اخبار الطيران

ارتفاع الطلب على الشحن الجوي بنسبة 9.4٪ في أكتوبر

cargo3 ارتفاع الطلب على الشحن الجوي بنسبة 9.4٪ في أكتوبر
الشجن الجوي – الاياتا

         

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بيانات أكتوبر 2021 لأسواق الشحن الجوي العالمية والتي تُظهر أن الطلب استمر في الارتفاع فوق مستويات ما قبل الأزمة وأن قيود السعة قد خفت قليلاً.  

وارتفع الطلب العالمي ، المُقاس بأطنان الشحنات لكل كيلومتر (CTKs *) ، بنسبة 9.4٪ مقارنة بشهر أكتوبر 2019 (10.4٪ للعمليات الدولية).

وخفت قيود السعة بشكل طفيف لكنها ظلت 7.2٪ أقل من مستويات ما قبل COVID-19 (أكتوبر 2019) (-8.0٪ للعمليات الدولية).

تستمر الظروف الاقتصادية في دعم نمو الشحن الجوي ولكنها أضعف قليلاً مما كانت عليه في الأشهر السابقة. يجب ملاحظة عدة عوامل:

وتظل نسبة المخزون إلى المبيعات منخفضة قبل ذروة أحداث البيع بالتجزئة في نهاية العام مثل عيد الميلاد. هذا أمر إيجابي للشحن الجوي حيث يلجأ المصنعون إلى الشحن الجوي لتلبية الطلب بسرعة، ولا تزال تجارة السلع العالمية والإنتاج الصناعي أعلى من مستويات ما قبل الأزمة، وتظل القدرة التنافسية من حيث التكلفة للشحن الجوي مقارنة بشحن الحاويات مواتية.

شهدت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ  زيادة في حجم الشحن الجوي الدولي بنسبة 7.9٪ في أكتوبر 2021 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019 و سجلت شركات النقل في أمريكا الشمالية زيادة بنسبة 18.8٪ في أحجام الشحن الدولية، كما شهدت شركات النقل الأوروبية زيادة بنسبة 8.6٪ في أكتوبر 2021

 أما شركات النقل في الشرق الأوسط  فقد شهدت ارتفاعًا بنسبة 9.4٪ وهو انخفاض كبير في الأداء مقارنة بالشهر السابق (18.4٪). كان هذا بسبب تدهور حركة المرور على العديد من الطرق الرئيسية مثل الشرق الأوسط وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية. وانخفضت السعة الدولية بنسبة 8.6٪ مقارنة بشهر أكتوبر 2019 ، بانخفاض مقارنة بالشهر السابق (4٪، كما سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضًا بنسبة 6.6٪ و سجلت شركات الطيران الأفريقية زيادة في أحجام الشحن الدولية بنسبة 26.7٪ في أكتوبر ، وهو تراجع عن الشهر السابق (35٪) لكنه لا يزال أكبر زيادة في جميع المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »