أخبار عاجلةمصر

مصر : محكمة يونانية تبرئ 9 مواطنين من تهمة إغراق السفينة” أدريانا”

أصدرت محكمة إفتيشيا كونتاراتو في مدينة كالاماتا بجنوب اليونان حكمًا نهائيًا ببراءة 9 رجال من مصر، كانوا متهمين بالتسبب في غرق سفينة أسفر عن مقتل مئات المهاجرين العام الماضي.

وقد أشاد نشطاء حقوق الإنسان بالقرار الذي اتخذه رئيس المحكمة، والذين طالما جادلوا بأن المحاكمة تعرضت للخطر، وتعود وقائع القضية الي يوم 14 يونيو من العام الماضي عندما انقلبت السفينة أدريانا وغرقت، كانت مكتظة بالمهاجرين المسافرين من ليبيا إلى إيطاليا مما أدى إلى مقتل أكثر من 500 شخص، تم إنقاذ 104 رجال فقط، معظمهم من سوريا وباكستان ومصر، وتم انتشال 82 جثة.

وواجه المتهمون، ومعظمهم في العشرينات من العمر، اتهامات خطيرة، بما في ذلك تهريب الأشخاص والتسبب في غرق سفينة مميتة، مع احتمال الحكم عليهم بالسجن مدى الحياة في حالة إدانتهم.

وأشاد  المحامي ديميتريس شوليس، رئيس فريق الدفاع، بشجاعة المحكمة في رفض القضية، وقال شوليس: “كان على المحكمة اليوم أن تكون شجاعة للغاية لإصدار هذا القرار، والقول إن هؤلاء الأشخاص ليسوا المهربين،لذا، لم تعد رواية المهربين السيئين موجودة الآن” .

وشدد على ضرورة تحديد الأسباب الحقيقية لغرق السفينة، مشيراً إلى أن تصرفات خفر السواحل اليوناني والسياسات الأوروبية هي عوامل مساهمة قائلاً “نحن بحاجة إلى العثور على من تسبب في غرق السفينة.

وواجهت المحاكمة انتقادات كبيرة من جماعات حقوق الإنسان الدولية، التي قالت إن حق المتهمين في محاكمة عادلة قد تعرض للخطر.

وأكدوا أن المحاكمة استمرت على الرغم من التحقيق المستمر في محاولة الإنقاذ التي قام بها خفر السواحل اليوناني.

وأوصت المدعية العامة إيكاتريني تسيروني برفض القضية، مشيرة إلى أن سفينة الصيد غرقت خارج المياه الإقليمية اليونانية.

وقوبل حكم القاضي وما تلاه من إسقاط القضية باحتفالات من قبل نشطاء حقوق الإنسان، الذين هتفوا ورددوا شعارات خارج قاعة المحكمة.

اقرأ المزيد:-

الجزائر .. تحقيقات مكثفة لكشف ملابسات وفاة 5 أطفال غرقا في البحر 

الرأس الأخضر ..أكثر من 60 قتيلا في قارب مهاجرين غرق قبالة سواحل البلاد

تونس.. القضاء يبرئ طاقم سفينة تجارية أجنبية من تهمة تعمد إغراقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »