اخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا: حزب المؤتمر الوطني قد يفقد الأغلبية في البرلمان

في جنوب أفريقيا ولسنوات عديدة، ظل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي فوق السياسة.

وكانت حركته مكرسة لتحرير السود في جنوب أفريقيا من اضطهاد حكم الأقلية البيضاء ومن أجل المبدأ النبيل المتمثل في الديمقراطية والمساواة والحياة الأفضل لجميع مواطني جنوب إفريقيا.

وقد حظيت حركة حزب المؤتمر باحترام واسع النطاق باعتبارها قوة من أجل الخير في عهد نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا الذي قضى 27 عاما في السجن لمعارضته نظام الفصل العنصري القائم على الفصل العنصري.

ولكن بعد مرور 30 عاما على تحول حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من منظمة تحرير إلى حزب سياسي في الحكومة، فإنه يواجه استياء متزايدا من مواطني جنوب أفريقيا الذين يشعرون أنه فشل في الوفاء بوعوده.

وقال مزوانديل نكوسي، وهو مؤيد سابق لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي: “لن أشارك في التصويت لأنني بصراحة، سواء أدليت بصوتي أم لا، أشعر أن نفس الحزب سيظل يفوز”.

عاد رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما إلى السياسة أواخر العام الماضي بحزب جديد وجدد انتقاداته الشديدة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي والرئيس الحالي سيريل رامافوسا الذي حل محله كزعيم للحزب ورئيسا.

وقاد زوما ذات يوم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، لكنه أُجبر على التنحي من زعامة الحزب في عام 2017 واستقال من منصبه كرئيس في عام 2018 وسط سحابة من مزاعم الفساد.

وقال نوكوثولا هلوموكا، أحد أنصار حزب زوما الجديد، أومكونتو ويسيزوي، إن “الحزب الحاكم فشل في تلبية احتياجاتنا… سبب انضمامنا إلى حزب عضو الكنيست هو أننا نريد إصلاح الأمر. لقد فشل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي”.

لكن زوما تم استبعاده يوم الاثنين من الترشح لمقعد في البرلمان بسبب إدانة جنائية سابقة.

ومن المؤكد أن القرار الذي اتخذته أعلى محكمة في البلاد سيثير توترات سياسية قبل يوم الانتخابات في 29 مايو.

قد تكون الانتخابات التي ستجرى الأسبوع المقبل هي الأهم في جنوب أفريقيا منذ 30 عاما، حيث يواجه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي المحاصر أكبر تحد لحكمه الطويل منذ نهاية نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء في عام 1994.

ويكافح حزب المؤتمر الوطني الأفريقي من أجل الاحتفاظ بأغلبيته البرلمانية، وقد تجبره الانتخابات على تشكيل حكومة ائتلافية وطنية.

وسيكون هذا أكبر تحول سياسي في البلاد منذ تفكيك نظام الفصل العنصري مع أول انتخابات شاملة لجميع الأعراق.

لقد شهدت جنوب أفريقيا انتخابات سلمية وذات مصداقية منذ أن أصبحت دولة ديمقراطية في عام 1994.مصادر اضافية فرانس برس.

اقرأ المزيد:-

وزيرا خارجية مصر و جنوب افريقيا يترأسان أعمال اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين

كأس الأمم الأفريقية 2023:جنوب افريقيا تفوز علي المغرب 2 صفر وتتأهل لربع النهائي

جنوب افريقيا .. مقتل سائح الماني علي يد عصابة في رحلة سفاري 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »