة إلى تصنيع موادها الخام، ولتحقيق ذلك تحتاج إلى مستثمرين. واختتم توري حديثه قائلاً: “المثالي هو القيام بذلك مع شركاء مقربين”.

ومن خلال تسليط الضوء على الدور الحاسم في بناء قطاع سياحي قوي لمنطقة أفريقيا، شجعت إليسا جراندكورت الجهات الفاعلة في قطاع السياحة على إعطاء الأولوية للاستدامة والابتكار والتعليم السياحي لدفع الاقتصادات. “يجب علينا تعزيز و إعطاء الأولوية لممارسات السياحة المستدامة المرتكزة على التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وشددت على أهمية المحصلة النهائية الثلاثية: الناس والكوكب والرخاء.

ويضاف إلى التمثيل المؤسسي في المنتدى أكثر من 40 شركة كناريه و 30 شركة أفريقية، والتي شاركت في اجتماعات B2B وأنشطة التواصل كمنصة مثالي

ة لإقامة الاتصالات واستكشاف فرص الأعمال والاستثمار.

السيسي: أقدر وأرحب بمواقف كل من رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا تجاه الأوضاع في قطاع غزة

الجزائريان صنهاجي وبلعيد يقرران اللعب لمنتخب إسبانيا

إسبانيا.. إعتقال 15 شخصاً من شبكة عابرة للحدود تهرب البشر الي شواطئها من الجزائر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »