شمال افريقيااخبار افريقيا

تونس.. أول شراكة بين القطاع العام والخاص في مجال المياة والإستعانة بشركة السويس

أعلنت مجموعة السويس ، الأربعاء ، عن إتمامها أول “شراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع المياه في تونس” ، من خلال توحيد الجهود مع مكتب أوناس المملوك للدولة لتنظيف مياه الصرف الصحي في منطقة جنوبية تخدم قرابة مليون نسمة. .

تم تكليف الشركة متعددة الجنسيات بـ “تشغيل خدمة الصرف الصحي العامة لمحافظات صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين” حسب بيان صحفي للسويس.

عقد الامتياز هذا ، ومدته 10 سنوات ، بقيمة إجمالية 200 مليون يورو ، سيتم تمويله من قبل البنك الدولي لإعادة تأهيل البنى التحتية وتوسيعها ومن قبل الدولة التونسية لتشغيلها وصيانتها.

وبحسب البيان الصحفي ، فقد تم اختيار شركة السويس والعديد من الشركاء “لضمان معالجة مياه الصرف الصحي لـ 960.000 ساكن” من المناطق المعنية “في إطار التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجنوب البلاد ومع الرغبة في المواجهة. للتحديات البيئية “.

جنوب تونس ، التي بدأت حكومتها تقنين مياه الشرب في نهاية شهر مارس ، قبل فترة طويلة من الصيف ، بسبب جفاف شديد غير مسبوق ، يتميز بمناخ جاف بشكل خاص ويعتبر من أفقر المناطق.

تتكون البنية التحتية الحالية في منطقة الشراكة من 14 محطة لمعالجة المياه و 106 محطات ضخ و 1900 كيلومتر من شبكة الصرف الصحي.

بالإضافة إلى تجديد المعدات الموجودة ، ينص العقد على العمل للسماح ، من بين أمور أخرى ، “بإعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة” و “معالجة النيتروجين والفوسفور الموجودان في مياه الصرف الصحي” من أجل إطلاق مياه ذات جودة أفضل في البيئة بحسب السويس.

رحبت صابرينا سوسان ، الرئيس التنفيذي لشركة السويس ، بهذه الشراكة الأولى بين القطاعين العام والخاص ، قائلة إنها تتوافق مع رغبتها التي عبرت عنها في مؤتمر الأمم المتحدة الأخير حول المياه من أجل “تنسيق أفضل بين القطاعين العام والخاص لتلبية احتياجات المياه في السنوات القادمة”.

وبحسب السيدة سوسان ، فإن هذا “مشروع هيكلي سيجعل من البلاد مرجعية من حيث إدارة الصرف الصحي في القارة الأفريقية” حيث تتواجد المجموعة بأكثر من 500 محطة لمياه الشرب والصرف الصحي.

موضوعات ذات صلة
تونس تترأس اجتماع لمجلس السّلم والأمن للاتّحاد الإفريقي حول ليبيا

تونس .. السلطات تحدد حصصًا لمياه الشرب بسبب أزمة جفاف غير مسبوقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »