أخبار عاجلة

زامبيا.. إنشاء مركز للقيادة الوطنية بهدف مراقبة الشوارع بالكاميرات للحد من انتشار الجريمة

أنشئت الحكومة الزامبية مركزاً للقيادة الوطنية الآمنة بقيمة 210 مليون دولار أمريكي والذي يهدف إلى إيجاد واستحداث نظام اتصالات موحد لتعزيز الأمن والسلام في البلاد من خلال تركيب كاميرات في الشوارع في الأماكن الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، وتم إنشاء مركز القيادة الوطنية ، مشروع المدينة الآمنة من قبل الحكومة الزامبية من خلال وزارة الشؤون الداخلية بالشراكة مع جمهورية الصين الشعبية من خلال شركة ZTE Corporation.

وأكد وزير الداخلية والأمن الداخلي جاك جاكوب موييمبو أن مشروع المدينة الآمنة سيعزز الأمن الداخلي في جميع أنحاء البلاد، وأنه يهدف إلى وجود نظام اتصالات موحد يسعى إلى منع الجريمة من خلال توفير تدابير أمنية موثوقة وشاملة وسيمكن المشروع وكالات إنفاذ القانون من التنبؤ بالتهديدات”

من جانبه قال نائب رئيس البعثة في سفارة جمهورية الصين الشعبية في زامبيا لاي بو إن حكومته لا تزال ملتزمة بدعم وتعزيز الأمن في زامبيا، مشيداً بالدور الذي يقوم به وزير الشؤون الداخلية والأمن الداخلي وشركة ZTE والموظفين الزامبيين وأصحاب المصلحة الآخرين لإنجاز مركز القيادة بنجاح.

أما الرئيس التنفيذي لشركة  ZTE Zambia Service Limited Arvin Xie إفقد أكد أن الشركة ستعمل مع أصحاب المصلحة لدعم المشروع واستدامته، ومن ثم دمج مركز القيادة الوطنية ، ومشروع المدينة الآمنة في أنظمة المشروع مثل الشرطة الإلكترونية، وتركيب شبكة النقل بالشاحنات ذات النطاق العريض اللاسلكي 4G ، وشبكة نظام الاستجابة للطوارئ التابعة لتحالف الإرسال ، وكاميرات نظام المراقبة بالفيديو ، وتركيب أنظمة المرور الاستخباراتية من بين أمور أخرى.

 

واضاف أن مركز القيادة الوطنية  سيعزز عمليات الأجنحة الأمنية حيث سيضم جميع الإدارات التابعة لوزارة الداخلية والأمن الداخلي وهي ؛ دائرة الشرطة في زامبيا ، دائرة الإصلاح في زامبيا ، لجنة مكافحة المخدرات ، إدارة الهجرة والمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، وسيزود جميع الإدارات التابعة للوزارة بمعلومات في الوقت الفعلي ورؤى حول ما يحدث في المدن وحولها في جميع أنحاء البلاد، سيساعد المركز دائرة الشرطة في زامبيا على العمل بفعالية حيث لا يزيد عدد ضباط الشرطة عن 25 ألف ضابط شرطة مقابل ما يقرب من 18 مليون شخص.

وأضاف قائلا: من المتوقع أن يساعد المركز دائرة الشرطة في مراقبة المدن عن طريق المراقبة الدقيقة للأنشطة حول مدينة لوساكا والمدن المحيطة في جميع أنحاء زامبيا، وسيساعد نظام مركز القيادة الوطنية في سد الفجوة بين الزيادة السكانية وعدد الضباط العاملين، وقد تم تصميم المركز لتعزيز الأمن وليس المقصود به التعدي على خصوصية المواطنين.

أنجز مركز القيادة الوطنية ، مشروع المدينة الآمنة أربعة مخرجات وهي بناء مركز القيادة الوطنية ، وبناء ستة وثلاثين برج اتصالات ، وتركيب أنظمة الاتصالات اللاسلكية ونظام المراقبة بالفيديو. كما تم الانتهاء من بناء مركز القيادة الوطنية في لوساكا ومراكز القيادة الإقليمية في كابوي ، وتشوما ، وليفينجستون ، وندولا ، وكيتوي ، وسولويزي ، وشينسالي ، وكاساما ، ومونغو ، وتشيباتا ، ومانسا.

وقد تم تركيب 116 منطقة باتصالات لاسلكية وتم تركيب أربع مناطق هي لوساكا وندولا وكيتوي وليفينجستون بكاميرات الشوارع ، ومن المقرر أن يخضع المشروع للتقييم منذ أن تم تكليفه وتنفيذه الآن.

مركز القيادة الوطنية هو غرفة قيادة وتحكم توفر مراقبة وتحكم وقيادة مركزية لأي موقف. يعد المركز مهمًا لأنه يمكّن أجنحة الأمان من إنشاء رؤية في الوقت الفعلي وإدارة عملية خدمة كاملة من خلال الحصول على المعلومات والبيانات بمعدل أسرع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »