أخبار عاجلةاخبار افريقيا

روسيا..وفاة ميخائيل جورباتشوف الزعيم السوفيتس السابق

أعلنت وسائل إعلام روسية وفاة الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف اليوم الثلاثاء بأحد المستشفيات، عن 92 عاما، وميخائيل جورباتشوف، آخر رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

وأكد المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو خبر وفاة الزعيم الروسي السابق، فيما كان مكتب جورباتشوف أكد في وقت سابق أنه يخضع للعلاج في المستشفى.

ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف (بالروسية: Михаи́л Серге́евич Горбачёв) (ولد 2 مارس 1931 -30 أغسطس 2022)، ووصل لمنصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991. كان يدعو إلى إعادة البناء أو البريسترويكا.

شارك الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990. آتت البريسترويكا ثمارها في 26 ديسمبر 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.

 

جورباتشوف ولد في كراي ستافروبول لعائلة روسية-أوكرانية قروية، وفي مراهقته عمل مشغلاً لآلة الحصادة في الزراعة الجماعية، لكنه تخرج من جامعة موسكو الحكومية في عام 1955 بشهادة بكالوريوس في القانون، بينما كان في الجامعة انضم للحزب الشيوعي ومن بعدها أصبح فعالاً فيها،  وفي 1970 تم تعيينه سكرتير لأول حزب لأقليم ستافروبول، وعين أول سكرتير للمجلس السوفيتي الأعلى في 1974.

 

وعين عضواً في المكتب السياسي في عام 1979. في خلال 3 سنوات بعد موت الرئيس ليونيد بريجنيف تبعتها فترة وجيزة من ترتيب المناصب، رشح المكتب السياسي جورباتشوف ليتولى منصب الأمين العام للمجلس السوفيتي في عام 1985. وقبل توليه المنصب كان يذكر في الصحف الغربية بين الحين والآخر كقائد قادم ورجل من جيل أصغر سناً على مستوى عالٍ.

سياسات جورباتشوف جلاسنوست وبيريسترويكا وإعادة تحضيرة للإستراتيجيات السوفيتية هدف إلى إنهاء الحرب الباردة، وقد ألغى الدور الدستوري للحزب الشيوعي في تنظم الدولة، وبدون قصد أدى إلى تفكك الاتحاد السوفيتي. تم منحه ميدالية أوتوهان للسلام في 1989. وجائزة نوبل للسلام في عام 1990 وجائزة هارفي في 1992 إضافة إلى العديد من شهادات الدكتوراه فخرية من جامعات متعددة.

في سبتمبر 2008، غورباتشوف وحاكم الأقلية الكسندر ليبيديف أعلنا أنهما سيشكلان الحزب الديمقراطي المستقل الروسي، وفي مايو 2009 أن الانطلاق وشيك الحدوث هذه محاولة غورباتشوف الثالثة لإنشاء حزب سياسي، من بعد ما بدأ الحزب الديمقراطي الإجتماعي الروسي في العام 2001 و تحالف الديمقراطيين الإشتراكيين في 2007

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »