اخبار افريقيا

موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

شهدت موزمبيق ختام المهرجان الثقافي الوطني الحادي عشر لموزمبيق (XI Festival National da Cultura) في ماتولا، في مقاطعة مابوتو، موزمبيق،الذي يقام كل سنتين برعاية رئيس الدولة فيليبي جاسينتو نيوسي، شارك في إفتتاح المهرجان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو  الذي قام بزيارة لموزمبيق مؤخراً وكذلك وزيرة الثقافة والسياحة إلديرفينا ماتيرولا.

يعد المهرجان الذي استمر لثلاثة أيام، والذي تنظمه وزارة الثقافة والسياحة، أكبر حدث فني ثقافي في البلاد، والذي عرض أشكال التعبير الثقافي الموزمبيقي المختلفة. ومن بين العديد من الأهداف الأخرى، يتمثل الهدف الرئيسي للمهرجان في الحفاظ على الفنون والثقافة والتقاليد الخاصة بالمجتمعات الموزمبيقية المختلفة وتطويرها، وإنشاء منصة للتفاعل وتبادل ونشر التراث الثقافي الغني والمتنوع للبلاد، ووضعه في المقدمة. خدمة المجتمع وتقدمه.

الرئيس فيليبي جاسينتو نيوسي

1Y1A0478 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

وشارك في هذا الحدث الضخم أكثر من 1500 فنان من مختلف أنحاء البلاد، الذين عرضوا مختلف أشكال التعبير الفني، وهي: الفنون البصرية، والحرف اليدوية، والموسيقى، والسينما، والرقص، وفن الطهو، والتصوير الفوتوغرافي، والأزياء، والأدب، والمسرح وغيرها من المظاهر المشبعة برمزية لا تقدر بثمن. قيمة ومشبعة بالمعرفة العلمانية التي، أكثر من توفير المتعة والترفيه، تشارك في عملية التنشئة الاجتماعية.

“الثقافة، القوة التي توحد الأمة نحو التنمية”

1Y1A0235 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

وأقيم الحدث في موزمبيق هذا العام تحت شعار “الثقافة، القوة التي توحد الأمة نحو التنمية” وتتكون المجموعات من 11 مقاطعة في موزمبيق وهي كابو ديلجادو وغزة وإنهامباني ومانيكا ومابوتو سيتي ومابوتو ونامبولا ونياسا وسوفالا وتيتي وزامبيزيا. بالإضافة إلى المقاطعات، تمت دعوة وفود من كندا والبرازيل وإسواتيني وجنوب أفريقيا إلى المجموعات.

مكان الحدث ملعب جمعية الثيران السوداء

1Y1A0216 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

كان الحدث بمثابة لحظة لتعزيز العلاقات الثقافية بين الوفود الموزمبيقية والأجنبية، وبخاصة أن الفرق المسرحية جعلت المشجعين يهتفون بكلمة “انطلق” في ملعب جمعية الثيران السوداء المكتظ، في ملعب تشوميني الذي يتسع لـ 5000 مقعد. عُرضت في يوم الافتتاح الفسيفساء الفنية الغنية للمراحل المختلفة لمهرجان الثقافة الوطني.

وتزخر قرية الحدث بالغناء والرقص التقليدي والغناء الكورالي والموسيقى الخفيفة وفن الطهي والفنون التشكيلية والشعر والمسرح باعتبارها بعض المظاهر الثقافية التي تشكل الطبق القوي للمحافظة.

وفي خطابه أمام الرعاة المحتشدين والمتحمسين، حث الرئيس نيوسي الموزمبيقيين على استخدام التنوع الثقافي الغني لتطوير الوحدة الوطنية وتحفيزها. وأضاف أن شعب موزامبيق ينبغي أن يفخر بالنسيج الثقافي الذي لا مثيل له الذي تقدمه.

1Y1A0531 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

ضيف الشرف في حدث هذا العام هو الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

1Y1A0592 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

وكان ضيف الشرف في حدث هذا العام هو الرئيس الإندونيسي جوكو. وقال إنه يشرفه بشدة أن يشهد العرض الغني لثقافة موزمبيق خلال جولة عمله الرسمية التي استمرت يومين في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، وأكد مجددا على قوة الثقافة وقال “دعونا نستخدم التنوع الثقافي لتعزيز وتحفيز التنمية لشعبنا”.

1Y1A0627 1024x683 1 موزمبيق:ختام المهرجان الثقافي الوطني الـ 11 في مابوتو بمشاركة رئيس أندونيسيا

ويعد المهرجان الوطني الحادي عشر للثقافة بمثابة آلية لتنفيذ السياسات والاستراتيجيات الواردة في مختلف الأفكار التي تركز على الثقافة باعتبارها بُعدًا مهمًا للتنمية،ويعكس مهرجان الثقافة الوطني، بتعبيراته المتنوعة، الفسيفساء الاجتماعية والثقافية الموزمبيقية، وهي واحدة من أعظم ثروات الموزمبيقيين والتي تميز موزمبيق بكل فخر في مجتمع الأمم، حيث تعكس التقاليد الثقافية الألفية الغنية والمتنوعة عظمة وقوة موزمبيق، وفي الوقت نفسه تشكل مساهمة هائلة في تاريخ وحضارات الإنسانية”.

إقرأ أيضا:-

موزمبيق.. لماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو حاكمها العربي في القرن الـ13؟

موزمبيق..وفاة قس أثناء محاولته محاكاة صيام يسوع لمدة 40 يومًا

أمل جديد لأوروبا للخروج من أزمة الطاقة .. موزمبيق تبدأ تصدير الغاز الطبيعي المسال 

موزمبيق.. «الغذاء العالمي» قد يعلق المساعدات بسبب نقص التمويل

موزمبيق: تحقيق بعد شريط فيديو يظهر جنود يحرقون الجثث

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »