اخبار الطيران

يمكن تشغيل الرحلات الطويلة بوقود مصنوع من هواء رقيق

كانتاس من طائرات ايرباص يمكن تشغيل الرحلات الطويلة بوقود مصنوع من هواء رقيق
طائرات كانتاس من طراز الايرباص

يحبس العالم أنفاسه (بالمعنى الحرفي والمجازي) ، في انتظار تنضج تقنيات إزالة الكربون . يُعد الطيران أحد أكثر القطاعات تحديًا ، كما هو واضح ، للتخلص من الوقود الكربوني. من المقرر أن تستفيد المسافات القصيرة والمتوسطة من تكنولوجيا الدفع الجديدة والقادمة ، مثل الخلايا الكهربائية وخلايا الوقود الهيدروجينية واحتراق الهيدروجين . ومع ذلك ، يتفق معظمهم على أنه لتحريك إبرة الانبعاثات بشكل كبير لمسافات طويلة ، سنحتاج إلى وقود طيران مستدام – والكثير منه.

 يعتبر الوقود الحيوي من الجيل الثاني أفضل من الكيروسين (من منظور بيئي) ولكنه يأتي أيضًا بنصيبه العادل من المشكلات. يوافق الكثير من الصناعة على أنها انتقال وسيط على الطريق إلى الوقود الاصطناعي أو القدرة على السوائل (PtL).

في حين أنها ستحتاج إلى كمية هائلة من الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة ، تعتقد شركة كانتاس ، شركة الطيران الأسترالية ، أن بإمكانها تشغيل رحلاتها الطويلة (مثل مشروع شروق الشمس طويل المدى الذي أعيد تأكيده مؤخرًا) بحلول منتصف العقد المقبل. في حديثه إلى صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الثلاثاء ، قال أندرو باركر ، كبير مسؤولي الاستدامة في الناقل ، إن شركة PtL يمكن أن تثبت “نيرفانا” لوقود الطيران المستدام ، لأنها لن تنافس المحاصيل الغذائية للأراضي الصالحة للزراعة.

قال باركر إن المسار الأكثر واقعية إلى صافي الصفر بالنسبة لشركة كانتاس سيتألف بشكل أساسي من SAF ، حيث يمكن استخدام الوقود المتسرب لتشغيل نماذج الطائرات الموجودة بالفعل (مثل Airbus A350-1000ULR التي اختارتها شركة الطيران لخطوطها بدون توقف في لندن. إلى رحلات سيدني). ذكر ذلك،

تعتبر الكميات الغزيرة من الطاقة اللازمة لهذه العملية من المشكلات الرئيسية المتعلقة بتوسيع نطاق إنتاج الوقود الاصطناعي. وبما أن المقصود منها أن تكون مستدامة ، يجب أن تأتي هذه الطاقة من مصادر متجددة. هذا نقص في المعروض كما هو ، ولا يمكن أن تتوقع صناعة الطيران الوصول الحصري إليه. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أستراليا ، التي لا تقدم حاليًا SAF منتجًا محليًا (على الرغم من أنه من المقرر أن يتغير) ، مكانًا مثاليًا لتصنيع PtLs نظرًا لقدراتها في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. واصل باركر ،

الوقود الإلكتروني على نطاق تجاري في طريقهم

كانتاس يمكن تشغيل الرحلات الطويلة بوقود مصنوع من هواء رقيق
طائرة كانتاس

لا يتوفر الوقود الاصطناعي حتى الآن إلا بكميات أقل ، وإن كان يتم بيعه تجاريًا من قبل شركات الطاقة الناشئة – أو “شركات تحويل الكربون” مثل Twelve . في العام الماضي ، قامت KLM بتشغيل رحلة ركاب تجارية من أمستردام إلى مدريد مدعومة بمزيج من 500 لتر من الكيروسين الاصطناعي المستدام الذي تنتجه شركة شل. التزمت شركة Lufthansa الألمانية بشراء 25000 لتر سنويًا لمدة خمس سنوات من أول مصنع للكيروسين الصناعي في العالم يعتمد على الكهرباء والذي افتتح في Emsland في أكتوبر من العام الماضي.

لا تنوي كانتاس الانتظار حتى يصبح الوقود الاصطناعي متاحًا بسهولة قبل أن تبدأ في نشر الطائرات القريبة والبعيدة المدعومة جزئيًا بواسطة القوات المسلحة السودانية. قبل شهرين ، وقعت شركة النقل اتفاقية مهمة لتسيير رحلات جوية من كاليفورنيا بأكثر من 35 مليون جالون من الوقود الحيوي من المواد الأولية المعتمدة لمنتجات النفايات ، إضافة إلى SAF التي تشتريها بالفعل للرحلات الجوية خارج لندن. كما استثمرت الشركة أيضًا 50 مليون دولار أسترالي (35.05 مليون دولار) لدعم تطوير صناعة SAF محلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »