أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. الظهور الأول للرئيس بازوم بعد 6 أيام من عزله بانقلاب عسكري

ظهر رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم للمرة الأولى منذ أن اعتقله الجيش بعد أن قام بانقلاب الأسبوع الماضي ، حيث التقى بازوم بالزعيم التشادي محمد إدريس ديبي إتنو الذي يزور حاليا نيامي عاصمة النيجر ، حيث كان من اللافت أن بازوم ظهر مبتسما خلال اللقاء وتبدو علي ملامحه أنه بصحة جيدة .

ويقود ديبي جهود الوساطة لإنهاء الأزمة في النيجر بعد أن منح قادة غرب إفريقيا ” إيكواس ” المجلس العسكري في النيجر مهلة سبعة أيام للتخلي عن السلطة وعودة المؤسسات الدستورية أو المخاطرة بعمل عسكري.

وقال الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي في تصريحات نقلتها عنه ” بي بي سي ” : إن جهود الوساطة التي يبذلها كانت تهدف إلى إيجاد “حل سلمي للأزمة التي تهز” النيجر ، المتاخمة لتشاد.

ولم يدل الرئيس ديبي بمزيد من التفاصيل لكن مكتبه نشر صورة له وهو جالس بجانب بازوم وهو يبتسم.

وفوض قادة الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا ” إيكواس ” ، الذين أكدوا يوم الأحد إن المجلس العسكري أمامه أسبوعا لإعادة السلطة إلى الرئيس المنتخب ، الرئيس التشادي للقيام بوساطة في النيجر ” .

ووفقا لبيان صادر عن قمة ايكواس التي عقدت أمس في نيجيريا ، ستتخذ الكتلة الإقليمية “جميع الإجراءات الضرورية لإعادة النظام الدستوري” إذا لم يتم تلبية مطالبها.

واضاف البيان إن “مثل هذه الاجراءات قد تشمل استخدام القوة” وسيجتمع قادة الجيش “على الفور” للتخطيط للتدخل.

ولم يعلق المجلس العسكري على المطالب ، لكنه تعهد بالدفاع عن النيجر من أي “اعتداء” من قبل القوى الإقليمية أو الغربية ، واتهم فرنسا ، القوة الاستعمارية السابقة ، بالتخطيط لتدخل عسكري.

كما أعلن المجلس العسكري عن تعليق تصدير اليورانيوم والذهب إلى فرنسا فورًا ، حيث النيجر هي سابع أكبر منتج لليورانيوم في العالم.

أثار الانقلاب مخاوف من أن النيجر ، الحليف الغربي الرئيسي في القتال ضد الجماعات الجهادية في غرب إفريقيا ، قد تتجه نحو روسيا ، حيث اقتربت بوركينا فاسو ومالي المجاورتان أكثر من روسيا بعد شنهما انقلابات في السنوات الأخيرة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن محتجين خارج السفارة الفرنسية في نيامي هتفوا الأحد “تحيا روسيا” و “تعيش بوتين” و “تسقط فرنسا” ، كما أشعلوا النار في جدران مجمع السفارة.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان ” إن فرنسا لن تتسامح مع أي هجوم على مصالحها في النيجر وسترد “بطريقة فورية ومستعصية”.

إقرأ المزيد

النيجر .. ثلاثية الفقر و اليورانيوم و المصالح الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »