اخبار افريقيااقتصاد افريقي

غانا.. بلومبرج : الوضع العام محفوف بالمخاطر للعملة المحلية

قالت بلومبرج إنالوضع المحفوف بالمخاطر للعملة الغانية ” سيدي” لن يتحسن قريبًا ، حيث سجلت العملة المحلية انخفاضًا بنسبة 28.82 في المائة مقابل الدولار اعتبارًا من 8 أغسطس 2022، لا يزال هذا يصنف العملة المحلية على أنها الأسوأ بين العملات الأفريقية مع “أسوأ عوائد فورية” ، ويمكن أن تتجه نحو رقم قياسي في السنوات الخمس والعشرين الماضية، حيث سجل معدل السيدي مقابل الدولار في سوق التجزئة هو ما يقرب من GH ¢ 9 للدولار.

على الرغم من استفادة البلاد بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط الخام في السوق الدولية وإلى حد ما السعر المناسب للذهب ، إلا أن السيدي لم يحقق أداءً جيدًا حتى الآن هذا العام.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الحالة المالية السيئة للاقتصاد التي أجبرت S&P Global Ratings على مراجعة التصنيف الائتماني لغانا إلى CCC + ، من B-.

وصف الخبير الاقتصادي ومحلل المخاطر السياسية ، الدكتور ثيو أتشيمبونج ، مراجعة التصنيف الائتماني لغانا إلى CCC + / C من قبل S&P Global Rating على أنها تضع المشهد المالي للبلاد في وضع أكثر خطورة.

ووفقا له ، يجب على الحكومة أن تسرع وتيرة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لتأمين برنامج اقتصادي بشكل عاجل ، من أجل إضفاء المصداقية على قدرة البلاد على الاقتراض من أسواق رأس المال الدولية.

وقال ديريك مينساه ، رئيس تغطية العملاء في بنك الاستثمار ، مجموعة IC ، إن التحدي الذي يواجه غانا يرجع إلى الضغوط المحلية والخارجية.

“كل هذه العوامل (COVID-19 ، الحرب الروسية الأوكرانية ، ارتفاع الديون ، اتساع العجز) قد بلغت ذروتها إلى ما لدينا اليوم. وفوق كل ذلك عندما ننظر إليها من وجهة نظر اقتصادية ، تدرك أن العجز (المالي) الوضع في غانا أكبر مما كان متوقعا “.

“توقعنا أن تبدأ الإيرادات ، وتوقعنا أن تكون النفقات أفضل مما كانت عليه حتى الآن. لكن لسوء الحظ ، شهدنا اتساع العجز بشكل أكبر مما توقعنا”.

أجبرت التحديات الحالية المستثمرين على تصفية أموالهم وإعادتها إلى الوطن ، الأمر الذي يضع الكثير من الضغط على السيدي.

وحث منساه الحكومة على طلب المساعدة ، ولا سيما من صندوق النقد الدولي على وجه السرعة.

كما أخبر باتريك إديم أجاما ، المحلل في شركة Republic Securities ، Joy Business أن المستثمرين قللوا من تعرضهم لغانا، قائلاً : ما نراه هو أن المستثمرين يقللون باستمرار من تعرضهم لغانا. نحن نعلم أنهم يتوقعون حدوث ذلك أو أنهم كانوا يرون ويدرسون الاتجاه منذ بعض الوقت الآن. كان ذلك بالفعل في السوق ، ونتوقع ان تؤثر ردود الفعل الحكومية على السوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »