أخبار عاجلةغرب افريقيا

غينيا.. المجلس الوطني الاتحادي للدفاع عن الشعب يعلن عن مطاهرات بدءاً 18 أكتوبر

أعلن المجلس الوطني الاتحادي للدفاع عن الشعب (الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور) تلك الحركة التي سبق وأن حلتها سلطات المرحلة الانتقالية في غينيا كوناكري، الي القيام بمظاهرة مواطن سليمة، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري في العاصمة كوناكري الكبري، وكذلك الي مظاهرة كبري في جميع أنحاء غينيا يوم 26 أكتوبر الجاري.
وتقود هذه الجبهة الحركة السياسية المدنية، من أجل العودة الحثيثة الي العمل بالنظام الدستوري في البلاد، بعد مرور البلاد بإنقلابين عسكريين في غضون ثمانية أشهر ، وتهدف هذه المظاهرات إلى مطالبة المجلس الوطني للإصلاح والتنمية بتلبية الادعاءات الآتية:
الإفراج غير المشروط عن الرهائن الذين هم المنسق الوطني للمجلس الوطني للدفاع عن الشعب ورئيس عمليات المجلس، وكذلك جميع القادة السياسيين، وقادة الرأي والناشطين المؤيدين للديمقراطية الذين تم اعتقالهم ظلما وسجنهم في منزل كوناكري المركزي وفي الداخل من الدولة ؛
وقف المضايقات والإجراءات القانونية الوهمية ضد الفاعلين الاجتماعيين والسياسيين المعارضين لإجراء الانتقال الحالي.
إنشاء إطار للحوار الدائم تحت رئاسة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا يجمع المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية والحكومة والكونفدرالية والأحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدني بحضور سفراء G5 ؛
تضمين جدول أعمال الحوار مسائل تتعلق بمدة الفترة الانتقالية، والدستور الجديد ، وقانون الانتخابات، وهيئة إدارة الانتخابات والسجل الانتخابي، وكذلك حق ضحايا التظاهرات في العدالة “.
ويطالب المجلس الوطني الاتحادي للدفاع عن حقوق الإنسان أيضا بنشر قائمة أسماء أعضاء المجلس الوطني للإصلاح والتنمية والإعلان عن أصول السلطات الانتقالية،كما قال إنه طالب برفع فوري للحظر المفروض على التظاهر في الشوارع والأماكن العامة في جميع أنحاء التراب الوطني.

وتدعو الحركة التي يتزعمها عمر سيلا إلى فتح تحقيق مستقل برعاية الأمم المتحدة من أجل تقديم مرتكبي ورعاة الجرائم والتجاوزات التي ارتكبت خلال المظاهرات الأخيرة أمام المحاكم المختصة.
في إطار تنظيم المظاهرة السلمية المزمع إقامتها في غينيا، تعلن الهيئة الاتحادية الوطنية للدفاع عن الحدود أنها سترسل رسالة إعلامية إلى السلطات وفقًا للوائح المعمول بها لبيان مسار المسيرة والترتيبات العملية التي يتعين اتخاذها لإنجاحه. .
ودعا المواطنين المؤيدين للديمقراطية والمحبة للعدالة إلى التعبئة العامة للمطالبة “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن رهائن المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية” و “العودة السريعة إلى النظام الدستوري” بسلام وهدوء اجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »