اخبار افريقيا

تفشي فيروس إيبولا في أوغندا

كتبت – زينب المراغي

أعلنت  وزارة الصحة في أوغندا  ومنظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أنه تم الإعلان عن تفشي مرض فيروس إيبولا في أوغندا.

وقالت الوزارة على تويتر أنها وجدت حالة إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا في منطقة موبيندي بوسط البلاد ، وهو رجل يبلغ من العمر 24 عامًا ظهرت عليه الأعراض وتوفي لاحقًا.

 

وقال مكتب أفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية في بيان إن الحالة من السلالة السودانية النادرة نسبيا بعد أن حققت السلطات الصحية الأوغندية في ست حالات وفاة مشبوهة في المنطقة هذا الشهر.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في إفريقيا: “هناك حاليًا ثماني حالات مشتبه بها تتلقى الرعاية في منشأة صحية” ، مضيفة أنها ساعدت السلطات الصحية الأوغندية في تحقيقاتها ونشرت موظفين في المنطقة المتضررة.

 

و مرض فيروس الإيبولا المعروف سابقاً باسم حمى الإيبولا النزفية، هو مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً وينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.

 

ويبلغ معدل إماتة حالات الإصابة بمرض فيروس الإيبولا نسبة 50% تقريباً في المتوسط، ولكن هذا المعدل تراوح بين نسبتي 25% و90% في حالات التفشي التي اندلعت في الماضي.

 

ويؤدي الإبكار في احتضان الفرد بالرعاية الداعمة وعلاج أعراضه المرضية إلى تعزيز بقائه على قيد الحياة. ولا يوجد حتى الآن علاج مرخص ومجرب لتحييد الفيروس، ولكن يُعكف على تحضير طائفة واسعة من علاجات الدم وجهاز المناعة والأدوية.

 

وقد ظهر مرض فيروس الإيبولا لأول مرة عام 1976 في إطار حالتي تفشي اندلعتا في آن معاً، إحداهما في نزارا بالسودان والأخرى في يامبوكو بجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي اندلعت في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا الذي اكتسب المرض اسمه منه .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »