سياحة وطيران

المبيعات العسكرية تعزز الطلب لـBizjet رغم الاهتمام بالمهام الخاصة لطائرات كبار الشخصيات

bizav special paul brou promo المبيعات العسكرية تعزز الطلب لـBizjet رغم الاهتمام بالمهام الخاصة لطائرات كبار الشخصيات
طائرة نفاثة مع جيل جديد من الرادارات ذات الفتحات الاصطناعية

أكد ستيف تريمبل المتخصص في تغطية أخبار الطيران العسكري والصواريخ والفضاء لشبكة أسبوع الطيران أنه بعد مرور سنتين فقط منذ أن ألغت القوات الجوية الأمريكية برامج إعادة رسملة جوينت ستارز البالغة 3.2 مليار دولار ، والتي بموجبها كان من الممكن الحصول على 17 طائرة نفاثة مع جيل جديد من الرادارات ذات الفتحات الاصطناعية، بسبب الاهتمام بمشتقات المهام الخاصة لطائرات كبار الشخصيات، الذي لا يزال مرتفعاً على الرغم من مخاوف القوات الجوية المعلنة بشأن ضعف مثل هذه المنصات حيث تظهر تهديدات الدفاع الجوي الجديدة بعد عام 2025.

Trimble Steve sized 0 المبيعات العسكرية تعزز الطلب لـBizjet رغم الاهتمام بالمهام الخاصة لطائرات كبار الشخصيات
ستيف ترامبل

وقال القوات الجوية تواصل متابعة نظام إدارة المعارك المتقدم واسع النطاق (ABMS) كجزء من رؤية أوسع لتوزيع قدرات الاستشعار والقيادة والتحكم عبر مزيج من الطائرات الموصولة بالشبكة بالكامل والمأهولة وغير المأهولة، لكن الجيش الأمريكي غير مقتنع بأن الوقت قد حان للابتعاد عن مشتقات طائرات رجال الأعمال.

وأضاف أن أولوية التحديث القصوى للجيش هي برنامج الحرائق الدقيقة طويلة المدى (LRPF). يسمح نظام الصواريخ التكتيكية المتقدم (ATACMS) للجيش بضرب أهداف تصل إلى 300 كم. يسعى برنامج LRPF إلى إطلاق صاروخ Precision Strike (PRSM) بمدى أكبر من 500 كم والمدفع الاستراتيجي طويل المدى لأهداف تصل إلى 1850 كم. وفي الوقت نفسه ، يقوم مكتب القدرات السريعة والتقنيات الحرجة بالجيش بتطوير سلاح فرط صوتي طويل المدى (LRHW) بمدى يصل إلى آلاف الكيلومترات. 

وأشار الي أن هذه الأسلحة قد تكون غير مجدية إذا كان الجيش يفتقر إلى القدرة على تحديد وتحديد الأهداف على بعد مئات الكيلومترات،  على الرغم من أنه تم تمويله من قبل القوات الجوية ، إلا أن إلغاء برنامج إعادة الرسملة J-Stars ترك فجوة كبيرة في بنية مستشعرات الجيش تمامًا كما تتطلب جهود LRPF و LRHW مثل هذه القدرة.

وبدلاً من انتظار وصول ABMS كقدرة ناضجة تمامًا ، أطلق الجيش نسخته الخاصة من J-Stars. تعمل الخدمة الآن على تطوير نظام اكتشاف الاستغلال عالي الدقة (HADES) ، وهو عبارة عن حمولة استخباراتية متعددة يمكن أن تعمل على ارتفاعات لا تقل عن 41000 قدم. بدأ مسح السوق لشراء عدد من رقم واحد من طائرات درجة رجال الأعمال لنقل حمولة HADES. بالنسبة لأسطول نظام الاستشعار متعدد المجالات (MDSS) ، يفضل الجيش قصر المنافسين على الطائرات الموجودة بالفعل في المخزون العسكري. وهي تشمل طائرة P-8A المشتقة من Boeing 737 ، و E-11 المستندة إلى Bombardier Global 6000 ، و C-37 المستمدة من Gulfstream G550. 

وأشار الي أنه في يوليو ، أعلن مكتب IEW & S عن نشر طائرة اختبار على أساس بومباردييه تشالنجر 650 المملوكة لشركة Leidos. يوفر نظام الاستطلاع متعدد الأدوار للاستطلاع المحمول جواً بيانات استخبارية عن المهمات في المحيط الهادئ وأوروبا ، ولكن دوره الأساسي هو تزويد مطوري متطلبات الجيش بتجربة قدرات طائرة نفاثة على ارتفاعات عالية.

يمكن أن يصبح برنامج MDSS أكبر فرصة فردية في العقد المقبل لمشتقات طائرات رجال الأعمال في ساحة المهام الخاصة ، لكن فرص العقود الأصغر التي تتضمن عددًا أقل من الطائرات تستمر في الظهور حول العالم. 

وأضاف أنه في 7 يوليو ، وافق البرلمان الألماني على ميزانية 1.1 مليار دولار لدعم برنامج نظام المراقبة المحمولة جواً الألماني (Pegasus). تشغل Luftwaffe بالفعل Global 6000 كوسيلة نقل لكبار الشخصيات ، لذلك سيتم شراء ثلاث طائرات أخرى من نفس الطائرة لتحمل نظام ذكاء الإشارة المتكامل في إطار برنامج Pegasus.

مع تبلور Pegasus في ألمانيا ، يستمر الأسطول الأوروبي من طائرات رجال الأعمال المخصصة لمهمة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) في النمو. وقعت حكومة أوروبية غير معلنة عقدًا بقيمة 350 مليون دولار لطائرات المهام الخاصة ، حسبما أعلنت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية في يونيو. تتولى شركة Elta Systems الفرعية التابعة لها والمتخصصة في الرادار وأنظمة الحرب الإلكترونية إدارة البرنامج.

في غضون ذلك ، بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في تشغيل أسطول من مشتقات طائرات رجال الأعمال التي تم تسليمها حديثًا والتي تم طلبها منذ عدة سنوات. في سبتمبر ، شاركت Saab GlobalEye الإماراتية ، وهي طائرة Global 6000 مزودة برادارات الإنذار المبكر والمراقبة السطحية بالإضافة إلى جناح إدارة المعركة ، في تمرين للدفاع الجوي مع القوات الجوية الأمريكية لأول مرة. كما تلقت دولة الإمارات العربية المتحدة أول طائرة من طراز جلوبال 6000 تم تعديلها بواسطة شركة مارشال إيروسبيس في المملكة المتحدة في إطار مشروع دولفين لأداء مهمة ISR.

يسعى المصنعون أيضًا إلى توسيع سوق طائرات المهام الخاصة ، لا سيما أثناء جائحة COVID-19. شددت بومباردييه ، على سبيل المثال ، على فائدة طائراتها Learjet و Challenger و Global-series كطائرات إجلاء طبي. في الربيع الماضي ، على سبيل المثال ، تم الضغط على طائرة جت فلايت تشالنجر 650 التي تم تسليمها حديثًا للخدمة الفورية ، حيث أكملت 100 ساعة طيران في أسبوعين لإعادة المسافرين من العديد من البلدان الذين تقطعت بهم السبل في الخارج بسبب قيود السفر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »